الخميس، 18 سبتمبر 2014

معلمان يحذران من صور البنات في مناهج التعليم عبر مقاطع فيديو


معلمان يحذران من صور البنات في مناهج التعليم عبر مقاطع فيديو

 هبة عراقي:على الرغم من منع وزارة التربية والتعليم في السعودية، التصوير داخل المدارس إلا بإذن خطي من الجهة المختصة في إدارة التربية والتعليم بالمنطقة، مؤكدة في الوقت ذاته أن الأنظمة ستطبق في حق المخالفين لتعليماتها، إلاّ أن مقاطع الفيديو والصور يتم تداولها من حين لآخر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعضها يمر بدون أي إجراء رادع وفي أحيان أخرى يتم التحقيق في الواقعة ومعاقبة المعلم.

حيث أشعل مقطعا فيديو لمعلمان في مدرسة حالة من الجدل الساخن عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، يظهر في المقطع الأول طفلان يخبر أحدهم المعلم أنه يحب "ميساء" بسبب صورتها الموجودة في المنهج والتي "أعجبته"، وأنه سيبحث عنها حتى يجدها، وفي نهاية المقطع يشير المعلم إلى أن مايحدث هو نتيجة التغريب، نعتذر عن نشر المقطع لما فيه من تشهير بالطفل وماقد يلحق به أو بعائلته من ضرر نفسي.

image

وسرعان مااشتعل تويتر بالتعليقات المؤيدة والرافضة لفعل المعلم فيما تعالت الأصوات المطالبة بمعاقبته.

يقول فهد بن محمد العوين ‏"هَب الوزارة أخطأت بوضع صور فتيات صغيرات بكتب الأولاد ،بأي حق المعلم يستغل براءة الطفل لفكرته".

ويضيف رائد المطيري "#معلم_يصور_طالب_يقول_احب_ميساء براءة طفل، وتفاهة معلم، يستدرج منه الاجابة التي يريد لكي يقول: في النهاية تغريب!".

image


وأكد Zaydi BiN raked "ماقام به المعلم يُعد مخالفة للنظام متمثلة في التصوير والتشهير، هذا المعلم يحتاج إلى تغريب ليفهم رسالته".

واستطرد NAiFco " اضافة لاستغلال الأطفال وتصويرهم والنشر دون تصريح .. فاهمين إن الفطرة البشرية تغريب ".

في المقابل تقول هيا العمر "معلم"رائع"أعطى لطلابه جو من الأمان والثقة يبوحون له بمالايبوحوا به لآبائهم -معلم"واعي"أدرك خطر التغريب فوثقه".

image


وتضيف آمال(أم سعود)#غزة " قلبي عورني ...وبكيت ...هذا الجيل الصاعد...نواة المستقبل...يعرف الحب والغرام.. لا يلام .. نحنُ من دعاه لذلك".

أما المقطع الثاني المتداول عبر تويتر فيقوم المعلم بتمزيق صور البنات الموجودة في الكتاب المدرسي ويطلب من تلاميذه أن يفعلوا ذلك ويرموا بالصور على الأرض، في المقطع لاتجد صورة للمعلم أو طلابه.

https://www.youtube.com/watch?v=yDTxCNPhTqo&feature=youtu.be


كتب سعود البلوي " صاحب المقطع تعامل مع براءة الطفولة وفق مبدأ سوء النية والطوية... الطفل بريء جداً بلا أفكار مسبقة".

وتعجب خالد صالح الحربي "كيف يأمن الناس على أبنائهم في ظل وجود من تثيره صورة طفلة في كتاب؟!".

image


وتابع فهــــــد " نشأ كثير من هذا الجيل ،على خطاب يعادي المرأة، الى أن تغلغل المرض بهم وأصبحوا يخشون على أطفال من صور طفلات!".

واستطرد يوسف القفاري " الدولة تقوم بطبع الكتب وتوزعها مجاناً وتكلف الملايين العقوبة المتوقعه لهذا الأرعن الفصل من الوظيفة".

وأكملت حليمة " مؤسف جدا أن يحصل هذا والمؤسف أن لا يعاقب هذا المعلم الذي يزرع الفكر المتطرف في عقول هؤلاء الأطفال".

في المقابل كتب أحمدالقحطاني ابومريم "#معلم_يمزق_المنهج_بسبب_صور_البنات نعِم المربي ونعم الطلاب".

وأضاف مناور سليمان "اليوم صورة بنات صغار .. وغداً صوره نساء وبعدها اختلاط ... مسيرة الالف ميل #تغريب تبدأ بخطوة فهذه رسالة: #معلم_يمزق_المنهج_بسبب_صور_البنات".

image


من جهة أخرى تداول النشطاء على نطاق واسع صورة لمعلم يربط حذاء طالب، مطالبين بمكافأة المعلم وإبراز مثل هذه الصور الإيجابية عبر وسائل الإعلام بدلاً من التركيز على النماذج السلبية .

image

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق