السبت، 16 ديسمبر 2017

"الفصفص" قضية رأي عام!


12-16-2017 08:51

كتبت: هبة عراقي:

تحول "فصفص" إلى قضية رأي عام بعد أن غرمت أمانة جدة أحد زوار الواجهة البحرية الجديد بغرامة قدرها 600 ريال؛ لإلقائه بضع حبات "فصفص" على الأرض، بشكل عشوائي وغير مُهذَّب، متعديًا بذلك على نظام صحة البيئة.

جدير بالذكر أن غرامة 600 ريال هي الحد الأعلى لمخالفات صحة البيئة، و100 ريال هو الحد الأدنى.

وتفاعل نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر بشكل واسع مع الخبر بين مؤيد ومطالب بمضاعفة العقوبة لتكون رادع لكل مستهتر مستشهدين بتجارب دول أخرى مثل سنغفورة ودبي.

في المقابل تعجب البعض من الغرامة الكبيرة مقارنة بالجرم، وطالب آخرون بتطبيق غرامة على البلديات أسوة بالمواطن أن هي أهملت في الطرق والحفر والصرف والأرصفة.

ولم ينس مغردون عامل النظافة الذي يرهقه المستهترين بجمع حبات الفصفص خاصة على العشب والرمل، مطالبين بحظر بيعه.

https://www.youtube.com/watch?v=TWau...ature=youtu.be


هل المجتمع مايمشي ألا بالدق والغرامات؟؟:

يقول أحمد آل مقبل‏ "الغرامة هي القانون الرادع لكل مستهتر . دعونا نجعل مملكتنا نظيفة ولنحافظ على مواردها ومقتدراتها ".

وأضاف 🌹don't be sad 🇸🇦‏ "يجب تطبيق هذا النظام في كل حدائقنا وشوارعنا وأتسأل .. هل المجتمع مايمشي ألا بالدق والغرامات؟؟ عموما الي ماتربى في بيته .. تربيه الأنظمة واللوائح".

واستطرد osama‏ "اتمنى باقي الأمانات تطبيق ما طبقته أمانة جدة ، فالناس ترتدع بالأنظمة والغرامات وليس بالنصائح وتعليق عبارة النظافة من الإيمان" ...



أغلى فصفص في العالم!!:

يرى قاسم الحربي‏ "النظام والعقوبات شي حلو يكفل للجميع حقوقه. لكن المبالغه بالعقوبه لها أثر سلبي أبعاده قد يقتصر أدراك تراكماتها نظر المسؤل المنفعل!!".

ويتفق معه في الرأي معرف باسم تأبط شـراً‏ قائلاً "لا اعتراض على النظام ولكن المبلغ كبير مقارنة بالجرم" .

وواصل دحّووم‏ "أغلى فصفص في العالم شاريه بـ 5 ريال والغرامة 600 ".

image


الدول المتقدمة تطورت بالغرامات:

كتب م. عوض بن سعد‏ "تطورت سنغافورة فأصبحت من الدول المتقدمة بعد أن فرضت مثل هذه الغرامات لتغيير سلوك الشعب وزيادة وعيهم (غرامة البسق في الشارع ٣ الاف دولار)".

وأردف عبدُالله النَمْلة‏ مغرداً "كل من يرمي منديل أو ورقة أو علبة مشروبات حتى رمي أعقاب السجاير يجب أن يكون عليها غرامة .. شوارع دبي "الرئيسية" وشوارع سنغافورة أصبحت نظيفة بسبب تطبيق العقوبات ".

ويوافقه في الرأي Denzel Washington ★‏ مغرداً " براڤو .. النظافة أمر مهم لنهضة الشعوب .. ! هذه العقوبات تثلج الصدر بالتحديد عن النظافة كي يخشى الهمج إفساد أي منشأة كانت .".

image


غرامة للبلدية أسوة بالمواطن:

تسائل إبراهيم طالب الأحمدي‏ "واللي تعدى على البحر ولوثه بالصرف الصحي؟ كم الغرامه 🙄".

وتعجب التايب‏ "وغرامة اهمال البلدية في الطرق والحفر والصرف والارصفه!!!!!! ".

واعتبر عبدالله‏ "وأيضا المفروض المواطنين يعطون البلدية مخالفة حال إهمالها وتهاونها ليكون العدل على الجميع".

image


حظر بيع الفصفص:

نصحت AMANI 🕊‏ "كل ماجيت ترمي شيء بالأرض تذكر ان فيه عامل نظافه كبير بالعمر الشيب مغطي شعره ولحيته ينظف وراك ياعالم استحوااااا.".

وتروي بدور .‏ "للأمانه لو كنت بحديقة ونسيت علبة عصير بمكاني وجاء عامل النظافه وشالها والله ياذاك الشعور اللي يوجعني استحيت من نفسي وكرهت نفسي وشلون نسيتها.. وش حال لو كنت متعمده".

واقترح Ⓜ️ohamed محمد البقمي حظر بيع الفصفص مغرداً "أكثر ما يرهق عمال النظافة عملية تنظيف الفصفص خاصة على العشب والرمل.. لو كان لي من الأمر شيء.. لحظرت بيعه".

image

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق