الخميس، 6 أكتوبر 2016

المسند يشكو صعوبة المناهج وصمت المعلمين

قال: "بعذرك يا ابني لو كرهت الدراسة والمدرسة والمعلم"
المسند يشكو صعوبة المناهج وصمت المعلمين
10-06-2016 10:00


كتبت: هبة عراقي
عبر الدكتور عبدالله المسند- أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم- عن استيائه من صعوبة المناهج التعليمية ضارباً مثلاً بمنهج مادة “العلوم” المقرر على الصف الثالث الابتدائي، وأكد أن المنهج نفسه يدرسه طلبة الجامعات!.

كما عبر المسند عن تعاطفه مع ابنه "فيصل" وباقي الطلبة إن كرهوا المدرسة والدراسة والمعلم، كما تعجب المسند من صمت المعلمين.

وتفاعل عدد كبير من نشطاء تويتر مع تغريدات المسند فالمعاناة واحدة والواقع مليء بالأمثلة والنماذج من شهادات العاملين بالميدان التعليمي البعض كان مؤيد لما طرحه "المسند"، فيما عبر آخرون عن غضبهم من إلقاء اللوم على المعلم.

المسند بدأ تغريداته المتسلسة بسؤال " برأيك وعقلك ومنطقك القصاصات المرفقة تخص أي الصفوف التعليمية!؟ تأمل ثم تكرما أجب .. شكرا لك".

المسند : منهج علوم صف ثالث ابتدائي إعتداء على الطفولة!
وبعد إجابات متنوعة .. أجاب المسند "تخيل هذا في منهج العلوم صف3إبتدائي "عندما أكون فرضية فإنني أضع جملة يمكنني اختبارها،لأتعرف ما إذا كانت درجة الحرارة تؤثر في نمو النبات" تخيل هذا في منهج العلوم صف 3 إبتدائي".

وأضاف "الفرضية الجيدة هي الفرضية القابلة للاختبار ويمكنك اختبار الفرضية المذكورة أعلاه بوضع..."تخيل هذا في منهج العلوم صف 3 إبتدائي"والتعرية عملية نقل الفتات الصخري الناتج عن عمليات التجوية فالتجوية والتعرية عمليتان تعملان معا ببطء" تخيل هذا في منهج العلوم صف 3 إبتدائي".

واستطرد "ففي بعض الأوقات قد يدفن أحد المخلوقات الحية عند موته في الرسوبيات وحينما تتحول إلى صخر رسوبي فانه.."تخيل هذا في منهج العلوم صف 3 إبتدائي".

وتابع "وكريات الدم البيضاء جزء من الدم وتنتقل خلال الأوعيةالدمويةوالليمفاوية ... تنقل سائلا يسمى الليمف"تخيل هذا في منهج العلوم صف 3 إبتدائي"،
"الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة اللازمة للجسم النشويات والسكريات نوعان من الكربوهيدرات".

 وعقب المسند "هل يعقل كم وحجم المعلومات المتقدمة والمتكدسة تُدرس لطفل لم يبلغ العاشرة من عمره معقباً هذا اعتداء على الطفولة!!".

المسند: منهج ثالث ابتدائي يدرسه طلبة الجامعات والمعلمون صامتون!
تعجب المسند "تخيل أكثر من 200 معلومة دسمة منثورة ومطبوعة في 196 صفحة هو منهج الطالب في الصف 3الابتدائي وكثير منها يدرس لطلاب الجغرافيا والعلوم والزراعة في الجامعة!!

وتسائل المسند "ماذا أبقيتم ل9 سنوات قادمة لمادة العلوم؟ وما يقال في مادة العلوم ينسحب على أكثر المواد وفي معظم المراحل!!".

واعتبر المسند صمت المعلم مشكلة إضافية "ليست المشكلة عندي صعوبة المناهج التعليمية في مدارسنا فحسب ولكن المشكلة والعجب بالصمت المطبق من الأساتذةوالأستاذات الذين يعلمون عن المشكلة".

وعلق "ما أقول إلا: "بعذرك يا فيصل لو كرهت الدراسة والمدرسة والمعلم".


مغردون غاضبون: ماذنب المعلم إن كان دور الوزارة اختيار المناهج‼️ ؟!
رد فهد الكعيد " وش دخل المعلم؟؟ هو اللي ألّف المنهج؟؟ بعض الانتقادات عجيبة وغريبة..إذا بغيت تنتقد انتقد بعقلانية..".

وتسائل أحمد العتيبي "ما ذنب المعلم في منهج لم يضعه ولم يؤخذ رأيه فيه؟ الوضع يفوق المعلم وقدرته".

وعقب د. عبدالله المسند " ذنبه أنه لم يصرخ ولم يتحد مع غيره ليصرخوا ويشتكوا في ايصال شكواه للرأي العام ولس فقط للوزارة".

وهاجم فـهـــد الدهمشي المسند قائلاً "أخطأت بحق #المعلم ولست أول من يفعلها، ماذنبه إن كان دور الوزارة اختيار المناهج‼️ حتى المعلمين يشتكون مثلكم انها فوق مستوى الطالب".

ورد المسند "المعلم قد يكون ضحية أنا أتفق معك".

معلمون يتحرجون من التدريس لأنهم لايفهمون المنهج!


كتب محمد الغنام " مقرر علوم الخامس إبتدائي يتحرج معلمون من تدريسه لأنهم لا يفهمونه فما بالك بالطلبة وهكذا مقررات متعددة فوق مستوى الطلبة".

وأضاف "مشرف وزاري سابق للرياضيات يقول لو اختبرنا معلمي الرياضيات في مقرر ثالث ثانوي اختبارا حقيقيا لخشيت أن يرسب أكثر من نصفهم".

وأكمل Thamer Al thamer "بحكم قربي من الميدان اعلم ان هناك معلمين كثر من القدماء صعب عليهم تدريس المنهج فطلبو التقاعد المبكر".

أولياء الأمور يحكون معاناتهم في توصيل المعلومة لأبنائهم الطلاب
يقسم سلطان الأكلبي "والله يادكتور بهذلتني في توصيل المعلومة لبنتي فوق مستواهم والمعلمة والمنشاة التعليمية غير مجهزة لتوصل مثل هذه المعلومات لهذا السن".

وواصلت الجوهرة آل فهيد "لم استطع ايصال معلومة في الرياضيات لابني في ثاني ابتدائي لانها اكبر من عمره وتفكيره وبعدها ينشأ جيل يكره الدارسة".

وعلقت أمل الصقر "للاسف المعلومات حشو للكتاب فقط..اتمنى المختصين يجاوبونا ع استفساراتنا !!الدرس الواحد معلوماته تكفيك ترم كامل". 


اقتراحات النشطاء لتنقيح المناهج وتقيمها
تقول Alrohaimi " المشكله لاتكمن فقط بالمعلومات ولكن كذلك بطريقة عرضها باسلوب ممل لن يستظيعالطفل فهمه نتمنى ان يستفيدون من المناهج بالمدارس العالميه".

واقترح عايض العمري "لماذا لايقوم مجموعة من اصحاب الامانه العلميه بإنشاء منهج جديد وبتصميم انيق وعرضه على المسؤولين ؟".

وطالبت اسماء " يجب على الوزارة وضع قسم خاص بنقد المناهج ويكون الكترونيا افضل فالمعلم يعلم مايناسب طلابه لكن مهمشين دائماً😔 ". 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق