الأربعاء، 8 مارس 2017

العرفج ينتقد إدمان السعوديين على القهوة ويفتي : شربها حرام!

قال " واحد يشتري قهوة بـ 20 ريالًا ومخه ما يسوى ريالين "
العرفج ينتقد إدمان السعوديين على القهوة ويفتي : شربها حرام!
03-08-2017 10:38


كتبت: هبة عراقي

أفتى الكاتب السعودي أحمد العرفج أن القهوة حرام لخمسة أسباب، مطالباً برفع الضرائب على القهوة لأنها ليست مشروبًا أساسيًا، بل هي مشروب دخيل على الجزيرة العربية.

كما دلل العرفج على تحريمه للقهوة، باستذكار حال أهل مكة -سابقاً- عندما كان يُجلد الواحد منهم إذا شربها، باعتبارها إحدى المسكرات، جاء ذلك في حواره ببرنامج "يا هلا" المذاع على شاشة روتانا خليجية

وعدد العرفج خمسة أسباب لتحريم القهوة كونها ماء مُر ساخن، يُشرب في بلد تتميّز بارتفاع حرارة جوها، كما أنك تضطر بعد شرب القهوة المُرة إلى أكل التمر، حتى تُعيد توازن مذاق لسانك، وبالتالي تجلب الضرر لنفسك بالتهام المزيد من السكريات الضارة على الصحة.
وأكد العرفج أن القهوة غالية الثمن، ولا تتوافق مع الرؤية السعودية وتحولت من مشروب إلى إدمان.

وأضاف العرفج أن "إدمان بعض السعوديين على القهوة ليس له أي مبرر، وأحيانًا ترى واحد يشتري قهوة بـ 20 ريالًا، ومخه ما يسوى ريالين" مشيراً إلى أن ذلك يعد هدر اقتصادي.

وطالب الإعلامي “أحمد العرفج” برفع الضرائب على القهوة، مثلما رُفعت أسعار مشروبات الطاقة، مؤكداً بأن ضررها أكبر من الدخان.


https://www.youtube.com/watch?v=QuzDlOOhg00


بن هلال يسأل: ماذا لو أفتى أحد العلماء والدعاة بحرمة القهوة؟

يسأل هليل بن هلال‏ "#أحمد_العرفج_القهوة_حرام ماذا لو من أفتى بذلك أحد العلماء أو الدعاة هل تتجاهل #قناة #العربية والـ #mbc والجالية الليبرالية الفتوى؟!".

ويجيب أبو وليد‏ "#أحمد_العرفج_القهوة_حرام لو احد العلماء قال هالكلام كان ما بقى ولا ليبرالي الا تكلم فيه و قنوات mbc يجيبون تاريخه كامل".

وعقب Just Dream‏ "#أحمد_العرفج_القهوة_حرام للاسف يا احمد .. اتت تتضايق من اللي يحرمون ما حلل الله .. ببرنامج الصحوة وانت جبت العيد بتحريمك شيء جميل بالحياة".

image


العوجا هكرز: العرفج اتهم الجميع بالغباء!

غرد خالد بن بدر‏ "القهوة حرام ومن اشتراها فمخه لا يساوي ريالين"•فتوى د.احمد العرفج المقدّم عند التيار الليبرالي المفتوح ذهنيا،وقدّم برنامجا مع عدنان ابراهيم".

وأضاف معاذ أبو سعد‏ "للعلم أحمد العرفج صاحب فتوى تحريم القهوة كتب كتاب يجمع فيه الفتاوى (الغريبة) للتندر على العلماء سبحان الله".

استنكر #العوجا_هكرز‏ "يقول #العرفج أنك تشوف واحد يشتري #قهوه ب 20 ريال ومخه مايسوى ريالين طيب من المقصود ؟!اتهم الجميع بالغباء ..".

image


فتوى الموسم تضرب رمز الكرم العربي واقتصاد البرازيل!

كتب شامخ‏ "#أحمد_العرفج_القهوة_حرام فتوى الموسم.القهوة..رمز الكرم العربي الأصيل.وهي أول ماتقدم للضيوف في المناسبات الاجتماعية.محرمه عند أبو عرفج".

image

وتوقع lion‏ ساخراً أن يكون للفتوى أثر سلبي على إحدى الدول قائلاً "#أحمد_العرفج_القهوة_حرام راح فيها اقتصاد البرازيل 😀😀😀".

وألحت عصصممتت #القيصر94 💤‏ "يرحم امك لا تحرم الشاهي 😢😂 #أحمد_العرفج_القهوة_حرام".


صبحان: يجب محاسبة العرفج لاقتصار الفتوى على كبار العلماء

تعجب سويد بن جهاد‏ "الشيخ العلامة الزاهد قدس الله سره#احمد_العرفج يفتي بتحريم القهوة!!! قلبك عامراً بالايمان ياشيخ".

image

وتابعت لينا‏ "#الغذامي_تغطية_وجه_المرأة_بدعة العرفج يحرم القهوة والغذامي يفتي عن تغطيه الوجهه اخر الزمان".

وعلق يحيى صبحان‏ " يجب محاسبتك لأنك تصدرت الفتوى والامر السامي الكريم ينص على اقتصار الفتوى على هيئة كبار العلماء".


مغردون: التحريم ليس رأي وتجاوز غير مقبول

غرد خالد الخريصي#MIS‏ " اكرهه القهوه راي القهوه مضره راي قاطعوا القهوه راي القهوه محرمه ليس برأي . ".

image

ويوافقه الراي محمد الأحمدي‏ "تقول القهوه مضره .. نقولك صحيح اذا أكثرت منها ... لكن تقول حرام هنا التجاوز الغير مقبول ..".

في المقابل يدافع ثقــه‏ "#أحمد_العرفج_القهوة_حرام كل واحد وله رأيه الخاص يمكن خانه التعبير في مسألة التحريم وزلة للسان.. لماذا لانتجاوز.. ونجد للاخرين اعذار؟".


المشيقح يسأل: أشرب 6 أكواب قهوة هل يلزمني كفارة ؟

يقول عبدالعزيز| زلاتان 👑‏ متهكماً " #أحمد_العرفج_القهوة_حرام عاد توني محتسي دله .. تتوقعون اني كفرت والا لسى 😂".

image

وتهكم م/ عبد الله المشيقح‏ "تحريم !!! مره وحده! انا اشرب 4-6 اكواب باليوم.يلزمني كفاره."

ورد جبار الفالح‏ " شكلك ماشربت من دله المسؤلين . ياشيخ راح تدمن ترا قهوتهم وشاهيهم غير . اظنك ستتراجع عن الفتوى ههههههه".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق