الثلاثاء، 4 يونيو 2013

بافقيه : تغريدة وزير الإعلام عن لائحة الأندية الأدبية خطوة للأمام



حسين بافقيه  

هبة عراقي: غرد معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجة، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "ستعرض لائحة الأندية الأدبية الجديدة على الأدباء والمثقفين في المملكة في موقع خاص بها ليبدوا اقتراحاتهم عليها ".
المغردون عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر تفاعلوا مع تغريدة الوزير ورحب عدد كبير منهم  بالأمر، يقول ابو فراس الزهراني "حنا جاهزين يامعالي الوزير".
وطالب احمد المحيميد بضم القانونيين أيضاً لأبداء رأيهم باللائحة، قائلاً "والقانونيون معالي الوزير"
وأضاف مؤيد غزاوي" خطوة مميز وأتمنى أن تحقق أهدافها والمجتمع بحاجة لمثل هذه البوادر"
 
 (تغريدة معالي وزير الثقافة والإعلام عن اللائحة)
في حين علق  خبز)  | M. Alnahdi"مولانا.. لماذا هذه اللفة الطويلة؟ لماذا لا يعدون هذه اللائحة بأنفسهم كأي منظمة مستقلة في العالم".!
قمنا بالتواصل مع الأستاذ حسين محمد بافقيه -مدير عام الأندية الأدبية -للتعليق على تغريدة الوزير .
مارأيك في تغريدة معالي وزير الإعلام اليوم ؟
بافقيه : التغريدة وضعت مشروع لائحة الأندية الأدبية في الطريق السليم ، فالأدباء والمثقفون ينبغي أن يسمع لهم ويأخذ باقتراحاتهم حتى نصل لنسبة عالية من التوافق، ونكتشف أخطاء اللائحة قبل إقرارها.
ماهي أهم الثغرات التي كانت في اللائحة السابق؟
بافقيه : اللائحة القديمة كان بها جملة من الملاحظات والثغرات تكشفت حينما بدأ التطبيق أهمها شروط الانضمام للجمعية العمومية ومجلس الإدارة بالأندية الأدبية ، حيث كانت هذه المسألة محل جدل كبير من المثقفين وكنت أنا واحدً منهم ، حيث أدخلت اللائحة القديمة مجموعة ليس لها صلة بالأدب والثقافة في الوقت الذي بقى فيه أدباء خاج أسوار الأندية الأدبية !.
ماهي أبرز الملامح في لائحة الأندية الأدبية الجديدة؟
أهم النقاط الإيجابية هي أن اللائحة تنص على أن الأندية الأدبية مؤسسات مستقلة ذات شخصية اعتبارية وتحت إشراف وزارة الثقافة والإعلام ، ومن أهم المكاسب أن اللائحة تنص على انتخاب الجمعية العمومية لأعضاء مجلس الإدارة، ففي الماضي كان الأمر يتم بالتعيين.
أمّا أهم مكسب فهو أن الأدباء سيبدون وجهة نظرهم في اللائحة ويكتبون ماذا يريدون منها.
من صاحب اقتراح عرض اللائحة على الأدباء والمثقفون لإبداء وجهة النظر ؟
هو توجه من معالي وزير الإعلام والثقافة الذي كان حريص على أن تعبر اللائحة الجديدة عن وجهة نظر الأدباء والمثقفون ، فمنذ عدة سنوات وضع الوزير بين المشتغلين في الصحافة لائحة النشر الإلكتروني لإبداء الرأي حولها فخرجت اللائحة معبرة عنهم.
متى يتم إطلاق الموقع الإلكتروني؟
لقد وجه وزير الإعلام بإنشاء موقع إلكترونين وبصفتي مدير عام الأندية الأدبية بدأت في التواصل مع الزملاء في تقنية المعلومات بالوزارة لوضع تصورات حول تصميم ومحتوى الموقع الجديد الذي ينطلق في أقرب وقت ممكن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق