الجمعة، 29 مارس 2013

الجهني : " لمست في الإماراتيين احترام عميق للحجاب " أنباء عن إقصاء شاعرة من مسابقة بالإمارات بسبب النقاب واللجنة تنفي


أنباء عن إقصاء شاعرة من مسابقة بالإمارات بسبب النقاب واللجنة تنفي
  
هبة عراقي :
 نفت الشاعرة السعودية عيدة الجهني الأنباء التي تحدثت عن طرد الإمارات لشاعرة بسبب حجابها، وأكدت في شهادتها أن الإمارات تحترم الحجاب والدليل تجربتها في الإمارات في ختام مسابقة شاعر المليون.

 

وكانت أنباء قد انتشرت عن إقصاء لجنة التحكيم في مسابقة (أمير الشعراء) في موسمها الرابع بأبوظبي في دولة الإمارت، لعفاف الحساسنة (شاعرة فلسطينية من قطاع غزة)، بسبب رفضها خلع نقابها، بناء على طلب أحد أعضاء لجنة التحكيم التي تشرف على المسابقة، وفقًا لما ذكره موقع "دنيا الوطن" الإخباري الفلسطيني.

وأصدرت رابطة الكتّاب والأدباء الفلسطينيين بيانًا وصفت فيه انسحاب الشاعرة بـ " المشرّف" ، وأدان البيان موقف لجنة التحكيم وأكد هذا "الاعتداء على الحرية الشخصية للشاعرة يتنافى مع أبسط حقوق الإنسان وحرياته".

مغردون يتعاطفون مع الحساسنة

وعلى "هاشتاق" (#طرد_الشاعرة_عفاف_لحجابها) تفاعل المغردون مع الحدث معبرين عن تعاطفهم الشديد مع الشاعرة التي رفضت التنازل عن نقابها.




يقول الشيخ محمد صالح المنجد ‏"طرد شاعرة محجبة يثير سؤالاً : هل هي مسابقة شِعرية أم مسابقة شَعرية".

وعلق ياسر الزعاترة - ‏كاتب ومحلل سياسي من فلسطين، عبر حسابه على تويتر "إقصاء شاعرة من غزة (عفاف الحساينة) عن منافسات "أمير الشعراء" في أبو ظبي لرفضها طلب لجنة التحكيم خلع النقاب، ما علاقة الشعر بالنقاب؟!".

ويضيف ناصر بن صالح الصالح ‏"#طرد_الشاعرة_عفاف_لحجابها أما هذه الشاعرة فقد نالت جائزة إبداعها، وبلغت من الرفعة عند الناس وقبل ذلك عندالله المرتبة المرضية نحسبها كذلك ولا نزكيها ".

وتستطرد ولاء جابر مشهور ‏"#طرد_الشاعرة_عفاف_لحجابها نعم الشرف،،هذا الطرد الذي لابد أن تضعه الشاعرة تاجًا على رأسها، لتبقى عفاف في الذاكرة النقية وسام شرف رب لك الحمد".

مغردون : الخبر إشاعة مغرضة ضد دولة الإمارات

وعلى الجانب الآخر، نفى مغردون صحة الواقعة، مؤكدين أن الخبر إشاعة مغرضة ضد دولة الإمارات "الشقيقة".




يقول حمد الحوسني من الإمارت "بعد تواصلي مع رئيس لجنة اختيار وتقييم الشعراء أكد أنه تم رفض الشاعرة عفاف لعدم ارتقائها للمستوى المطلوب للبرنامج".

ويتباع ماجد الرئيسي ‏"القائمين على شاعر المليون و أمير الشعراء ليسوا بعلمانيين و لا بليبراليين لكي يمنعوا الاحتشام".

ويكمل خلفان راشد العبد " هذه إشاعة مغرضة وهناك من يعمل جاهدًا لنشر الفتن وتشوية سمعة الدولة".

وتؤكد الدكتورة رقية المحارب "#طرد_الشاعرة_عفاف_لحجابها وإقصاؤها من مسابقة الشعر بسبب تمسكها بالنقاب ليس من خُلق الإماراتيين الأصلاء. هذا ليس من الشرف في قبيلٍ ولا دبير!".

وتضيف ليلى الشهراني "#طرد_الشاعرة_عفاف_لحجابها لا أظن أن هذا السبب, عيده الجهني وحصة هلال وغيرهن شاركن في مسابقة شاعر المليون وهن بكامل حجابهن".

ويوافقها في الرأي الدكتور خالد أبا الخيل "البرنامج يسمح بدخول السعوديات وهن بكامل حجابهن، وعدم نزاهة القائمين على البرنامج لا يسوغ تصديق الاتهام لمجرد هاشتاق!".

شهادة الشاعرة عيدة الجهني في حق الإمارات



تقول الشاعرة السعودية عيدة الجهني ‏"#طرد_الشاعرة_عفاف_لحجابها كذبت والله ياصاحب الهاشتاق منذ دخلت الإمارات متسابقة بحجابي وخرجت منها بحجابي لمست في الإماراتيين احترام عميق للحجاب".

وأضافت "لابد أن سبب استبعادها لا علاقة له بحجابها فماضي المسابقات الشعرية في الإمارات مع المتحجبات يشهد بذلك أكثر المتابعين لي من الإمارات وتقديرهم الأكبر لحجابي في المقام الأول ثم لشعري".

وأوضحت "الإمارات تتعرض لهجمة شرسة ممن جربنا مصداقيتهم هنا ولهاثهم خلف الدنيا بمسوح الدين حتى أفسدوا على العباد دنياهم".

وروت الشاعرة تجربتها في الإمارات في ختام مسابقة شاعر المليون فتقول "وقف غير بعيد مني محمد بن زايد ولم يصافحني احترامًا وقال لي شرفتينا بحجابك ونفتخر فيك".

الرطبان : شهادة الشاعرة الجهني لا تنفي الواقعة وننتظر رد اللجنة



يعلق الدكتور عبدالله الوطبان - المشرف العام على مركز وموقع المحتسب وعضو مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للحسبة -"تحول خبر طرد الشاعرة عفاف لحجابها إلى عصبية جاهلية والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: دعوها فإنها منتنة".

وأضاف "من أراد الطعن في أهل الإمارات لخبر طرد الشاعرة عفاف لحجابها فهو متجن، ومن طعن فيمن اعترض على الطرد واتهمه بسوء ظن فهو متجن أيضًا".

واستطرد "لمن يحتج بكلام شاعرة أخرى في مسابقة أخرى فكلامها لا يعني استحالة وقوع طرد الشاعرة عفاف لحجابها..الواقع هو الحكم".

وتابع "بيان رابطة الأدباء الفلسطينيي عن طرد الشاعرة عفاف لحجابها  منشور في جريدة الاقتصادية السعودية وغيرها والقارئ يكفيه هذا ليعرف صحة (البيان)".

وأكمل "لمن يطلب التثبت فلا يطالب القارئ والمغرد بأبعد من هذا .. الدور الآن على إدارة المسابقة لتكذب خبر طرد الشاعرة عفاف لحجابها وبيان الأدباء".

وختم  "سواء صح طرد الشاعرة عفاف لحجابها أو لم يصح فينبغي أن نقف جميعًا ضد هذه الممارسات لو وقعت في أي بلد دون حساسيات فالحق أحق أن يتبع".

من جهته نفى مصدر مسؤول في (أمير الشعراء) نبأ استبعاد الشاعرة الفلسطينية عفاف الحساسنة بسبب النقاب، بحسب وكالة أنباء الشعر.

وأوضح المصدر أنّ "الشاعرة حضرت للمسرح وشاركت بصورة اعتيادية حيث قابلت لجنة التحكيم بالفعل، لكنها لم تحصل على إجازة اللجنة بسبب عدم ارتقاء مستوى القصيدة التي ألقتها مع معايير شروط الإجازة فنيًا وأدبيًا، وبالتالي لم تتأهل إلى المرحلة التالية بتقييم أغلبية أعضاء اللجنة".

وأشار إلى "أنّه سبق للجنة المنظمة لمسابقتي أمير الشعراء وشاعر المليون أن استقبلت مشاركات العديد من الشاعرات المنقبات من دول عربية مختلفة، بل إن بعضهن قد وصل إلى مراحل متقدمة جدًا، ومن بينهن الشاعرة المعروفة "حصة هلال" وكذلك الشاعرة عيدة الجهني، والراحلة الشاعرة مستورة الأحمدي".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق