الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015

هل يستطيع وزير العدل المصري العيش بـ 2 جنيه (ريال) في اليوم؟!

هل يستطيع وزير العدل المصري العيش بـ 2 جنيه (ريال) في اليوم؟!
11-24-2015 02:52
 كتبت: هبة عراقي

قالوا قديماً "معدة المواطن المصري تأكل الزلط" أي (الحجارة)" ليبرروا بها سوء جودة رغيف الخبز الذي يحتوي أحياناً على "حجارة وحشرات وتراب"، وحديثاً أكد وزير العدل المصري المستشار أحمد الزند، بأن المصري بإمكانه أن يعيش بـ"2 جنيه" في اليوم، بما يعادل (ريال سعودي) وأقل من ربع دولار، يذكر أن خط الفقر المتعارف عليه من البنك الدولي للعالم كله هو ٢ دولارفي اليوم !.

وصرح الزند في حوار لبرنامج (البيت بيتك) على فضائية (ten) " أن المصري مابيهموش حاجة، لو معاه فلوس يصرف 2000 جنيه في اليوم ولو مش معاه يقدر يعيش بـ2 أو 3 جنيه ولا تفرق معاه أي حاجة خالص"، مطالبا المصريين "بالثقة في الإدارة السياسية للبلاد".


https://www.youtube.com/watch?v=q6S1Zwafa28&feature=youtu.be

تصريحات الزند قوبلت باستنكار ورفض واسع وغلب طابع السخرية على تعليقات رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر من باب "شر البلية مايضحك" عبر هاشتاق (#ب2_جنيه_الزند_يعمل_ايه )!!

علق إسلام جاويش ‏"سيادة وزير العدل بيقول ان المصري يقدر يعيش ب 2 جنيه ، وهو مبيقدرش يركن عربيته إلا لما يدي للسايس 5 جنيه".

وسخر خالد أحمد "الراجل قال في الفيديواتنين .. تلاتة جنيهالناس مسكت في ال ٢ جنيه ليه تظلموا #الزند ليه ؟ )".

وتابع Fadel Soliman ‏"ربما يقصد ٢ جنيه استرليني".

وتعجبت ندى: "يا راجل ده أنت لو اديت اتنين جنيه لشحات ممكن يضربك ويعتبرها إهانة".

مغردون يقترحون أشياء تشترى بالاثنين جنيه

اقترحت هوبا ‏فكرة شراء رغيف حوواشي لكن ...

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وأضاف ABO3omar ‏"#ب2_جنيه_الزند_يعمل_ايه ممكن يشتري ديكورات لمكتبه في الوزارةاو يصيف بيهم او يتعالج بيهم .اصل احنا حاليا نعيش في سنة 1950 م".

لكن حلمى ‏كانت له وجهة نظر أخرى قال فيها "انا مش قلقان اعيش بل2 جنية اللى قلقلنى بعد ما اخدهم يجى السيسى يقولى هات منهم واحد عشان "مصر"".

(العدل) أن يطبق وزير (العدل) ماقاله على نفسه!

في سياق متصل طالب نشطاء مصريون وزير العدل المصري بأن يطبق مايقوله أولاً على نفسه وعلى القضاة .

كتب Bishoy ‏"السيد وزير العدل بيقول "المواطن المصري يقدر يعيش بـ 2 جنية في اليوم" حد يخليه يجرب من فضلكم"

وطالب Magdy Kamel ‏" بتخفيض رواتب #القضاه لـ2 جنيه × 30 يوم = 60 جنيه في الشهر".

وكشف رضا عيسى "بمناسبة الـ 2 جنيه : هكذا تطورت موازنة مرتبات القضاة فى 5 سنوات يا وزير العدل".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

كم الراتب الذي يتقاضاه القضاة ووزير العدل المصري؟

أكد مصدر قضائي في تصريحات خاصة لـ «التحرير»، أن "وزارة العدل لها ميزانية مُنفصلة، لا ترتبط بالرواتب التي يحصل عليها القضاة في درجاتهم القضائية، مشيرًا إلى أن راتب المستشار أحمد الزند، وزير العدل، لا يقل عن 30 ألف جنيه، وربما يصل إلى 40 ألف جنيه، ، هذا المبلغ بخلاف المكافآت التي يتقاضاها مقابل حضور بعض اللجان التي تنبثق عن إدارات الوزارة، ويكون لها تقدير مادي آخر.

وأوضح المصدر، الذي فضَّل عدم نشر اسمه، أن المستشار بالاستئناف يتقاضى 21 لأف جنيه شهريًا، ونائب رئيس محكمة الاستئناف 25 ألف جنيه شهريًا، ورئيس محكمة الاستئناف يتقاضى 30 ألف جنيه، والمستشار بالنقض يتقاضى 27 ألف جنيه، ونائب النقض يتقاضى نحو 35 ألف جنيه، وجميعها مبالغ لا علاقة لها بميزانية الوزارة.

هل يستطيع الزند العيش باثنين جنيه في اليوم؟

التجربة خير دليل على صحة كلام وزير العدل ولأنه مصري فيمكن أن يجرب ماقاله على نفسه أولاً فإن نجحت التجربة نعممها وإن فشلت نرفع القيمة اليومية لمعيشة المواطن حتى نصل للحد المطلوب الذي يحترم آدمية المواطن ويحفظ كرامته ويوفر له أساسيات الحياة.

image

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق