الخميس، 1 ديسمبر 2016

إبعاد البشر عن تعليق الدراسة..المسند يقترح المعيار الرقمي حلاً



كتبت: هبة عراقي

في كل مرة تهطل فيها الأمطار على المملكة ومايصاحبها من غرق الشواع ومشاكل أخرى بسبب سوء البنى التحتية، يثار الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويصبح السؤال الأكثر إلحاحاً "هل سيتم تعليق الدراسة ؟!".

وبين الصرامة واللين، تتفاوت القرارات التي يصدرها في النهاية (بشر)، لدرجة أنك قد تجد اختلافاً في قرار تعليق الدراسة داخل نفس المدينة بين جامعة وأخرى، رغم أن الظروف المناخية تكاد تكون واحدة، لكن كلاهما اجتهدا، فمنهم من أصاب ومنهم من أخطأ!.

مغردون حملوا وزارة التعليم مسؤولية ماقد يتعرض له الطلاب والمعلمين من مخاطر نتيجة عدم تعليق الدراسة، وطالب آخرون أولياء الأمور باتخاذ القرار الذي يحفظ سلامة أبنائهم.

وبرزت صورة الوزير السابق عزام الدخيل في وسم تعليق الدراسة، وعبر مغردون عن افتقادهم له.


في المقابل تداول نشطاء تغريدة قديمة لوزير التعليم الحالي د.أحمد العيسى التي تبين موقفه المعارض لتعليق الدراسة كلما هطل المطر.

في سياق متصل اقترح  الدكتور عبد الله المسند - أستاذ المناخ بجامعة القصيم، ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية  -استخدام معيار طبيعي رقمي لتلعيق الدراسة وعدم الاعتماد على المعيار البشري.

وغرد المسند عبر حسابه على تويتر "لو كنا في عهد الوزير السابق لعلقت الدراسة! بينما في عهد الوزير الحالي استمرت الدراسة! #تعليق_الدراسة ينبغي ألا يكون معياراً بشريا بل طبيعيا رقميا".


هل المعيار الرقمي هو الحل؟!

يقول مواطن بفيزة سعودي ‏"اطلب #معيار_رقمي_لتعليق_الدراسة بسبب المطر هذا في حالة انك عندك تصريف زي الاوادم اما شوارعنا لو تصب عليها قارورة مويه ام نصف ريال غرقت".

وأضاف نـاقـــد تــربــوي "لا يمكن للمعيار الرقمي أن يكون قادرا على موازنة كمية الأمطار مع طبيعة الظروف المصاحبة.أعطوا القوس باريها.. ".

في المقابل أيد تـركِـي مقترح المسند قائلاً " #معيار_رقمي_لتعليق_الدراسة هذا المفروض، لأن الاجتهادات البشريه ممكن تؤدي لكارثه لاسمح الله! وجود معيار رقمي مدروس راح يكون مرضي للجميع ..!".



العتيبي لمدراء التعليم : كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته

تسائل حسن الزهراني . "هل تتحمل الوزارة جزء من مسؤلية الخسائر التي قد تتعرض لها سياراة الطلاب والحافلات والخسائر البشرية لا قدر الله ؟ ".


وأجاب خلف العتيبي ‏"كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته مدراء التعليم مسؤولين أمام الله في أي مكروه يحصل لاي شخص بسبب عدم   #تعليق_الدراسة ".

وطالب متأمّل "نخشى أن يتحول الى معيار بشري ( اصابات او وفيات )تحويل صلاحية التأجيل الى جهة مدركة لخطورة الاحوال الجوية مطلب ".



الوسمي: عط الخبز خبازة بإسناد تعليق الدراسة للأرصاد والدفاع المدني

تعجب عاشق الوسمي "يعني لازم يكون بشري الى حد الوفايات ليش تهمشون دور الارصاد و دور الدفاع المدني عط الخبز خبازه ".

ويرى ضيدان النَضارة ‏"#مدراء_التعليم_يتجاهلون_الارصاد المفروض أن قرار #تعليق_الدراسه اختصاص الدفاع المدني فهو المسؤول عن حماية السكان وسلامتهم وليس إدارات التعليم".

وأكمل محمد الزهراني ‏"#تعليق_الدراسة موضوع يستحق فقط تعميد أهل الاختصاص سواء هيئات أو وزارات حكومية أو  امنية بعيدا عن وزارة التعليم "..



العاصمي: ليس من حق أولياء الأمور التعليق لأن هناك نظام

يقول احمد منصور "البنية التحتية للمدن هي خير معيار  ، وأي أسرة تجد ان الأجواء غير ملائمة لن تنتظر قرار تعليق الدرسة".

وتابع جندي وطن "مادام المعيار بشري على كيف الوزير رغم امتلاء الشوراع والمخاطرة بارواح ابناءنا فخذوها من روسكم ".

وعقب علي العاصمي ⭐ ⭐ ⭐ ⭐ ‏"#تعليق_الدراسة قرار يتخذه مدير التعليم أو مدير المكتب أو قائد المدرسة وهم يتحملون المسؤولية. ليس من حق أولياء الأمور التعليق لأن هناك نظام".



هل أصبح هناك نضج في قرار تعليق الدراسة؟

استنكر ماجد الحربي "لا أعلم سبباوجيهالموقف وزير التعليم المتشدد من تعليق الدراسة؟فكل منطقةلهاظروفهاالمناخية،فكيف يخفى ذلك على معاليه؟".

من جهته اعتبر د. محمد القحطاني "الذي حصل انه اصبح هناك نضج في اتخاد القرار استناداً على التجربة، كم علقت الدراسة واكتشفنا ان الأجواء كانت عادية!!".

وعلق عبدالرحمن زاهد ‏"#معيار_رقمي_لتعليق_الدراسة كلام سليم ..لكن هل الوزير يتحمل اخطاء الوزارات الأخرى؟ أم أن أصبح موضوع الإجازات هروب من المسؤوليات لاسمح الله".



المسعود الله يرحم زمان والمنيف : داوموا بلادلع

كتب #محمد_المسعود ‏"#تعليق_الدراسه الله يرحم زمان أول عام ١٤١٨ رايحين سباحة للمدرسة 🐠👉 مثل السمك واللي مايجي يضرب أمام الطلاب بالطابور".

وأكمل عيون ينبعاويه ‏"درسنا بالامطار والحر والبرد من احمل اللحظات تلقي درس والمطر يهطل لم يكن هناك  فساد ومفسدين". 




واستشهد إبراهيم المنيف بتجربة دولة أخرى قائلاً "في الصين الاطفال يتسلقون الجبال لأجل العلم!وعندنا عشان قطرتين موية يطالبون بـ #تعليق_الدراسة"داوموا وبلا دلع" العلم يرفع بيوت لا عماد لها". 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق