الثلاثاء، 10 يناير 2017

كاريكاتير يشبه العمالة الأجنبية في السعودية بالجرذ يثير ردود فعل واسعة

كاريكاتير يشبه العمالة الأجنبية في السعودية بالجرذ يثير ردود فعل واسعة

كتبت:هبة عراقي 



‏شهد موقع التواصل الاجتماعي تويتر جدلاً واسعاً بسبب كاريكاتير نشر في صحيفة الحياة يشبه العمالة الأجنبية في السعودية بالجرذ الذي يقوم بقرض حبل يقف عليه موظف سعودي ليسقطه!.

‏ حيث توالت ردود المستنكرة والغاضبة الرافضة لـ "العنصرية" و "الإساءة" مما اضطر الصحيفة لحذف الكاريكاتير، فيما رفض صاحب الكاريكاتير الاعتذار موضحاً قصده في تغريدة، في المقابل عبر عدد كبير عن شكرهم لصاحب الكاريكاتير لـ "وطنيته" واصفين الرسمة بأنها "واقعية" مدشنين وسم "⁧‫#ناصر_يمثلنى‬⁩" و "⁧‫#كلنا_ناصر_خميس‬⁩".

‏الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان دخلت على الخط وأبدت أسفها على نشر الكاريكاتير مشيرة إلى أنه ينتقص من كرامة الإنسان ويخالف النصوص الشرعية بحسب ماذكره رئيس الجمعية الدكتور صالح الخثلان عبر تغريدة له على تويتر.

‏من جهته أوضح رسام الكاريكاتير أن رسمته قرئت بشكل خاطئ، وأنه يخص فئة معينة من العمالة في المملكة، رافضاً الاعتذار عنها، وكاشفاً أنه مستهدف من حشود وقطعان الإنترنت التي تنقد أي عمل وطني.


‏نشطاء: تشبيه الجنسيات الأخرى بالحيوانات عنصري

‏كتب جميل فارسي "عيب ، هؤلاء لم يهبطوا علينا من السماء ، كل منهم طلبه شخص بمحض ارادته وارسل له تاشيرة عمل - ولقد كرمنا بني ادم – عيب".

image

‏وتابع Khaled ✈ 📲 خالد ⁦‪@khaled‬⁩ Jan 6 " هذا الكاريكاتير لا يمثل الا رأي الرسام.انا ارفض التعميم، ارفض تشبيه الجنسيات الاخرى بحيوانات (اتوقع اسمها عنصرية) و ارفض الجهل.".

‏وأضاف د.محمد حابش الحمراني "كاريكاتير ⁧‫#صحيفة_الحياة‬⁩ لايمثّلني...العيب في الأنظمة والقوانين وليس في العمالة الأجنبيّة ووصفهم بالجرذان خطيئة إعلامية كبيرة !!".


‏خالد: الكاريكاتير لا يخدم قضية المواطن أمام العامل الأجنبي

‏ يقول طارق أبو عبيد "الكاريكاتير نتيجة للتسامح مع التمادي العنصري لعقود في صحافتنا ضد العمالة الأجنبية وتحمليها مشاكلنا التنموية والإدارية ".

‏واستنكر HA.SY "أنا ما سمعت بكل دول العالم أن العمالة الأجنبية تؤثر على المواطن الا من ⁧‫#ترامب‬⁩ و ⁧‫#ناصر_خميس‬⁩ لك دخيل عين أردوغان و ميركل والاتحاد الأوروبي".

‏ويرى خالد "كاريكاتير لا يخدم قضية المواطن أمام العامل الأجنبي..صحيفة الحياة أخطأت .والكاريكاتير غير ملائم وفيه إساءة .".


‏الكاطع: سواعد "الجرذان" بنت بيت ناصر خميس

‏غرد فارس التركي "كاريكاتير مسيء جداً لإخواننا المقيمين ولا يمكن إطلاقاً تشبيههم بالجرذان!!!فمنهم من علمنا وعالجنا وساهم في بناء الوطن معنا.".

image

‏ويوافقه الراي Aziz Hamza عزيز حمزة مغرداً "هذا كاريكاتير مسيئ في حق الوافدين فمنهم الكثير الذين بنوا ويبنون في هذا الوطن، سقطة من صحيفة الحياة".

‏واستطرد مهند الكاطع "سواعد "الجرذان" بنت بيت ⁧‫#ناصر_خميس‬⁩ وعبدت الطريق لسيارته، وعلمته في المدرسة أ ب ت، وتطعمه كل صباح الكبدة وخبز التميس.قليل من الحياء !".


‏حوى : تصوير الوافدين بالجرذان إهانة للشعب السعودي الكريم قبل الوافدين

‏علق د محمد حوى "تصوير الوافدين بالجرذان إهانة للشعب السعودي الكريم قبل الوافدين، يستحق من رسمه ونشره موقفا حازما ".

‏وأكمل HA.SY "حين يسيئ الرسام ⁧‫#ناصر_خميس‬⁩ للعمالة عبر كاركاتير في صحيفة الحياة فإنه يسيئ لسمعة ⁧‫#السعودية‬⁩ أولاً و يسيئ لديننا ويسيئ للأنسانية".

‏وأثنى ياسر الزعاترة "ردود الفعل من كثير من السعوديين على كاريكاتير "الحياة" العنصري تستحق التقدير. العمال الوافدون ليسوا قوارض، ووصفهم بذلك عنصرية بغيضة".




‏العودة يطالب صحاب الكاريكاتير بالاعتذار

‏كتب سلمان العودة "هذا خطأ جسيم تجب المسارعة في الاعتذار عنه وتحقير لشريحة إنسانية موجودة بيننا بإرادتنا ولخدمتناولها حقوق كاملة".

‏وواصل عمر العريفي "كاريكاتير مسيء جداً في صحيفة الحياة ويجب الاعتذار من قبل الرسام والصحيفة .. ".

‏وعقب أنور العسيري "عيب أخلاقي وتصرف غير مهني وضع كاريكاتير يسيء للمقيمين في بلادنا يمكن المطالبة بزيادة الأنظمة لكن دون تجاوز وأثق في تصحيح الحياة للخطأ".


‏نشطاء: رسام الكاريكاتير يمثلنا ويستحق الإشادة 

‏وصف ياسر الفيصل. "كاركاتير ابلغ من الكلام ويختصره، يوصف المواطن المجتهد ويوصف الأجنبي في بلادنا وش دوره، اللي سواه بطل يستحق مننا الاشاده".

‏ويتفق معه في الرأي منصور السلطان قائلاً "⁧‫#كلنا_ناصر_خميس‬⁩ قال بريشته مالم يستطع الكثير قوله بالسنتهم،نعم المواطن محارب من اللوبي الاجنبي".

image

‏وشكرت Dr.sam صاحب الرسمة قائلاً "⁧‫#ناصر_يمثلني‬⁩ نعم يمثلني فقد رسم الواقع كما هو بدون اي رتوش تجميلية .. شكرًا لك أيها المبدع".


‏المضياني: كاريكاتير ناصر واقع أعايشه 

‏في المقابل أوضح أحمد العجلاني الشريف " ⁧‫#ناصر_يمثلني‬⁩ ماقصرت الرسمة للفئة اللي تعبث باقتصاد البلد وتتكتل ضد السعودي واللوبيات العمالية ⁧‫#كلنا_ناصر_الخميس‬⁩".

‏وعبر عاطي المضياني "⁧‫#كلنا_ناصر_خميس‬⁩ أنا كمواطن سعودي مثقل بالهموم و أعاني من أذى بعض العمالة عندنا ..أُأيّد كاريكاتير ناصر و أراه واقع أعايشه ..".

‏وهو مأكده صاحب الكاريكاتير ناصر خميس في تغريدة له "اخواني الموضوع واضح وليس مقصود بالرسم الاساءة للمقيمين الوافدين النظاميين انما المقصود الذين يعملون على عرقلة برامج التوطين في القطاع الخاص".

image




خدمات المحتوى

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق