الاثنين، 14 نوفمبر 2016

العريفي: "لاتلغى الولاية الشرعية تأثراً بأخطاء من استعملها "

قال أن أكثر المطالبين بإسقاط (الولاية) إنما يقصدون رفع (القوامة)

كتبت : هبة عراقي
في سلسلة تغريدات لاقت انتشار واسع عبر تويت،  فند الشيخ الدكتور محمد العريفي مزاعم المطالبين بإسقاط ولاية الرجل عن المرأة بعد الجدل الذي أثارته مجموعة من الأوسمة الترند المرقمة والتي تحمل عنوان (سعوديات يطالبون بإسقاط الولاية).

وأكد العريفي أن " أكثر المطالبين بنزع الولاية إنما يقصدون رفع القوامة، مضيفاً "يغلب على ظني أن كثيرا ممن يتكلمون عن الولاية، لم يقرأوا أحكامها الشرعية ولا فائدتها للمرأة، أنما ظن أنها تقييد لها واستعباد، وهذا ما نستعيذ الله".

وأوضح العريفي أن "القوامة مسئولية الرجل عن زوجته وأبنائه والولاية تولّيه تزويج بنته أو غيرها"، مشيراً إلى أن  "القوامة ليست تشريفاً ، لعموم الأحاديث الواردة عن كون الرجل راع على أهل بيته، وفي هذا يقول القرآن الكريم (يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً) وهذه تسمى قوامة مسؤولية.

وعن الفرق بين القوامة والولاية قال العريفي "القوامة مسؤولية الرجل عن زوجته وأبنائه، والولاية تولية بنته أو غيرها.

ورداً على من يزعم بأن القوامة ليست قضية دينية ويطالب بإلغائها ونزع الولاية معها شدد العريفي على أن هذا انتقاص لحكم شرعي وتعدّ على قوله تعالى (الرجال قوامون على النساء)
وأكد العريفي "أن قوامة الرجل على المرأة لا تعني إلغاء دورها وتهميش مكانتها، فمكانة مدير المدرسة لا تلغي بالتبعية مكانة المعلم والطالب، ويحمل على هذا قوامة الأب والزوج فهي أيضا لا تلغى مكانة بقية الأهل"..

وعن حدود حرية المرأة أشار العريفي هي "حرة في مالها، وحياتها، والموافقة على زواجها، ومعنى ولاية الأب أو غيره لعقد زواجها، هو تكريم لها ومسؤولية يتحملها معها وخدمة لها وليس انتقاصا من مكانتها".

وغرد العريفي "ليس على المرأة ولاية في التصرف بمالها ولا اختيار عملها ولا لبسها وطعامها وشرابها، الا أن تقع في سفه أو محرم فتمنع كما يمنع غيرها".

وتابع العريفي "الولاية على المرأة تشترط لعقد زواجها، ومن دعا لإلغاءها خالف قوله (فانكحوهن بإذن أهلهن) وإن تشدد وليها وضايقها نقلت الولاية لغيره".

وبين العريفي أن "التصرفات السيئة الظالمة لبعض الأولياء لا تعني أن نلقي حكماً شرعياً وشرطا من شروط الزواج الولي، بل تنزع الولاية من المخطئ وتوكل لغيره".

واستطرد "كما لو أخطأ طبيب فلا نلغي المستشفيات ولو قصر مدرس لا نلغي المدارس، فلا تلغى الولاية الشرعية تأثرا بأخطاء من استعملها ظلماً وعدواناً".

تغريدات العريفي أثارت غضب المطالبين بإسقاط الولاية فكان ردهم هو محاولة تشويه الشيخ ونشر إشاعة زواجه من روسية!.


محاولات بائسة لتشويه سمع الشيخ العريفي

كتب خالد الحربي ‏"#زواج_العريفي_من_فتاه_روسيه كل هذه الإفتراءات والإشاعات بسبب تحدث الشيخ حفظه الله عن موضوع إسقاط الولاية ( قل موتوا بغيظكم ) .

وأضاف فايز المطيري "الصراخ على قدر الألم فضحهم الشيخ بتغريداته عن الولاية فخرجوا لنا بهذا الهاشتاق في محاولة بائسة لتشويه سمعة الشيخ".

واستطردت امل الحامد "حقين اسقاط الولاية شغالين كذب وهاشتاقات مضروبة كل هذا علشان جلدكم 😂😂 ".

نشطاء يشكرون الشيخ العريفي ويصفون خصومه بالمفلسين

في المقابل أنشأ نشطاء وسم يشكرون فيه الشيخ العريفي على تغريداته السابقة التي تضع النقط فوق الحروف، وترد على مزاعم المطالبين بإسقاط الولاية منتقدين إسلوب خصومه القائم على الشتم والكذب 

غرد محمد اليحيا "كلما زادت إفتراءاتهم على الدعاة كلما زادت ثقة الأمة فيهم، نظرة سريعة على أخلاق الدعاة وأخلاق خصومهم تنبئك بكل شيء".

وأكمل منصور الحبيل "الرد على الشيخ بالحجة والدليل وأما الشتم والاتهامات الباطلة فهي حجة العاجز المفلس ".

وتابعت تَراتيل سَماويّة ☔ "#بنات_الوطن_يشكرون_العريفي جزى الله شيخنا كل خير هو اكثر من كتب في موضوع الولاية وانصف فيما كتب ونريد وتحمل كل أذى في سبيل الدعوة والخير".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق