الثلاثاء، 13 ديسمبر 2016

لماذا لاندفع الضرائب سؤال يعيد صالح كامل للترند ومغردون: أين الحديقة؟




كتبت: هبة عراقي

عاد رجل الأعمال السعودي الشيخ صالح كامل -رئيس مجلس الإدارة بغرفة جدة- إلى الترند السعودي، بسبب مطالبته بفرض الضرائب بدول الخليج العربي، مشيراً إلى أنها تأخرت وكان يجب طرحها منذ فترة.

وقال كامل في لقائه مع قناة "CNN" بالعربية أن "كل شعوب العالم تدفع ضرائب، لماذا لا ندفع نحن ضرائب؟ وفي ديننا، الزكاة هي فريضة ولكنها هي نوع من الضرائب. والمفروض أن الحاكم يجمع الزكاة، ولو فهمنا الزكاة بمفهومها الاقتصادي هي تغني عن أي ضريبة".

كما انتقد كامل استمرار ظاهرة التبذير في بعض دول الخليج واستشهد كامل بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحض على عدم الإسراف متسائلاً: "هل طبقنا هذا؟.. هل يوجد تبذير أكثر من التبذير الموجود في الخليج؟ هذا منهج إلهي: ’إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ‘."


تصريحات كامل التي انتقد فيها الإسراف، وطالب فيها بفرض ضرائب في دول الخليج أثارت ردود فعل واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بصفة خاصة تويتر الأمر الذي دفع بوسم "#صالح_كامل_يطالب_بالضرايب " إلى الترند السعودي .

التصريح الجديد لصالح كامل والذي اعتبره نشطاء "استفزازي" أعاد قضية الحديقة إلى الواجهة ليعود التساؤل مرة أخرى عنها...



الجفن: وش أخر أخبار الحديقة ؟

غرد فيصل الجفن ‏" "#صالح_كامل_يطالب_بالضرايب وش أخر أخبار الحديقة؟".  

وأضاف علي المالكي "على طارئ الضرائب ، الشارع اللي قاسم قصره نصفين وش وضعه ، تم فتحه أو بيفتتح بعد الضرائب ".

وأكمل سعد بن غنيم "يارجل ادفع أجرة ورسوم الشوارع التي اعتديت عليها ثم تحدث عن الضرائب".



نشطاء: من الذي يتحدث عن الإسراف والتبذير ؟!

يقول سلطان الطلب "حفظ ايات واحاديث التبذير والاسراف ونسي حديث من ظلم شبرا من الأرض طوقه الله من سبع أرضين #الشعب_يريد_الحديقه".

وتعجب مقرن الشغار "يتحدث عن الاسراف والتبذير! وهو يعيش في الحدائق الغنّاء الممتدة على مساحة٢٠ الف م وغيره لم يجد ٣٠٠م في نفس المدينة!".


وواصل #رجل_هيئة ‏"يتحدّث عن التبذير وفي جيبه ثلاثة أقلام وفي حسابه مخالفات ساهر من ظهور الغلابا وفي أملاكه شوارع وحديقة عامة للشعب!!".



مغردون: هل سيحصل صالح كامل الضرائب من الشعب.. "ساهر يشهد" ؟!

كتب المهندس سعود الدلبحي ‏"#صالح_كامل_يطالب_بالضرايب حتى يكون شركه لجباية الضرايب من الفقراء والمساكين ثم ياخذ نصيب الاسد مثل ساهر".



وتوقع فايز الرابعة "مطالبة صالح كامل بالضرائب تجعلنا نتوقع انه بصدد التعاقد مع الدولة لتحصيل تلك الضرائب .. وساهر يشهد بأن الهدف منه الجباية لا السلامة".

واستنكر عبدالرحمن القراش "ألم يكفيه دعاء الناس عليه بسبب " ساهر " اليوم يأتى بأفكار خبيثه يريدأن يقتل بها المواطن".



لو كان صالح كامل محتاج هل كان سيطالب بالضرائب؟

علق محمد الفهيد "اذا الله عطاك من الملايين ولا فرقت معك الضرايب ولا فرق معك ساهر؛ فيه مساكين يفرق معهم الريال ، فـ الزم الصمت".

وتسائل ابوفهد#شرفوا_مفضلتي "ليت لك من اسمك نصيب ،،،سؤالي لك يا صالح كامل لو كنت شخص محتاج هل  كنت ستطالب بالضرائب ؟؟ الإجابه معروفه".

واستطرد محمد النفيسة "اللي يغرف الدراهم بالملاس طبيعي يتفلسف بمطالبات البسطاء ما يقدرون عليها،صالح كامل اصبح يستفز شعب بمثل هالتصريحات".



السلولي: ثروة صالح كامل تغني عن أي ضرائب وتغني الفقراء

وجه د. خالد آل سعود سؤال إلى صالح كامل "ماذا لو تم فرض ضريبة على أرباح مجموعة شركاتك التي وصلت لأرقام فلكية جداً ياصالح ؟؟ ..الله يحسّن خاتمك يا رجل ..".

وتابع مطلق السلولي/ بيشة " ثروتك يا صالح كامل تزيد على ٢ مليار دولار يعني زكاة أموالك ٣٠٠ مليون ريال سعودي تغني عن أي ضرايب وتغني الفقراء!!".

وأكمل ابو ثامر "لو استعادة الأمانةالحديقة المغتصبة مع فوائدها للأعوام الماضية لسددت جميع الضرائب ومعها فواتير الكهرباء للمواطنين ".



الفراج: لا تصدقون من يوهمكم أنكم شعب لا يعرف الضرائب!

كتب خالد العلكمي ‏"الدول التي تفرض ضرائب لديها برلمانات منتخبة تحاسب أي مواطن يسرق حديقة أو شارع حساب عسير. متأكد تبي مثلهم؟😉 ".


ويرى محمد اليحيا ‏"الضرائب في أوروبا وامريكا انتجت بنية تحتية وخدمات عالية الجودة لكن عندنا لن تنتج لنا الا خدمات اضافية للأثرياء ! ".

ونوه سلطان الفراج ‏"وبعدين ترانا ندفع ضرائب لكن دون أن نسميها وبعدة أوجه..فلا تصدقون من يوهمكم أنكم شعب لا يعرف الضرائب!؟



الماضي: استثمار رجال الأعمال في توطين الوظائف "تأخرت"

أكد طارق الماضي "صالح كامل : قضية الضرائب بالخليج "تأخرت" وكان يجب طرحها منذ فترة ... صدقت كذلك  استثمار رجال الاعمال فى توطين الوظائف للقضاء على البطاله".

وأقترحت انين المها "كل تاجر بلغت ثروته حد معين وسنين معينه يعمل مشروع اجباري يتم توظيف الشباب السعودي عليه من قبل الدوله مجرد رأي".

وانتقدت sara مطالبة صالح كامل بالضرائب قائلة "قبل أن تحاسب المواطن حاسب نفسك وكل رجال الأعمال ماذا قدمتم لأسر الشهداء وذويهم وماذا قدمتم لذوي الاحتياجات الخاصة".



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق