الخميس، 30 مارس 2017

الجدل حول "جراكل" اليوسي في أبها يحقق الهدف!

حكم الطائر الأزرق كان (مبكراً) لعمل لم يكتمل
الجدل حول
03-30-2017 03:50



كتبت: هبة عراقي

أثارت صور متداولة لإنارة ممشى شارع الملك خالد في أبها بقوارير المياه الفارغة جدلاً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض.

حيث أشاد البعض بالفكرة والهدف منها وهو تحويل المهملات إلى عمل فني والاستفادة من القمامة بإعادة تدويرها وبتكلفة رخيصة .

فيما عبر البعض عن رفضهم للصورة التي خرجت بها أبها واعتبروها تشويهاً لعاصمة السياحة العربية، مطالبين إمارة منطقة عسير بإزالة المظهر "الغير حضاري" وذكر البعض أن الفكرة لها أضرار بيئية وهو مانفاه صاحب الفكرة الفنان محمد اليوسي.

حكم الطائر الأزرق كان "مبكراً" لعمل لم يكتمل بعد، لكن الجدل ساهم في تحقيق الهدف و"رب ضرة نافعة"!


أبو دهمان: لماذا يشوهون أبها والقصيدة والسماء؟!

غرد أحمد أبو دهمان " لماذا يشوّهون أبها؟ لماذا يشوّهون القصيدة؟ لماذا يشوّهون السماء؟".

وأضاف ☆ عبدالكريم العمري ☆‏ "بلدية_ابها قفزت بعاصمة السياحة العربيه لتصبح عاصمة الجراكل .. لله درهم ودر المفكرين في هذه البلديه 🤗".

وتابعت rose 🌸‏ "ابها_عاصمه_دبات_الما شوفو فكره اعادة التدوير مو تاخذونها وتعلقونها زي ماهي".

image


الشهري: المنظر غير حضاري فضلاً على أنه خطر بيئي

كتبت مها الشهري "#بلدية_ابها تسمع بـإعادة التدوير ..هذا منظر غير حضاري فضلا على انه خطر بيئي ويجب إزالته".

واستطرد د.تشاكي #الجنوب‏ "الفكرة كانت التوعية بإعادة التدوير ♻ ونشرها في المجتمع ولكن للأسف الطريقة لم تخدم الفكرة أولا: ضرر بيئي. ثانيا: منظر عشوائي".

وواصل عبدالعزيز الشريف‏" أعتقد هناك أضرار بيئية وصحية نتيجة تعرض الجراكل لحرارةاللمبةهذا خلاف أن الفكرةغير جميلة شكلاً وغير راقية مستوىً لأبها".


العمري لبلدية أبها: ميزانيات بالملايين وعاجزين عن توفير فوانيس!

تعجب✎خَالِدَ العَمَرِي✎‏ فكرة العاجز) وش الوضع بالضبط يابلدية أبها الميزانية للبلديات بملايين الريالات وعاجزين عن توفير فوانيس فاخره للأضاءة !!".

image

وعقب حميد#ديلايني" ياخي الحركه حلوه استفادوا من شيء رخيص والشكل جميل وين المشكله ؟ ".

وترى Dr. Ahmed Alsehli‏ "اشوفها فكره ابداعيه ماكلفت 15 ريال بدل المصاريف في كل احتفالاتنا ع الفاضي👍شكرا #بلدية_ابها".


نشطاء: الفكرة رائعة والهدف التوعية بإعادة التدوير

يقول أيمن سالم‏" أرى أنها فكرة رائعة تعتبر عن أهمية الاستفادة من خامات البيئة و تحويل النفايات إلى مناظر جمالية !-".

وأكمل عبدالله ع. الكودري‏ " #بلدية_ابها_اوقفوا_مهزلة_جكات_الموية هذي حمله توعويه رائعه لكيفية الاستفادة من تدوير بعض المواد المستخدمة و المستغني عنها و المسؤولين ابخص".

في المقابل علق عيسى سوادي " #ابها_عاصمه_دبات_الما أنا مع أفكار التدوير، لكن شرط تنفيذها بشكل متقن! صور لإعادة تدوير علب المياه بمرافق عامة في هونج كونج وأمريكا وغيرها".

image



الصميدي‏ :لو كانت عيون اليوسي زرقاء وشعره أشقر لكانت الفكره عالميه ودعموها

كتب بندر عطيف" لو أن دبات الماء تم عملها في دولة أخرى لشاهدت الممجدين والمتناقضين لها مادحين.. رغم تواضع العمل إلا أن الفكرة جيدة".

ويوافقه الرأي رويشد الكتر‏ مغرداً " الخطأ ليس في الفكرة الخطأ ان اللي نفذها سعودي في مدينة سعودية لو كانت في أوروبا, لكان السعوديين أول من يصفق لك".

وواصل أبو سالم الصميدي‏ "مع الأسف ان كل مبدع محارب فلو كانت عيونك زرقاء وشعرك أشقر لكانت الفكره عالميه ودعموها ولكن ثقتنا الكبيرة فيك لن تتغير "

image


العمري: اعتدنا حرب الاقلام الساخرة للمبدعين

علقت راما العمري‏" الفكرة جبارة والعمل ليس بسيط ..ولابد من وجود عقبات أولها كما اعتدنا حرب الاقلام الساخرة للمبدعين.. شكرا_محمد_اليوسي والى الامام👍🏻".

وأكمل علي معدي "‏ #شكراً_محمد_اليوسي للاسف الاغلب حكم على المشروع من البدايه دون تفكير او حتى انتظار للنتيجه النهائيه ... وتذكر الناجح دائما محارب". ..

فيما تحدى #محمد_الاحمري‏ " بعد ما تنتهي المراحل الثلاث للمشروع كل من يغرد هنا ويسيء بتشوفونه في نفس المكان يصور بإعجاب تذكروها فقط ...".

image


اليوسي: العمل الفني تم تنفيذه تحت إشراف الدفاع المدني وأراهن على الفكرة وانتشارها حول العالم

من جهته أكد صاحب الفكرة الفنان التشكيلي محمد اليوسي في اتصال هاتفي مع برنامج أخباركم على قناة المجد "أن الفكرة كانت جديدة على المنطقة وهي فكرة بيئية مبتكرة سبقنا لها الغرب ولكن حاولنا أن ننقلها بطريقة تتناسب مع المجتمع الجنوبي بالأخص والسعودي عموماً ".

وأضاف "الفكرة كانت تنقسم إلى ثلاث مراحل مرحلة تلعيق الجراكل وحققت صدى كبير وانتشر الموضوع أكثر مما توقعنا والحمد لله الصدى كان إيجابي بغض النظر عن رأي بعض العامة، وهذه المرحلة الأولى انتهت الآن والحمد لله وحققت أهدافها وبدأنا الآن في المرحلة الثانية والله يتممها على خير إن شاء الله ".

ورداً على الانتقادات التي وجهت له بأن حرارة اللمبات ربما تتسبب في انبعاثات ضارة بالبيئة قال اليوسي "أن العمل الفني تم إقامته تحت إشراف الدفاع المدني واخترانا نوعية لمبات صحية ولاتسخن الجالون".

واستطرد "المشكلة أن المجتمع تقبل أن يرى القمامة في كل مكان ولم يتقبل أن يراها جميلة معلقة هذه ازدواجية عجيبة في المجتمع".

وختم "هذه الفكرة أراهن عليها وإن شاء الله تزورونا في الموقع وتشوفون ردود الأفعال السلبية كيف تنقلب إلى إيجابية هذه فكرة إيجابية وإن شاء الله تنتشر في جميع أنحاء العالم ".


https://www.youtube.com/watch?v=u7bMySu_YRs&feature=youtu.be

من جهتها علقت اللجنة الإعلامية لمهرجان أبها عاصمة السياحة العربية، أن الفكرة مؤقتة والهدف منها توعية المجتمع بإعادة تدوير النفايات، مشيرة إلى أنه سبق تنفيذها في دول غربية للحدّ من مخاطر النفايات

جدير بالذكر أن إمارة منطقة عسير وجهت بإزلة فعالية إضاءة ممشى أبها بالجراكل حيث باشرت عدد من الجهات عملية الإزالة مساء الإثنين (27 مارس 2017).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق