الخميس، 5 مايو 2016

هل حرمان طلاب "المقطع" المسيئين من سنة دراسية يعيد للمعلم هيبته ؟!

هل حرمان طلاب
05-05-2016 04:11

كتبت: هبة عراقي

أصدرت وزارة التعليم قراراً بحرمان الطلاب المسيئين لمعلمهم الذين ظهروا في مقطع فيديو تم تداوله عبر هاشتاق (#اعيدوا_هيبة_المعلم) من إكمال دراستهم لهذا العام ، كما وجهت الوزارة بحجب نتائجهم لهذا العام.

ولم يشفع للطلاب اعتذارهم العلني لمعلمهم محمود المليجي بعد حضورهم للمدرسة برفقة أولياء أمورهم طالبين الصفح وطابعين قبلة اعتذار على جبين معلمهم معززين اعتذارهم بوسم في تويتر حمل عنوان (#مدرستي_الهدى_وافتخر) ، وإقرارهم بخطئهم الفادح، وإبدائهم أسفهم البالغ لما حدث.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ومع أن الملعم قبل الاعتذار، لكن وزارة التربية والتعليم اعتبرت ماقام به الطلاب إساءة بالغة لمعلمهم وبالتالي للعملية التعليمية التي أساسها الاحترام والتقدير للمعلم والمعلمة.

فهل تعيد هذه العقوبة الهيبة إلى المعلم والعملية التعليمية وهل العقوبة التي اتخذتها الوزراة هي الأنسب بحق هؤلاء الطلاب؟!
وقبل أن تجيبوا على السؤال نذكركم بالمقطع الذي ظهر فيه الطلاب


https://www.youtube.com/watch?v=UJ5r7BinaDI&feature=youtu.be

نشطاء : هيبة المعلم تحتاج لصلاحيات وإجراءات أكثر

كتب د. عباس العصيمي ‏"هؤلاءالطلاب ضحيةتشجيع الوزارةلهم ع التمرد،فإن عاقبتهم ظلمتهم، وإن تركتهم ظلمت التعليم،لأن الخطأيولدالأخطاء.".

وأضاف Abdullah Al-Qarni " اذا زعمت الوزارة انها حلت المشكلة بهذا القرار فمصيبة و الله ... رجعوا ( #هيبة_المعلم ) و كل المشاكل تنحل".

ووصف ابراهيم الناشري ‏"حرمان الطلاب المسيئين لمعلمهم من إكمال الدراسة.. قرار رادع لكن لو أعيدت #هيبة_المعلم وأعطي صلاحيات تتفق مع كونه مربياً لحلت غالب المشاكل".
image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

من يصنع هيبة المعلم شخصيته أم الوزارة ؟!

غردت Jood-R-Al,gammdie. " من الغلط حرمانهم والمعلم يستطيع فرض شخصيتة لكن لا انظمة تحمية ولا حقوق له ففضل الصمت أمام ضعف الوزاره".

وأقسمت ريهام " والله المعلم من يصنع هيبته .لا يستنى الوزارة تصنعها له .والهيبة شي يتعلق بشخصية وعقلية ومنطقية صاحبها".

واستطردت فوزية محمد الحمد " هؤلاء مراهقين المعلم هو من سمح لهم بالأستهتار به كنت بسنهم وكانت تختلف معاملة الطالبات للمعلمات من معلمة لأخرى..".

مغردون يؤيدون عقوبة الحرمان لعظة للطلاب وحفظ هيبة المعلم

في استطلاع راي قام به حساب برنامج أخباركم عبر تويتر عبر 75 % عن تأيدهم لعقوبة الحرمان لهذه الاسباب ...

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

تقول ٱمـ•بنت المجد•ــاني ‏"اؤيده وبشدة حتى لو قبل المعلم أعتذارهم حتى يكونو عبرة لغيرهم! القضية ليست"س"من المعلمين القضية اكبر✋".

وأضافت مرام بنت عبدالعزيز. "أؤيد وبقوه ليكونوا عظة عبرة لمن بعدهم وتنتهي مسألة الإستهتار" .

وشكر محمد العلم الزهراني "أشكر #وزارة_التعليم على العقاب الرادع بحق الطلاب المسيئين لمعلمهم. هكذا نحفظ #هيبة_المعلم".

وأبدى سعود الدايل إعجابه بالقرار مغرداً "هل تعلم :ان وزارة_التعليم تقرر حرمان الطلاب المسيئين لمعلمهم من إكمال دراستهمهذا العام..احترم معلمك تحترم ☝👍 سبحان الله وبحمده ..،،".

كاتب يحذر : داعش في انتظار الطلاب المحرومون!

حذر جمال بنون ‏"اهلا اهلا..داعش في انتظارهم..كان بالامكان معاقبتهم بطريقة اخرى".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وترى جميلة العمرو "هذا القرار قاصر إن لم يعمم على جميع حالات التعدي على المعلم".

وعقبت الحوراء " يعاقبون اي عقوبه لكن لا يحرمون من الدراسه".

مقترحات بعقوبات بديلة للطلاب المسيئين

اعترضت ♡jawaher alhunaini♡ ‏"حرمان الطلاب المسيئين من الدراسة عقاب يسير وغير مؤثر إيجاباً".

فيما يرى الجبلين ‏"قرار حرمان الطلاب المسيئين لمعلمهم عام دراسي غير واقعي وغير صحيح من المفترض معاقبتهم جسديا امام زملائهم كي يكونوا عبرة لهم".

وأقترح Ahmed Alzahrani "حرمان الطلاب من الدراسة ليس عقاباً مجدياً،من الأفضل أن يكون العقاب خدمة مجتمعية بتنظيف المدرسة او العمل في مراكز الايتام او مايناسب".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

نشطاء : الأهم من الحرمان إصلاح الطلاب وتقويمهم

تقول فوزية الجارالله "حرمان الطلاب المسيئين لمعلمهم من إكمال الدراسة، وأرى أن الأهم من حرمانهم وضع برنامج تربوي إصلاحي لهم ولأمثالهم ".

وأكملت Dr.Ibrahim Alsheddi "حرمان الطلاب المسيئين لمعلمهم من إكمال دراستهم هم بحاجة لتقويم السلوك وليس طردا قد يزيدهم سوءً".

وتابعت أخصائيه إجتماعيه " حرمان الطلاب لايعتبر حل جذريا وما حصل هو مشكلات سلوكيه اجتماعيه تحتاج الي برامج وخاصة في هذه المرحلة".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

سؤال: ماهي المخالفة التي ارتكبها الطلاب لكي يحرموا من الدراسة لمدة عام ؟!

جدير بالذكر أن لائحة السلوك والمواظبة المحدثة لعام 1436 – 1437 نصت على الحرمان من الدراسة لعام كامل في مخالفات الدرجتين الخامسة والسادسة، إذ تتضمن الخامسة (الاعتداء بالضرب على أحد منسوبي المدرسة من إداريين أو معلمين أو من في حكمهم، التهديد أو استخدام الأسلحة أو ما في حكمها أو الطعن بآلة حادة، استخدام الوثائق أو الأختام المزورة، التحرشات الجنسية، إشعال النار داخل المدرسة).

فيما تتضمن مخالفات السادسة (الاستهزاء بشيء من شعائر الإسلام، اعتناق الأفكار والمعتقدات الهدامة أو نشرها، حيازة المخدرات أو تعاطيها أو ترويجها، جميع الممارسات الجنسية المحرمة، القيادة إلى أفعال الرذيلة، الخروج من المدرسة للذهاب مع الجنس الآخر).

لاأدافع عن الطلاب ولاأبرر ماقاموا به من فعل مشين مع معلمهم ولكني فقط أتسائل أي من هذه الأفعال صدرت عن الطلاب لكي تحرمهم وزارة التعليم من سنة دراسية ؟!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق