الثلاثاء، 28 يوليو 2015

تويتر يحتفي بفتح فصول تحفيظ القرآن والدغيثر يتعجب ويربط الحلقات بالإرهاب!

تويتر يحتفي بفتح فصول تحفيظ القرآن والدغيثر يتعجب ويربط الحلقات بالإرهاب!
07-29-2015 03:33
 كتبت: هبة عراقي 

احتفى موقع التواصل الاجتماعي تويتر بقرار وزير التعليم د. عزام الدخيل تفويض مديري التعليم بصلاحية فتح #فصول_تحفيظ_القرآن في مدارس التعليم العام.

وحظت تغريدة الوزير التي أعلن من خلالها القرار بانتشار واسع عبر تويتر، حيث أعاد نشرها ووضعها في المفضلة أكثر من 18 ألف مغرد حتى لحظة كتابة هذا التقرير.

وغرد الدخيل عبر حسابه على تويتر "قياماً بواجبنا تجاه القرآن الكريم، وإضافةً لمدارس التحفيظ القائمة، فوضت مديري التعليم بصلاحية فتح #فصول_تحفيظ_القرآن في مدارس التعليم العام".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

حيث أصدرت وزارة التعليم تعميم يقضي بتفويض مديري التعليم بالمناطق والمحافظات بصلاحيات فتح فصول لتحفيظ القرآن الكريم في مدارس التعليم العام، ويلحق به الراغبون من الطلاب وفق ضوابط أهمها: أن يكون الاعتماد من خلال لجنة برئاسة مدير التعليم والمساعدين للشؤون التعليمية، والمساعد للشؤون المدرسية، ومدير التوعية الإسلامية، ومديري الإشراف التربوي.

وأشار التعميم إلى أن احتياج هذه الفصول يسدد من وفر المعلمين والمعلمات التابعين لإدارة التعليم، ومن وفر أنصبة المعلمين والمعلمات بمدارس التعليم العام، وتحفيظ القرآن الكريم.

وجاء في التعميم أن من بين الضوابط أن يطبق في فصول التحفيظ منهج مدارس تحفيظ القرآن الكريم وفق كل مرحلة، ويرشح الطلاب بناء على طلب أولياء أمورهم.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

العريفي : الحاجة ماسة لقرار فتح فصول تحفيظ القرآن 

واحتفى نشطاء تويتر بالقرار وأثنوا عليه مقدمين الشكر لوزير التعليم...

يقول د. محمد العريفي "القرآن عِزّ لمن عظّمه واعتنى به "وإنه لٓـذِكْـرٌ لكٓ ولِـقٓومك" شكر الله لمعالي وزير التعليم اهتمامه والحاجة ماسة للقرار".

وأضاف محمد الحضيف "#وطن_القرآن يبدأعامه الدراسي بالاحتفاء بالقرآن.القرآن رحمة،وبركة،وأمن،وسلام.شكرودعاء للقيادة،ولكل مسؤول ساهم في القرار".

وتابع إبراهيم الحارثي "ليس هناك بداية رائعة لعام دراسي مبارك أروع من البداية بقرار فتح #فصول_تحفيظ_القرآن بالمدارس..".

الدغيثر : كيف تنفرد التعليم بقرار فتح فصول تحفيظ القرآن ؟!

لكن القرار لم يلقى قبول عند فهد الدغيثر - كاتب أسبوعي مستقل في صحيفة الحياة – فعلق متعجباً ومتسائلاً " #فصول_تحفيظ_القرآن أستغرب إنفراد#التعليم بهذا القرار رغم ارتباط هذه الحلقات بعدة حالات تجنيد وغسل أدمغة.. هل الوزير يقرر بمعزل عن الحكومة؟".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

واستطرد الدغيثر أن " الترخيص لمثل هذه الحلقات يتطلب تنسيقاً مهماً بين عدة جهات حكومية أمنية وغيرها لضبطه وعدم تمكين البعض من الإستفراد بصغارنا".

ولكنه عاد وأوضح في سياق ردوده أنه " نبهني أحد الإخوة بأن القرار لا يعني فتح فصول خارج الدوام المدرسي بل ضمنه.. وهذا يخالف فهمي له. يعني القصة أهون مما ذهبت إليه أنا".

مغردون للدغيثر : هات الدليل على ارتباط الحلقات بالتجنيد وغسل الأدمغة 

رد محمد بن عيسى الكنعان على تغريدة الدغيثر "سمي حلقة تحفيظ قرآن واحدة تم فيها تجنيد وغسل أدمغة! أما الكلام المرسل بصيغة الاتهام فلا يليق بك" .

وأكمل سعود القعود "ممكن تذكر أين حصل هذا الارتباط لو تكرمت ؟!".

فكانت إجابته " الكثيرون تحدثوا قبلي عن الحلقات والمخيمات وعدد من هذه الأنشطة اللاصفية.. لم آت بجديد أخي "!!، مضيفاً " وما المشكلة لو تم النظر لها من نواحي أمنية وليست فقط ثقافية وتم إحكام الرقابة عليها؟ "

مغردون : حلقات تحفيظ القرآن بريئة من الإرهاب 

كما دافع مغردون عن حلقات تحفيظ القرآن يقول أحمد المحيميد "في أوج إزدهار حلقات تحفيظ القرآن لم يكن للإرهاب وجود الشباب لابد أن يحتضن من أناس ثقات وإلا تلقفته أياد خبيثة".

واسترتسل تركي الغريري "هذا غير أن مدارس تحفيظ القرآن بالتعليم موجودة في بلادنا منذ القدم…مشكلة من لايفرق بين هذه وتلك!".
مدارس وطلبة تحفيظ القرآن في صدارة المتفوقين

أكد الحساب الرسمي للمركز الوطني للقياس والتقويم قياس | Qiyas أنه ‏"خلال السنوات الثلاث الماضية تميّزت مدارس تحفيظ القرآن في #السعودية في ترتيب المدارس الأولى في اختبارات #قياس".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ويشير محمد الدخيني "بحكم إشرافي المباشر على طﻻب الفريق السعودي للرياضيات اكثر الطﻻب تحقيق للنتائج هم من حفظة كتابة الله".

وتؤكد أ.د. رقية المحارب ‏أن "افتتاح #فصول_تحفيظ_القران سيؤدي لتحسين البيئتين التعليمية والأسرية إذا تمت العناية بأركان العملية التعليمية بشمولية، بحسب ما اثبتته الأبحاث".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

حفظ القرآن في الصغر يضمن التفوق في الكبر 

أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن حفظ القرآن الكريم يقوي الذاكرة، ويضمن للأبناء النجاح والتفوق في الكبر، ويحفظ اللغة العربية من الاندثار، وهو وقاية من الأمراض النفسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق