الأربعاء، 3 سبتمبر 2014

اعتذار الهيئة للبريطاني وسرعة التحقيق والتنفيذ يثير التساؤلات والمقارنات!


اعتذار الهيئة للبريطاني وسرعة التحقيق والتنفيذ يثير التساؤلات والمقارنات!

 هبة عراقي: أعلنت الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمس نتائج تحقيقات مشاجرة أعضائها ورجل بريطاني وزوجته، في بيان اشتمل على عشرة نقاط وانتهى باعتذار جاء نصه كالتالي :

"الرئاسة العامة تعتذر للمقيم وزوجته عما بدر تجاههما من المذكورين كونهم من منسوبي الجهاز؛ معتبرة ذلك تصرفًا فرديًا يعبر عمن بدر منه ويتحمل تبعته لمخالفته الأنظمة والتعليمات, ولا يمثل الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومنسوبيها الذين يمتثلون التوجيهات والتعليمات, ويعتبرون مثالاً للأمر بالمعروف بمعروف والنهي عن المنكر بلا منكر وفق الكتاب والسنة وهدي سلف الأمة, ويبذلون جهودًا كبيرة ليلاً ونهارًا لخدمة المواطن والمقيم سواءً في جانب التوعية والتوجيه, أو في جانب ضبط الجرائم التي تخالف الشرع وتخل بالأمن".

هذا وقد قوبل اعتذار الهيئة باستنكار عدد كبير من المغردين والنشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وعقدوا مقارنة بينه وبين حادثة مقتل المبتعثة السعودية في بريطانيا ناهد المانع، كما قارنوه أيضاً بحادثة مطاردة اليوم الوطني.

ووصف الكاتب محمد الأحيدب الاعتذار بـ "الأحمق" و "المذل"، محذراً من أنه قد يكلف الدولة ملايين الجنيهات.
وقال الأحيدب عبر حسابه على موقع تويتر " الاعتذار المذل ل #بريطاني_يعتدي_على_الهيئة ويرفض ابراز الهوية لرجل أمن، اعتذار أحمق قد يستخدمه المخطئ لطلب تعويض يكلف الدولة ملايين الجنيهات".

image


وأضاف فهدالحربي ‏"#اعتذار_الهيئة_للبريطاني مخجل وسيفتح أبواب كانت مغلقة".

مغرد: لو أن لجان التحقيق في البلد بسرعة لجنة ولد الإنجليزية!

يقول د حبيب بن معلا ‏"سرعة اتخاذ القرار والإدانة والحكم والعقوبة والتصريحات سابقة عالمية ".

ويضيف نيف المحمد ‏"لو أن لجان التحقيق في البلد بسرعة لجنة ولد الأنجليزية كان الأمور بخير !! أقل من أسبوع وانتهت القضية ".

ويكمل بندر العديلي #غزة " ماشالله بيوم واحد حققوا مع ٤ اعضاء وبريطاني وزوجته وظهرت الحقيقة ونطق بالحكم !! ياواد يابريطاني لي معاملة بالبلدية 😢".

وغرد خالد العلكمي ساخراً "تشكيل لجنة و تحقيق و نتيجة و عقوبة و اعتذار في يوم واحد.. ليت هالبريطاني يقدم على مشاريع الاسكان !".

image



مغردون : هل اعتذرت بريطانيا لأسرة ناهد المانع ؟!

كتب عبد الله زقيل ‏" "نتيجة مقتل ناهد المانع في بريطانيا لم تُظهر من القاتل إلى الآن بينما حادثة الهيئة مع بريطاني أدين أعضاء الهيئة بسرعة !".

وتابع سعد الشمري-37K "الهيئة تعلن رسمياً.. منسوبونا مدانون وعليهم الاعتذار للبريطاني وزوجته!!بينما ناهد قُتلت بـ 30 طعنة ولم نسمع اعتذار من أحد أو حتى كلمة مُدان!".

وترى ترف العتيبي ‏"الاعتذار ثقافة راقية وجميلة،، ولكن هل الخارجية البريطانيه أو الحكومة اعتذرت لأسرة الشهيده ناهد المانع ؟؟!!!👎".

وعلق محمد الشنار #غزة " كُن بريطانيا تأخذ حقك بعد ٤٨ ساعة !، مضيفاً "أمريكا وبريطانيا قتلوا وتسببوا في قتل الملايين من المسلمين ، ولم نر إنكارا كإنكار حادثة البريطاني !".

image


مغردون : لماذا لم يعتذر رئيس الهيئات عن حادثة اليوم الوطني؟!

المقارنة أيضاً شملت حادثة اليوم الوطني، يقول علي آل حطاب " مات الحريصي البلوي الشباب الملاحقين في العيد ولم يُعتذر لهم! ".

ويضيف Solomon "#إدانة_أعضاء_الهيئة يب هذا الفرق بين الجواز البريطاني والسعودي !! حادثه اليوم الوطني راحوا شابين بسبب الهيئة ، وطلعوا منها ولا كأنه صار شي".

ويستطرد فهد الراشد" هل إعتذر رئيس الهيئات للأب المكلوم في قضية مطاردة اليوم الوطني ؟ هل الجنسية السعودية رخيصة لهذه الدرجة !!".

الكلباني : ياترى لو كان البريطاني عربياً ..!!

علق الشيخ عادل الكلباني "في حادثة الهيئة ، يا ترى لو كان البريطاني ( عربيا ) هل سيكون التعامل بنفس السرعة في التحقيق والتنفيذ ؟".

image


وأضافت د.نورة خالد السعد " سألت بالأمس سؤالاً مشابهاً لكن قلت لو كان مسلما بنقاليا وزوجته سعودية هل سيتم التعامل مثل البريطاني !؟".

وتعجب علي آل حطاب ‏"بسبب كف لقاء مع أمير الرياض لقاء مع رئيس الهيئة إعتذار للبريطاني محاسبة المتسببين والمواطن عقود يشتكي من تجاوزاتهم!".

ويوافقه الرأي ماجد القحطاني " لتعرف الفرق بين قيمة المواطن البريطاني والمواطن السعودي أنظر لسرعة التحقيقات والحكم والقرارات في هذه القضية!!!".

رئيس الهيئات : لا يوجد هناك أي تفريق بين مواطن أو مقيم

من جانبه شدد رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبداللطيف آل الشيخ على أنه لا يوجد هناك أي تفريق بين مواطن أو مقيم، جاء ذلك في مداخلة هاتفية في برنامج “الثامنة”.

وأكد آل الشيخ أن ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي عن سرعة انتهاء التحقيق في قضية البريطاني المُعتدَى عليه وزوجته من قبل رجل هيئة، بحكم أن الخصم فيها مقيم أجنبي غير صحيح.

وأشار إلى “أن مقارنة الحادثة بحادثة اليوم الوطني غير عادلة؛ فالقضية في جهة أخرى ليس لنا بها علاقة وقضية كبرى وأنا أول من عزى أبناء العتيبي في حادثة “اليوم الوطني”، ولا نرضى بأن يسيء أي من منسوبينا لأي مواطن”، واستشهد بعدة حوادث حصلت وتم اتخاذ الإجراء الرادع بحق من ثبتت عليهم التهم.

وأوضح آل الشيخ أن "ما أعلنته الهيئة اليوم بشأن محاسبة المعتدين على البريطاني وزوجته هو إجراء إداري خاص بالهيئة ومنسوبيها، أما الحق الخاص فهو يرجع إلى أصحاب الحق وليس لنا علاقة به".

المسفر يطالب رئيس الهيئات بحماية الأعضاء بطلب حقهم الخاص

من جهته علّق المحامي والمستشار الشرعي محمد المسفر "لا يصح وصف قرار الهيئة ممثلة بلجنة المتابعة بإثبات إدانة أعضاء الهيئة فهي لجنة إدارية وليست قضائية و عقوبة النقل التأديبي قابلة للتظلم".

وأوضح المسفر أن "تقرير العقوبة وإثبات إدانة أعضاء الهيئة من اختصاص ديوان المظالم لإساءة استعمال السلطة وتجاوز الصلاحيات بعد رفع المدعي العام للدعوى ضدهم"، مشيراً إلى أن "إجراء رئاسة الهيئات بوقف الأعضاء عن العمل وإحالتهم للتحقيق الإداري هو قرار داخلي إداري احترازي، أما الفصل في القضية فهو للقضاء".

وأكد المسفر أنه " يحق لأعضاء الهيئة الذين تعرضوا للضرب والشتم طلب الحق الخاص شرعا ضد من قام بذلك، ولايعني صدور قرار إدانة أعضاء الهيئة إسقاط حقهم في المطالبة".

وطالب المسفر رئاسة الهيئات بحماية الأعضاء و رفع طلبهم بالحق الخاص للجهات المختصة ليتم تقرير ما يتوجب ضد من قام أيضاً بضربهم وشتمهم وإهانتهم.

image


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق