الاثنين، 12 ديسمبر 2016

نشطاء يردون على وزير العمل تخفيض القبول في الجامعات ليس حلا للبطالة!



كتبت: هبة عراقي

أكد الدكتور علي الغفيص وزير العمل والتنمية الاجتماعية على ضرورة خفض استقطاب الجامعات لخريجي الثانويات إلى 50%، وهو ما يشكل فارقاً بواقع 30% عما تستقبله الجامعات السعودية حالياً، لافتا إلى أن الفارق يجب أن يتوجه إلى القطاعات المهنية والتقنية لتلبية الحاجة الكبيرة بسوق العمل.

جاءت تصريحات الغفيص على هامش مشاركته في ثاني جلسات منتدى أسبار الدولي 2016.

ودافع الغفيص أثناء تصريحاته للصحفيين عن خريجي المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني، والتي عمل محافظاً لها، رافضاً اتهام المؤسسة بأنها تخرج من سيصبحون عاطلين عن العمل، وقال «خريجو المؤسسة يعملون في تخصصاتهم وفي أماكن عدة، وأبدعوا وترقوا بأعمالهم وأنتجوا، ومردودهم للعمل عال جدا، وأعمالهم كانت إبداعية وإضافتها للاقتصاد الوطني رائعة».

من جهته أوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل أن "من الأهمية أن تتوجه الجامعات لخفض القبول في التخصصات النظرية والتوسع في التخصصات التقنية التطبيقية التي يحتاجها سوق العمل".



العبدلي يحذر من تقزيم دور التعليم بربطه بسوق العمل فقط

كتب د. عبيد سعد العبدلي ‏"ربط مخرجات التعليم بسوق العمل فقط تقزيم لدور التعليم!!".

وأضاف محمد الربيعة ‏"التعليم شيء والتوظيف شيء اخر  #وزير_العمل لايريد تعليم ابناءنا لانه لايستطيع توظيفهم. الله يكفينا شره".

وتابع د. حمد محمد آل الشيخ ‏"الإيحاء بأن البطالة هي من التعليم خلط غير صحيح ! هناك عاطلين من خريجي مؤسسة التدريب وبرنامج الإبتعاث ! أين حوكمة عمل وزير العمل قبل السابق ؟".



الصقعبي يطالب بوضع مميزات للالتحاق بالكليات التقية

غرد إبراهيم السليمان ‏"#وزير_العمل عليه أن يقوم بتوظيف جميع خريجي المعاهد منذ عهده وحتى اليوم وبعدها سأقبل برأيه بتخفيض قبول الجامعات لـ ٥٠٪ فالقضية ليست شعارات..".

وطالب صالح الصقعبي "#الغفيص_يطالب_بخفض_القبول_في_الجامعات قبل هذا الاقتراح ضع مميزات مغرية تشجع الشباب على الالتحاق بالكليات التقنية وتظمن حياة كريمة لخريجيها ".

وأكمل محمد الخميس ‏"#وزير_العمل القول بخفض نسبة قبول الجامعات الى النصف لا اراه حلا الا ان كانت هذه المعاهد تعادل الجامعة كشهادة وارى ان يستغل الاستثمار".



آل صله: بدل أن يكونوا شبابنا عاطلين بدرجات علمية يكونوا عاطلين بالثانوية!

يقول AMJD"#وزير_العمل الجديد يريد خفض نسبة القبول في الجامعات لكي لا تضطر وزارته لتوظيفهم، وإذا سألوه عن سبب إرتفاع البطالة يقول لأنهم بلا شهادات".

وتهكم shajan ‏"#وزير_العمل هم يريدون التخلص من كمية الجامعيين والجامعيات العاطلين،،لذلك سيخفضون القبول في الجامعات لكي يتهمون العاطلين بعدم إكمال التعليم".

وتعجب عبدالرحمن آل صله ‏"يا #وزير_العمل كيف تطالب الجامعات بتخفيض نسب القبول إلى 50% يعني بدل أن يكونوا شبابنا عاطلين وهم حاملين درجات علمية يكونوا عاطلين بالثانوية".



نشطاء: الأجانب يعملون والسعودي يحرم من التعليم!

علق طارق الماضي ‏" وزير العمل: تقليص القبول بالجامعات إلى50%ضرورة... نظرية الحرمان من التعليم لتوفير العمل لديك11مليون اجنبي بالتاكيد ليسوا كلهم فى سوق الخضار".

ويوافقه الراي عبدالرحمن الفقيه مغرداً "تبرير غير مقنع !!ما دام يوجد في البلد ملايين غير السعوديين الذين يعملون في وظائف إدارية و مكتبية".

واستطردت faten"#الغفيص_يطالب_بخفض_القبول_في_الجامعات سوف يسد الأجانب ٥٠٪ المتبقيه نظراًلزيادة عددهم ويتخرج الأجنبي بكفاءة اماالسعودي يحرم من حق التعليم!!".



الصمعاني لوزير العمل: العلم ثمرة للمجتمع فلا تكون سبباً بقطع الخير

غرد عبدالمحسن المقرن "#الغفيص_يطالب_بخفض_القبول_في_الجامعات.أتمنى من كل مسؤول أن يعامل أبناء الوطن  كأفراد أسرته.!.التعليم العالي أساس الرُقي في أي مجتمع".

وواصل Wedd Bukhari ‏"مصيبة ان يكون وزير العمل يدعو الي تقليص القبول في الجامعات دعوة للرجوع للتخلف ودعوة الى نسف المجتمع .... شي مضحك جدا جدا جدا جدا".

واستنكر أحمد الصمعاني ‏" أجل الجامعات ملك ابوك يا #وزير_العمل التعلم بالسعودية حق لكل سعودي والحكومة ماقصرت بالتعليم العلم ثمرة للمجتمع فلا تكون سبباً بقطع الخير".



الدلبجي: التعليم ليس من معوقات التنميه

تعجب احمد الدحيم ‏"عالميا : الحكومات تملي على التاجر شروطها عندنا : التاجر يملي على الحكومة شروطه .حتى في نوعية التعليم".

وعلق راشد الفوزان ‏"وزير العمل: سنعمل على خفض نسبة البطالة..-أعتقد دور الوزراة " توليد " الوظائف " بالدعم والتشجيع والتمويل " بالعمل الحر والخاص وليس وظيفة فقط".

ويرى المهندس سعود الدلبحي "التعليم ليس من معوقات التنميه اعادة تاهيل الخريجين في تخصصات اخرى حسب حاجة سوق العمل من الحلول".








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق