الأربعاء، 22 يوليو 2015

من على فراش المرض المبتعث السعودي معاذ الخلف يفوز بأفضل رسالة دكتوراة

من على فراش المرض المبتعث السعودي معاذ الخلف يفوز بأفضل رسالة دكتوراة
07-22-2015 08:10
 كتبت : هبة عراقي 

عايد المبتعث السعودي معاذ الخلف وطنه في عيد الفطر بحصوله على جائزة أفضل رسالة دكتوراه على مستوى العالم في هندسة البرمجيات لعام 2015 من جمعية الحاسبات الأمريكية، رغم إصابته بمرض في الأعصاب جعله شبه مقعد على الفراش.

العيد أصبح عيدين بعد أن كتب الخلف عبر حسابه على تويتر"عيدكم مبارك، تلقيت رسالة اليوم من جمعية الحاسبات الأمريكية بفوزي بجائزة أفضل رسالة دكتوراه على مستوى العالم في هندسة البرمجيات لعام ٢٠١٥".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وتوجه الخلف بالشكر "لله أولاً ثم للوالدين ولمشرفه تيفك بولتان".

بعدها روى معاذ قصة إصراره وتحديه للمرض وكيف كان لمحنة لزامه للفراش منحتين عظيمتين!!

وخص معاذ زوجته بالشكر تقديراً لوفائها مشيراً إلى أنه لولا وقوف زوجته الغالية بنان معه ودعمها له لما تمكن من انهاء الرسالة.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

محنة المرض

قال الخلف في سلسلة تغريدات نشرها "في أواخر عام ٢٠١٢ بعد نشر ورقتين علميتين في مؤتمرين، وبعد أن أنهيت اختبار الدكتوراه قبل الأخير بدأت أشعر بمشاكل في الرقبة والظهر بدأت هذه المشاكل تتطور إلى ضعف بحيث أصبحت لا أستطيع الوقوف أو الجلوس لأكثر من نصف ساعة، عندها توقفت تمامًا عن البحث ولم أذهب للجامعة، أخذت الإذن من مشرفي "تيفك" والذي قدم لي دعما كبيرا وطلب مني أن أبحث عن علاج".

وفاء الزوجة في الشدة 

يضيف معاذ "بدأت أقضي وقتي في مراجعات بين المستشفيات في كاليفورنيا وكانت زوجتي تقوم بدور الأب والأم لأولادي "عبد الله وديم" فقد كنت ملازما للفراش طوال الوقت، مشيرا إلى أن الأمر انتهى به في قسم الأعصاب في مستشفى UCLA الشهير بكاليفورنيا، إلا أنهم لم يجدوا أي مشاكل عدا تصلب شديد في العضلات ونشاط مفرط في الأعصاب.

وتابع: "أخبروني أن العلاج الوحيد هو العلاج الطبيعي وأن المرض قد يستمر لسنوات، فذهبت لمراكز العلاج الطبيعي ولم أستطع ان أقوم بالتمارين، فقد كنت شبه مقعد لا أستطيع حتى الجلوس لطاولة الكمبيوتر والعمل".

القرار المصيري 

وبعد مرور أربعة أشهر من الحيرة والتفكير بالعودة للمملكة بشهادة الماجستير أم إكمال رسالة الدكتوراه، قرر معاذ "أن الرجوع سيكون خسارة مضاعفة وأنه لا بد من أكمل بأي ثمن". فطلب معاذ من زوجته العودة مع أطفالهما إلى المملكة بعد أن أعياها التعب، لكنها أبت إلا أن تبقى بجانبه، ليبدأ العمل على تحقيق الهدف.

محنة المرض حوت منحتين!

اتفق الشاب السعودي مع مشرفه على أن يقوم بالعمل من فراشه في المنزل، على أن يزوره حسب الاستطاعة مرة أو مرتين بالشهر، مشيرا إلى أن محنة العمل من الفراش حملت في جنباتها منحتين عظيمتين أولهما التفرغ بشكل تام للبحث دون أصدقاء أو تلفزيون الذي ساعده على اكتشاف عمله وهو "أن العمل الجاد أهم بكثير من الموهبة". وثانيا: الاعتماد على نفسه باتخاذ القرارات المهمة أثناء البحث بسبب البعد عن المشرف ما أوصله لاكتشاف "أنه أفضل من يعرف عن بحثه وعن أدق التفاصيل".

هل تؤمن أنك ستتحسن؟

في الوقت نفسه، لم ييأس معاذ من البحث عن علاج، حيث زار ١١ طبيبًا، مشيرا إلى أن "تأمين الملحقية السعودية الطبي له ساعده في ذلك فلهم جزيل الشكر".

وقال إن الطبيب رقم 11 ذكر له زيارة طبيبة إعادة تأهيل في مدينته فذهب لعيادتها فحولته لمعالج طبيعي حددته بالاسم، وأنه سيتمكن من مساعدته وستتابع معه أولا بأول".

وأضاف: "ذهبت لذلك الشخص مباشرة فسألني: هل تؤمن أنك ستتحسن؟ إذا كان جوابك لا فاطلب منك المغادرة".. فبدا معاذ معه كورس علاج طبيعي خاص من تصميمه في الماء استمر ٩ أشهر حتى انهى الدكتوراه وعاد إلى الوطن"، مشيرا إلى أن " ذلك الشخص "السيد فينس" كان السبب بعد الله في استعادتي لبعض صحتي ووقوفي على قدمي مرة اخرى وما زلت حتى اليوم مستمرا في هذا العلاج بنفسي".

كيف فازت الرسالة بالجائزة ؟

وحول فوزه بالجائزة، أوضح معاذ أنه في عام ٢٠١٤ تحسنت صحتي وبدأت أذهب بشكل منتظم للجامعة ونشرت الورقة البحثية الاخيرة التي قبلت في مؤتمر علمي ثم تفرغت لإكمال كتابة الرسالة، وناقشت في مايو ٢٠١٤ ووقعت اللجنة على الرسالة عدا المشرف".

وأشار إلى أن المفاجأة كانت عندما أصر الدكتور تفيك عليه أن يستمر في الكتابة والتحسين رغم مرضه لقناعته بان الرسالة متميزة وقد تفوز بجائزة، مشيرا إلى أنه "لم يوقع الرسالة حتى ساعتين قبل موعد التسليم وبعد شهر من المناقشة، راجعنا الرسالة سويا ٥ مرات على الأقل.. سلمت الرسالة في ١٣ يونيو الساعة ٦ مساء وتخرجت".

رسالة معاذ لطلاب الدكتوراة : لاتيأس 

وتوجه معاذ برسالة لطلاب الدكتوراه قال فيها: " نصيحتي: لا تيأس الدكتوراه صعبة ومرهقة جدا والكثير يمرون بظروف مختلفة اثناء هذه الفترة فلا تظن انك الوحيد.. كن شجاعا ذا عزيمة وابحث عن حل بدل ندب الحظ.. لا مشكلة بدون حل".

تويتر يحتفي بمعاذ الخلف فخر السعودية 

قصة معاذ ألهمت مغردي تويتر اللذين بادروا إلى إعادة نشرها والتعليق عليها والاحتفاء بابن الوطن فخر السعودية معاذ الخلف مقدمين التهنئة له.

علق Turki ' على تغريدات الخلف قائلاً "قصة نجاح ومثابرة رغم العجز والمرض ، ويظهر مابين السطور مقولة "بجانب كل رجل عظيم إمراءة".

وأضاف أبومالكـ.. العُمري ‏"#معاذ_الخلف سأحكي قصة كفاحك لأبنائي،وأهمسها لأقراني.كنتَ موهوبا منذ(ابتدائية الفاروق)ب #الرس معاذ الخلف موهبة+تربية+كفاح".

وتابع محمد السكران ‏"#الف_مبروك_لمعاذ_الخلف الدكتوراء لقد برهنت للعالم اجمع ان الاعاقه هي اعاقة عقل لا جسد بك نفتخر ".

وأكمل فؤاد الفرحان ‏"تعتقد أنك تثابر وتجتهد وتحاول ثم تتعرف على انسان مثل #معاذ_الخلف وقصته فتشعر بالخجل من نفسك، هذا بطل ملهم جديد في حياتنا نعتز ونفتخر به..".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


هناك تعليق واحد:


  1. شركة تنظيف منازل بمكة


    شركة المنزل تعد افضل شركة تنظيف بمكة لما لدينا من افضل الامكانيات و المعدات و الادوات الحديثة لافضل تنظيف منازل بمكة علي ايدي افضل العمالة المدربة علي كافة اعمال التنظيف و باقوي المنظفات العالمية التي تستوردها شركة المنزل شركة تنظيف منازل بمكة بافضل الاسعار المناسب لججميع و اقوي اجهزة البخار الحديثة لتنظيف كافة انزاع المفروشات و السجاد و الكنب


    افضل شركة تنظيف بمكة


    اتصلوا بنا
    0502024166

    http://elmnzel.com/%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81/cleaning-makkah/

    ردحذف