الاثنين، 27 يوليو 2015

هل نشر مقاطع التحرش يحل أم يزيد من المشكلة؟!

هل نشر مقاطع التحرش يحل أم يزيد من المشكلة؟!
07-27-2015 09:00
 كتبت : هبة عراقي 

زادت في الآونة الأخيرة مقاطع فيديو لحوادث تحرش وقعت في السعودية نالت نسبة مشاهدة مرتفعة بعد أن روج لها نشطاء على تويتر من خلال هاشتاقات وصل بعضها للترند، وسارعت وسائل الإعلام لتغطية الموضوع وإعادة نشر هذه المقاطع وتطور الأمر، وزاد عن حده لدرجة وصلت إلى أن المتحرش بات يصور نفسه وهو يقوم بعملية التحرش من باب التسلية وربما البحث عن الشهرة.

قررت أن أكون إيجابية وأن أتحمل المسؤولية الاجتماعية، وأدعو لوقف نشر مثل هذه المقاطع، فأطلقت هاشتاق (#لا_لنشر_مقاطع_التحرش)، ووصلتني عدة اتهامات منها انتمائي للتيار المتشدد وأنني من الحكومة وأطلقت الهاشتاق التالي للتهرب من قانون التحرش!، كما اتهمتني إحدى المغردات بأني متحرش سبق أن صادوه بسبب هذه المقاطع!.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

(#لا_لنشر_مقاطع_التحرش) هاشتاق "حكومي" للتهرب من قانون التحرش!!

يقول د. مشعل العقيل "عندما انتهت الأعذار والتبريرات لهم تحولو إلى المصلحة العامة #لا_لنشر_مقاطع_التحرش ".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وعلق Abdulaziz Almubarak على هاشتاق (#لا_لنشر_مقاطع_التحرش) "الفيديوات تزيد الضغط على الدولة بوضع قانون التحرش،التيار المتشدد يحاول يقللها بهاالأسلوب ".

وتابع فيصل الشنيفي "هاشتاق حكومي الهدف منه التهرب من القانون إحرجتهم نوعية الحيوانات بالشوارع واللحى اللي تحطونها ماتجيب نتيجة نبي قانون"😎.

في المقابل غرد زعيم العصيمي ‏"#لا_لنشر_مقاطع_التحرش اجمل هاشتاق رايته معن لرقي المجتمع و عدم افشاء المقاطع و نكتفي بايصالها ل الجهات المختصه للقيام بدورها".

مغردون: التصوير يأخذ بحق المتحرش بها وقضايا كثيرة لاتحل إلاّ بالنشر

كتب عبدالرحمن القرني "هناك من يمنعها حياءها أو خوفها أو قوتها من الدفاع عن نفسها وهنا يكون دور الكاميرا في كشف هؤلاء الأوباش".

ويضيف د.حسين الشمراني "كثير من القضايا في المجتمع لم تحل إلا بعد نشرها في الإعلام وتفاعل المجتمع معها ".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

مغردون: نشر المقطع يضر بالضحية المتحرش بها ويتنافى مع الستر

في الحديث النبوي "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"، تسأل سماوية ‏"قبل أن تشارك في نشر المقطع تخيل لو أنها أختك هل كنت تنشره؟!".

واستطرد Alansari Hassan "عند نشر مقطع يظهر فيه شكل المرأة المتحرش بها تتضرر البنت وعائلتها بفضيحتهم . فبدلا من مساعدتها نقوم بمعاقبتها".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وأكد آخرون أن الستر قيمة حثنا عليها الإسلام، يقول الفضيل بن عياض رحمه الله:"المؤمن يستر وينصح، والفاجر يهتك ويعير".

وعقب سعد بن جمهور السهيمي ‏"الستر أمرالله به ونشر مقاطع التحرش نشر للتصرفات غيراﻹخلاقية ليكن هناك سمو في الخلق والتصرفات بمايتوافق مع مبادئ ديننا".

الحمدان: نشر مقاطع التحرش يؤدي إلى المزيد منها 

يرى خلف العنزي ‏"اللي يصوّر كان من الأولى له أن يحل المشكله و يتدخل بدال ما يصوّر".

كما حذر المدرب فهد الحمدان من أن نشر مقاطع التحرش يؤدي إلى المزيد منها، قائلاً "#لا_لنشر_مقاطع_التحرش فهي تزيد من انتشارها نظرا لحب المراهقين للفت الانتباه و المغامرة و تحدي السلطة و الاثارة و عدم إدراكهم لمخاطر أفعالهم".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق