الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016

نشطاء يردون على نزهة: لايمكن مكافحة الفساد بدون تشهير



كتبت: هبة عراقي

أثار تصريح رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" الدكتور خالد المحيسن، جدلاً واسعاً عبر موقع التواصل الاجتماعي، حين برر عدم نشر الهيئة لتقريرها السنوي لخضوع الهيئة لآلية ولوائح عمل محددة، بحسب ماجاء في صحيفة الوطن السعودية.

وأكد المحيسن "أن عدم إتاحة التقرير السنوي للجميع لا علاقة له بشفافية الهيئة، حيث إن الشفافية والوضوح أساس عملها"، مشيراً إلى أن "بعض القضايا تقتضي السرية نظرا لطبيعتها".

وأضف المحيسن "الهيئة ملتزمة بالحفاظ على سمعة بعض الأشخاص وحفظ كرامتهم، لأن هذا جزء من التزام الهيئة القانوني، كما هو معمول به في الجهات الحكومية الأخرى من ناحية خصوصية القضية إلى أن تثبت الإدانة بحكم قضائي".

وبخصوص التشهير بالمدانين بعد ثبوت الجرم عليهم لدى القضاء الشرعي، قال المحيسن: "لو كان الأمر بيدنا لم نكن لنمانع، إلا أنه من ناحية قانونية، فإن التشهير ليس من اختصاصنا تماماً".



نشطاء: الفاسد يخاف على سمعته والكرامة لاتنسجم مع الفساد

غرد خالد العلكمي ‏"المشكلة في تجنب التشهير هي أن الفاسد، حتى وان قضى عوقبته، ان لم يشهر به يحتفظ بإسم نظيف وبالتالي رخصة للعودة لممارسة الفساد من جديد.!".



وتابع Abdulaziz Al-shraim ‏"في إعتقادي أن الكرامة لا تنسجم مع الفساد، بالتالي التشهير مطلب ويحد من حالات الفساد...".

وأضاف بيان الغامدي "هيئة مكافحة الفساد: لم ننشر تقريرنا السنوي "خوفاً من بعض الأشخاص" الرادع لـ"بعض الأشخاص" هو التشهير بهم فهم يخافون على سمعتهم لا كرامة لفاسد".



القصادي: تهانينا لكل الفاسدين مع تمنياتنا بموفور الخصوصية والكرامة!"

كتب عبدالله القصادي ‏"#نزاهة  :لن ننشر أي تقرير سنوي،وملتزمون بحفظ كرامة بعض الأشخاص،ولن نشهّر بأحد!!! تهانينا لكل الفاسدين، مع تمنياتنا بموفور الخصوصية والكرامة!".

واستطرد عبدالله بن أحمد ‏"الله الله الله قمة النزاهة لدى #نزاهة تحافظ على كرامة وسمعة الحرامي هنيئاً لكم معشر الحرامية  أنها تخاف على مشاعركم ومعنوياتكم".

وتهكم بدر السنبل "كم هي هي نبيلة وحنونة "نزاهة" بل وتخشى أن تجرح كرامة اللصوص والفاسدين..لا لا إلا كسر الخواطر والقلوب..إلا الكرامة!".



البلاجي: التجارة تشهر ونزاهة تحمي كبار الحرامية

يقول عبدالله البلاجي ‏"#تناقضات_فاخرة تجدها في #السعودية فقط #وزارة_التجارة تشهر بكل تاجر غشاش كبير او صغير. #نزاهة تحمي سمعة كبار الحرامية ممن سرقوا وطن بأكمله!".

وعقب م.علي الحميد "توقع شيك ب١٠٠٠ ﷼ بدون رصيد تنسجن ويتشهر فيك ببن العالم كلهم تسرق مليار من الحكومة يحافظون على سمعتك وكرامتك بين الناس".

وأكمل assia "طبعا ارهابيوالاقتصاد ومدمري الأوطان تحفظ كرامتهم بعكس إرهابيو السلاح وهل للمفسدين سمعة وكرامة تحفظ؟".



الزهراني: لاكرامة لحرامي ولانزاهة لمتعامي

علق يوسف الزهراني ‏"#فساد_المكافحة_______رئيس #نزاهة :لم ننشر تقريرنا السنوي حفاظاً على سمعة “بعض الأشخاص وكرامتهم "..لاكرامة لـ حراميلانزاهة لـ متعامي".



ويوافقه الرأي ŤỬЯĶĬ مغرداً "لا كرامه ولا سمعه للحرامي نزاهه تساوى الشريف بالحرامي".

ويتسائل راكان بن راشد " “#نزاهة”: عدم نشر تقريرنا السنوي راجع لالتزامنا بالحفاظ على سمعة بعض الأشخاص وحفظ كرامتهم ..هل في كرامه بعد سرقة مال البلد ....؟".



الشلهوب: أصبح الفاسد أهم من الوطن وسمعته أهم من ثروات الوطن!

تعجب تركي الشلهوب ‏"#نزاهة ترفض نشر تقريرها السنوي حفاظاً على سمعة الفاسدين وكرامتهم،أصبح الفاسد أهم من الوطن وسمعته أهم من ثروات الوطن !!".

وواصل عبدالعزيز ع العقيّل "#نزاهة ملتزمة بحفظ كرامة بعض الأشخاص والغالبية لا كرامة لهم ، هل هذه #نزاهة ؟".

وأشار عادل التويجري "في 2013 : لا يُستثني كائناً من كان .في 2016 : لن ننشر تقريرنا حفاظاً على سمعة "بعض الشخصيات"(بعض الشخصيات 👈 كائناً من كان) 😎".




بادكوك: التشهير بالفاسدين هو أحد أقوى أدوات مواجهة الفساد

يتمنى جهير عبدالله المساعد ‏"نشرخبرأتمنى ألايكون صحيحاعن رئيس نزاهه يقول أنه لم ينشرتقريره السنوي حفاظا على سمعة أشخاص ويقول ليس واجبنا التشهير وسؤالي وهل واجبكم الحماية".



وأكد سعد بن غنيم "التشهير عقوبة ولاعقوبة الابحكم قضائي سواء في الشيك او غيره ولهذا لاتستطيع نزاهة التشهير الا بعد ادانة قضائية تنص على ثبوت الجرم و التشهير ".

وطالب غسان بادكوك "نتفهّم وجهة نظرها رغم أن التشهير بالفاسدين هو أحد أقوى أدوات مواجهة الفساد. إذاً..هناك إشكالية كبرىى ينبغي التعامل معها بما تستحقه من إهتمام".













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق