الثلاثاء، 30 أغسطس 2016

مزاد للمهور على تويتر يبدأ بـ 30 ألف ومغردون يردون: لايكفي الحاجة!


مزاد للمهور على تويتر يبدأ بـ 30 ألف ومغردون يردون: لايكفي الحاجة!
08-30-2016 09:00

كتبت: هبة عراقي

اقتراح جديد بتوحيد قيمة المهور في السعودية لتكون 30 ألف تشعل هاشتاق ترند على تويتر ويحتدم النقاش بين مؤيد بهدف تيسير الزواج فيما دخل فريق ثاني في مزاد لرفع قيمة المهر إلى 50 ألف وطالب أحد المغردون من دولة شقيقة بإضافة كلمة ريال إلى الوسم حتى لايتورطوا معنا!

أمّا المعارض للوسم فكانت أسبابهم أن 30 ألف لاتكفي الحاجة وأن الشرع لم يحدد المهر وأنه حق خالص للمرأة لايحق لأحد التدخل فيه مستشهدين بواقعة حدثت أيام الفاروق عمر بن الخطاب.

حاولنا في صحيفة إخبارية جسار رصد أهم رود الفعل والتعليقات تحت الهاشتاق المثير للجدل ...

مغرد من دولة مجاورة: لاتورطونا !

غرد تركي السدحان" بعض الناس على قد حاله وهواللي يعول البيت انا اشوف 30 الف حقها يكفي انها ماخذه رجال يسندها".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وتابع عقلاالشايع #موزنبيق " أَعظم النساء بركة أَيسرهن مؤنة " ..النبي ﷺ 👆 واللي نشوفه أن ٣٠ كافية إذا كان الرجل صالح وتقي ..".

في المقابل علق أسامة الضاوي "جيراننا الاعزاء 🇸🇦 لاتورطونا معاكم اكتبوا انه ريال مو دينار".

مزاد المهور يصل لـ 50 ألف بسبب بنك التسليف!

يقول برق المزون "ماتكفي ٣٠ الف .. اعتقد خمسين مناسبة للطرفين المصيبة اللي يطلبون ١٠٠ وفوق ..تحميل الزوج ديون يضر الطرفين بعد الزواج".

ويتهكم مسمار "والله هو الواقع ان ٥٠ ألف ممتاز .. لكن الواقع المر ان ٣٠ الف قيمة شنطتين شافتهن بالغلط بعرس صديقتها".

وعقب محمد الشمري "يا شباب بنك التسليف يعطيكم ٦٠ آلف وأنتم تطالبون ب #توحيد_المهر_30الف على الأقل قولوا: ٥٠آلف ٣٠ آلف قليلة ولا تكفي الحاجة...😁😬🏃🏼🏃🏼النوم النوم ".

حتى لو تم توحيد المهر سيبقى كلام على ورق!

تعجب عبدالله مُقحم المقحم "سبحان الله يدفع دبل المهر بسيارة أو غيره وهو يضحك ويستخسر المهر واللي هو اصلاً استعداد للزواج.!هذي شريكة حياتك بالنهاية".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وشبه دحش الأمر بتحديد الدية قائلاً "#توحيد_المهر_30الف تحديد المهر مثل تحديد الدية كله كلام على ورق، المسألة ثقافة مجتمع وتفاوت عايله عن عايلة بمستوى الثراء والطبقة الاجتماعية".

وتوافقه الرأي فاتن الغامدي مغردة "حتى لو تم توحيده ،، قدام المأذون بـ٣٠ واذا طلع من المجلس بـ ٧٠ نحن أفضل من يتلاعب بالأنظمة والقوانين !

المشكلة ليست في المهور ولكن في حفلات الزواج

غرد ® صالح "لم يعد المهر مشكلتي طالما هو سيفيد ما يستفزني جداً الشكليات والمظاهر التافهة الباذخة التي طغت على حفلات النساء تحديداً!".

ويرى د.خالد جزاء الحربي ‏#توحيد_المهر_30الف لو تم منع حفلة الملكة وليلة الحناء والطقاقة والتصوير للقنوات وشعراء المحاورة لكان افضل من الحديث عن المهر".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ونصح بدر الشمري المقبلين على الزواج‏"الحفل يكلف اضعاف المهر مع ذلك الضائقه الماديه على مهرها، ترى الضيوف بيغسلون يديهم ويمشون وهي بتجلس مقابلة خشتك طول العمر".

الأهم من المهر هو الاحترام وحسن المعاملة

كتب مشاري الغامدي "ما عندنا مشكلة مع المهر وقيمته ، مشكلتنا أن البعض يعتبره قيمة شراء زوجه يجلس يذلها بالمبلغ طول عمرها ، المهر حق وليس سعر".

وأضاف وحيدي الزهراني "مهما خفضت المهور لا يهم بقدر كونك تستحق هذه الفتاة أم لا وهل ستكون (زوجا) بمعنى الكلمة أم لا .وجهة نظر 🌸".

واستطرد محمد اليحيا ‏"لو كان الأمر بيدي لجعلته اقل من نصف المبلغ هذا لكن اضع شرط جزائي مشدد على كل عريس لا يحترم العروس ولا يحسن التعامل معها،".

الشرع لم يقر تحديد المهور ولنا في الفاروق عبرة

أكد منصور العنزي "لم يحدد الشرع المهر بمقدار معين، ولكنه حث على تيسير المهر ونهى عن الاسراف، لأن الزواج مشروعٌ روحي وليس مادي".

وواصلت فاطمة الجوفان "ليس لأحد الحق في تحديد المهر لا الدولة ولا القبائل هذا..أمر بين الزوجين بالأتفاق فقط ماعداً..ذلك خزعبلات وقله قيمة ".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وطالب عبدالله الجابري صاحب الوسم بأن يتوقف قائلاً ‏"#توحيد_المهر_30الف المهر حق للمخطوبة ولا يحق لأحد ان يفصل به هي من تشترطه وهذا لا يحق لأحد ان يبت فيه غيرهن وهناك قصة عن #عمر_الفاروق فتوقف". 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق