الثلاثاء، 22 أبريل 2014

سلمان العودة : زوجة واحدة تكفي .. هل هي حرب على التعدد؟!


سلمان العودة : زوجة واحدة تكفي .. هل هي حرب على التعدد؟!

 هبة عراقي : أثارت تصريحات الداعية سلمان العودة الأخيرة حول تعدد الزوجات نقاشات حامية وجدال لاينتهي، فهل حرم العودة ماأحله الله؟!، وهل هي حرب ضد التعدد؟، وهل يصب ذلك في مصلحة المرأة، أم الرجل؟!

كان العودة قد نشر فيديو عبر موقع "كيك" حمل عنوان (زوجة واحدة تكفي!) يظهر فيه وهو يتحدث عبر الهاتف ويقول "الله يهديك التعدد مشروط بالعدل، فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم، وكذلك بالقدرة المالية على الإنفاق والقدرة العاطفية والتربوية والنفسية على احتواء الزوجات والأولاد والبنات في التعليم والتربية".

وأضاف العودة"الإيقاظ من النوم – إذا كان نومهم ثقيل مثلي ومثل أولادي – عملية مكلفة، فكيف بمتابعتهم حال اليقظة؟ الأمر صعب".

الفيديو الذي حظى بنسبة مشاهدة مرتفعة وصلت لأكثر من 84 ألف بعد يومين من نشره، الفيديو أحدث جدلاً واسعاً وفجر خلافات ونقاشات حادة بين الرجال والنساء عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر نستعرض هنا بعض منها:

مغردون : التعدد خير للجميع ورحمة من الله

يرد عبدالله البلوشي على الشيخ سلمان العودة " ولكن شيخنا الفاضل وجدنا عكس ما تقول وجدنا التعدد لا يلهينا ولا يشغلنا بل يعيننا ويحفظنا ويسعدنا ويكثرنا وجدنا كل الخير فيه".

ويوافقه الرأي بندر الحمود "التعدد مهما يصير هو الخير للجميع ومن لا يستطيع فلا يشجع غيرة".

ويعلق محمد الشنار "الزوجة الثانية رحمة من الله للرجل فكيف بالثالثة والرابعة قال تعالى : "ووهبنا له أهله ومثلهم معهم رحمةً منّا ".

image



مغردون : زوجة واحدة لاتكفي وهناك ضرورة

كتبت روضةاليوسف بنت الوطن "التعدد واجب بهذا الزمن عدد النساء وانتشار الفساد وتسهيل العلاقات المحرمة وإهمال الزوجات لدرجة بعض الزوجات عادي زوجها يمارس الحرام ولا يتزوج".

وتابع ۩ أحمد القرني ۩ ‏" في وقتنا الحاضر زوجة واحده لاتكفي نص النساء الآن عوانس، ويجب التعدد إذا كان يستطيع الإنفاق، وبعض النساء ليس لديها مانع".

وأكمل سلـيـمـان الـدخـيّـل "الزوجه التي لا ترضى بالتعدد هي نفسها ترضى به عندما تترمل او يطلقها يزوجها".

وعلق خالد ابراهيم الصقعبي "#زوجة_واحدة_تكفي أقسم غير حانث أن المتضرر الأكبر من حرب التعدد هي المرأة نفسها ( من يشك في حكمة الله ؟)".

image


رجال ضد التعدد بسبب مشاكل الزوجات والمشاعر والراتب

غرد فهد الدوسري ‏"رغم ثقتي بأن علاج العنوسة في التعدد!!! إلا أن #الحب القلبي عندي لا يتجزأ ولذلك #زوجة_واحدة_تكفي 🌹واللي يبي الله يوفقه🌹".

وعن المشكلات بين الزوجات تحدث أحمد الرحيلي "#زوجة_واحدة_تكفي : الزوجة الثانية: لا تدع الاولى تعيش بسلام مع زوجها واولادها والزوجة الاولى: تريد الزوج لها وحدها ولا تتقبل الثانية نهائياً".

وأضاف MaَraَwaN "لو كان #الراتب_مايكفي_الحاجة فأكيد #زوجة_واحدة_تكفي".

image


هل حرم العودة ماأحله الله ؟

تقول هيا الرشيد "#زوجة_واحدة_تكفي صوت القلب يؤيد لكن شرع الله غالب ولا اعتراض.. أتمنى أن لا تكون المُسَلَّمات الدينية محل أخذ ورد وآراء وفق الأهواء".

في المقابل ترى ليلى الشهراني "في نقاشات #التعدد يشتد الخلاف والأمر بسيط,عندما يقال #زوجة_واحدة_تكفي فلا يعني أنه حرم شيئا أباحه الله بل تذكير للشخص بأن الزواج مسئولية".

image


العودة : لا أحرِّم ما أحل الله ولكن ظروف الحياة تغيرت

كان العودة قد كتب مقال في عام 2011 حمل العنوان ذاته (زوجة واحدة تكفي)

وتوجه العودة بسؤال إلى الزوج الذي يقدم على الزواج بأخرى قائلاً"أين الوفاء للأولى ومشاعرها وعيشتها الطويلة معك؟ لِمَ لمْ تجعلها تشاطرك التفكير -على أقل تقدير- بدلاً من أن تعلم بذلك من الناس أو تفاجأ به بعد حدوثه بزمن؛ مما جعلها تشعر وكأنها مغفلة لا تدري، وهي آخر من يعلم!".

وتابع " لست أنكر عليك أن للأزواج ظروفهم وأسبابهم، ولا أحرِّم ما أحل الله، بيد أن ظروف الحياة اليوم ليست كهي بالأمس، وقد تعقدت الأمور".

وسخر العودة من دفاع البعض عن القضية بحجة معالجة مشكلة العنوسة قائلا: "ما هذه الحنية المفاجأة التي أخذتك تجاه موضوع العنوسة وحل مشكلته في البلد؟!".

image


لقراءة كامل المقال يمكنك زيارة الرابط التالي :

http://www.islamtoday.net/salman/artshow-28-158010.htm

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق