الأحد، 21 أغسطس 2016

هل ستوافق التنمية الاجتماعية على جمعية تعدد الزوجات في السعودية؟


مغردون: نحن بحاجة إلى نوع آخر من الجمعيات يدعم الشباب العزاب والمتزوجين
هل ستوافق التنمية الاجتماعية على جمعية تعدد الزوجات في السعودية؟
08-21-2016 08:23
 كتبت: هبة عراقي

جدل واسع شارك فيه رجال ونساء تباينت آرائهم بشأن قرب إطلاق (جمعية تعدد الزوجات) أول جمعية من نوعها في السعودية، الفكرة لاتزال في طور الإنشاء ولم تأخذ موافقة الجهات المعنية بعد، وقد أعلن عنها الدكتور عطاالله العبار - رئيس جمعية الأسرة بمحافظة القريات شمال السعودية – عبر مقطع فيديو – حظى بانتشار واسع عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر .

حيث أعلن د. العبار "إن عدد الأعضاء المؤسسين بالجمعية تجاوز الـ100 شخص، وأنهم بانتظار أخذ الموافقة من الجهة المعنية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مشيراً إلى أن "الجمعية تعد الأولى من نوعها بالمنطقة، وتهدف إلى تشجيع الرجال على التعدد، وحث النساء على القبول به، والتوفيق بين الراغبين والراغبات في التعدد، لحل مشكلة العنوسة والأرامل والمطلقات".

وللجمعية تواجد على تويتر منذ فبراير 2016 ولم يتجاوز عدد متابعيه الألفين حيث عرف القائمين على الحساب جمعيتهم بأنها "جمعية خيرية تعنى بتشجيع الرجال على تعدد الزوجات والنساء على قبول ذلك كأحد أهم الحلول لمشكلة العنوسة وبقاءكثير من المطلقات والأرامل بلا زواج".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


وفور الإعلان .. وصل هاشتاق (#جمعية_تعدد_الزوجات) إلى الترند مثيراً الكثير من الجدل بين مؤيد لفكرة الجمعية مؤكدين أن التعدد حل لمشكلات كثير من الناس لذا يجب دعمه في المقابل المعارضون لفكرة الجمعية أكدوا أن السعودية بلد يكثر فيها التعدد العشوائي وأن الأولوية تزويج الشباب العازب في السعودية وحل مشكلة الطلاق.

د. عوض القرني: التعدد لايصلح للجميع وهو حل رائع لمشكلات كثير من الناس

شارك في الوسم عدد كبير من النشطاء من بينهم الداعية الدكتور عوض القرني، الذي كتب يقول: "مخطئ من يحث كل إنسان ليعدد دون دراسة حالته ومعرفة ظروفه وتحليل شخصيته ومجرم من يقف ضد التعدد دائما لأنه خالف الشرع والعقل".

وأضاف "لابد من التعامل مع قضية التعدد بعقل وحكمة فهو لا يصلح لكل أحد ولا يصلح له الجميع وأيضاًهو حل رائع لمشكلات كثير من الناس".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وتابع القرني: "إذا وقع التعدد من رجل كفء ونساء عاقلات، فأهلًا لتحمل المسؤولية؛ فآثاره الإيجابية على الأسرة والمجتمع والوطن كثيرة وكبيرة".

وأثني حمد بن صالح التويجري ‏على فكرة الجمعية قائلاً "بادره جميلة من القريات ونتمنى نشوفها بكل مناطق ومدن ومحافظات الوطن ".

وطالب عوض الخيري: "يجب على كل زوجة أن تشجع زوجها على التعدد، وتساهم في نجاح هذا المشروع الجبار؛ حتى يتم القضاء على أكبر مشكلات البلد: العنوسة".

المحيمد : "زوجوا العزاب إن كان قصدكم الخير"

علقت "سارة المحيميد": "زوجوا العزاب المساكين اللي ما يقدرون على المهر ومصاريف الزواج إن كان قصدكم الخير".

وأضاف د صالح البقعاوي "زوجوها الشباب والفتيات الذين تجاوزوا الثلاثين من العمرو والمطلقات ولن يبقى احد بحاجة الزواج بإذن الله وتنتهي المشكلة ".

وأقترح عبدالله الفَيفي "حبّذا تحويلها إلى جمعية مساعدة الشباب على الزواج، ليس اعتراضا على التعدد، وإنما اعتراض على العزوبية".

وتابع تميم العنقري "شباب في مقتبل العمر يحلمون بزوجة وأطفال أولى بوجود جمعية تدعمهم بدلا من جمعية تدعم أزواج لديهم أولاد وبعضهم ربما أحفاد!".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وأكملت عزيزة محمد اليوسف ‏"المجتمع الان يعاني من التعدد العشوائي والأطفال يعانون وتطالبون بنشر التعدد !!كان من الأولي إيجاد حلول لتزويج الشباب".

نشطاء : عشوائية التعدد تضيع الحقوق وتزيد من حالات الطلاق

غرد خالد ابراهيم الصقعبي ‏"أنا مع السعي في إنشاء أسرة ولكن لدي قناعة أن المحافظة على استمرار هذه الأسرة هي الخطوة الأهم في البناء ".

وواصلت ᴀʟ.нᴀиσғ "بسبب التعدد لغير حاجة هدمت بيوت وتشتت أسر وضاعوا أبناء لأن الأب مو ملحق على متطلبات الحريم اللي مجمعهم من باب الهياط!"

وعقب ناصر القحطاني التعدد "لست ضد التعدد كلا فهذا شرع ربي ، ولكن ضد م يتلاعب بالنساء ويضيع الحقوق تحت مضلة إباحة التعدد !!

ويوافقه الرأي د.ابراهيم المشيقح ‏مغرداً "المفترض تركز على علاج الطلاق بسبب عشوائية الزواج والتعدد من بعض الأشخاص الغير قادرين على إعفاف الزوجة وأداء حقوقها".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

العبيد: الشعب السعودي معدد بدون الجمعية!

يقول محمد اليحيا ‏"التعدد تشريع إلهي لا يجوز النقاش حول شرعيته،،النقاش يمكن ان يكون حول أهلية من يعدد وحق الزوجات في العدل والإحترام الكامل".

ونصح سعد التويم "أنصح اللي مايعرف كيف يتعامل مع نفسية المرأة ألا يعدد".

وعلق دِخيل الروقي مغرداً "الرجُل لا يعلم بأن المرأه يُصيبُها قَهر عند التعدد ، هُو حلال وشرع لكن بأسباب ، ما يعرفون سنة الله ورسوله الا بالزواج !".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وتوافقه الرأي حنان العبيد ♌️ ‏مغردة "#جمعيه_تعدد_الزوجات ما يحتاج جمعيه ! الشعب معدد بدونها ، ولا يعرفون من تطبيق الدين الا التعدد ! 😷😷😷".

مغردون: الأولى جمعيات تصلح وتحل مشاكل المتزوجين وتوعيهم

كتب المفسر/محمد البديري "الأولى وضع جمعية الإصلاح بين الزوجين وتوضيح حقوق زوجاتهم والعدل بينهن سيعدد هذا وذاك دون أن يعرفواماعليهم من حقوق!".

وأضاف سويد بن جهاد "انتم حلوا مشاكل المتزوجات من ظلم وتعنيف ونقص في المصروف من أزواجهن وبعدين فكروا في #جمعيه_تعدد_الزوجات". .

واستطرد خليل أباالخيل ‏"أولى من #جمعيه_تعدد_الزوجات تأسيس جمعية توعية وترشيد للزواجات بواقعها المؤسف حيث السرف والمباهاة! واقعها الحالي بات عبئاً وعائقاً لشبابنا ".

التنمية الاجتماعية: لايوجد جمعية مرخصة للتعدد.. والسؤال هل ستوجد مستقبلاً؟َ

من جانبها، أكدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، عبر متحدثها الرسمي، خالد أبا الخيل، على حسابه الرسمي على تويتر، أنه لا يوجد جميعة مرخصة بهذا الاسم.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

والسؤال هل ستوافق الوزارة على منح رخصة جمعية تعدد الزوجات بمحافظة القريات لتكون الأولى من نوعها في السعودية وهل سيتبع ذلك إنشاء جمعيات مماثلة في باقي أنحاء المملكة؟!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق