الاثنين، 19 ديسمبر 2016

الصحة تقصر فحص المخدرات لزواج الأجانب ومغردن: يافرحة ماتمت!



كتبت: هبة عراقي

كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة مشعل الربيعان، أن قرار إضافة تحليل "المخدرات" في الفحص الطبي للمقبلين على الزواج، الذي تم إقراره أخيرًا؛ لا يشمل المواطنين السعوديين.

وأكد الربيعان أن إدراج فحص "المخدرات" لا يشمل إلاّ الأجنبي طالب الزواج من مواطنة، وليس لكافة المواطنين، لافتًا إلى بدء العمل على تطبيق مقترح إدراج فحص الزواج منذ وقت صدور التعميم بذلك قبل أشهر.

وألزمت الإدارة العامة للتواصل والعلاقات بوزارة الصحة، إضافة فحص تحليل "المخدرات" في الفحص الطبي للأجانب طالبي الزواج من المواطنات

وتأتي توضيحات الربيعان بعد تداول شائعات في مواقع التواصل تفيد ببدء وزارة الصحة إدراج فحص تحليل المخدرات للمواطنين قبل الزواج.

حيث صعد وسم #فحص_المخدرات_شرط_للزواج إلى الترند وعبر عدد كبير من المغردين عن فرحتهم بالقرار مطالبين بتوسيع نطاق تطبيقه ليشمل أمور أخرى غير الزواج كتجديد الرخصة والترقية وعند عودة المبتعثين.

 فيما شكك البعض في جدواه وأنه من الممكن أن يتم التحايل على الأجهزة الطبية وطالب البعض بفحص طبي شامل يشمل الأمراض النفسية ولكن يافرحة ماتمت وزارة الصحة تستثني المواطنين فهل هذا يعني تشجيع زواج السعوديات من أجانب!.


الزهراني: الأولى أن يكون فحص المخدرات للجنسين

" كتب المحامي سعد الزهراني ‏"الأولى أن يكون الفحص للجنسين ،وإلا سيكون من الرجال ضحايا متعاطيات أيضاً".


وطالب م. خالد خليل الغامدي "المفروض أن لا يقتصر #فحص_المخدرات_شرط_للزواج بل يضاف لها عند تجديد الرخصة والجواز والترقية للعمل وعند عودة المبتعث من الخارج لنحد من الإدمان".

وتابع عبدالعزيز بن عبدالله "قرار مفيد جدا لكن اتمنى ادراج تجديد بطاقة الاحوال و والرخصه واستمارة السياره لفحص المخدارت  وأضاف


هل ينتهي زمن زوجوه يعقل ؟!


غرد فاضل العجمي ‏"خبر جميل لعروسات المستقبل واهاليهن ضحايا مقولة "زوجوه يعقل".

ويوافقه الرأي خالد مساعد الزهراني ‏مغرداً "نعم للمزيد من الإجراءات للقضاء على : " أشد أنواع الظلم الاجتماعي عندما يبحث الأهل عن زوجة صالحة لابنهم السيء "

واستطرد مُبهم " افضل خطوة عشان ماتنصدم البنت بزوج مريض ومدمن بكره تشوف ولده مصموخ ويقولون لها اصبري عليه ساعديه في العلاج". ..😒🚶🏼




مغرد يقترح تطبيق نظام الفحص الدوري على مراحل المتوسطة فما فوق

يرى أبو متعب العنزي "أنا رأيي يطبقون نظام الفحص الدوري على مراحل المتوسطة فما فوق لأنها للأسف هي البداية للانجراف وراء المخدرات".

وتابع خالد بن عابر العنزي ‏"الأهم إقامة دورة تثقيفية توعوية إلزامية 3 أو 4 أيام للطرفين، لأن حالات الطلاق في تزايد، خاصة السنة الأولى"

وعلقت شوش♪ " فحص الصلاة أولى((شوفوا لكم طريقة تتأكدو .. !! انهم يصلوا"


نشطاء: يمكن التحايل على فحص المخدرات وخداع الأجهزة الطبية


يقول بگر بن خليفـهہ ױ ‏ فلو اتبعنا سنة نبينا في الزواج لما احتجنا لهذه الفحوصات،فالأجهزة الطبية لا تستطيع رصد نسبة المخدر والمسكر بعد فترة"

وواصل بدر العتيبي " القرار جميل لكن لايخدم كما يتصوره البعض  فمتعاطي المخدرات اذا يعرف ان عنده فحص راح يتوقف فتره وتطلع النتيجه سلبيه ".

" ويتفق معه سعيد الشهراني ‏" برضوا مافيش أي فائده لأن الحشيش وهو أخطر أنواعها مجرد ماينقطع عنه 40 يوم وياخذ مغذيات، نظف دمه ولا كأنه سوا شيء !".


العتيبي يطالب بفحص طبي شامل قبل الزواج


أثنى د.عبدالله بن سعد على القرار قائلاً "قرار رائع وجميل وخطوه الى الأمام ويبقى فحص الامراض النفسيه حتى لا يتورط احد الزوجين بمضطرب نفسي يكرهه في حياته‼

وطالب عِبس ‏بـ  "فحص نفسي وفحص ذكاء وفحص توافق نسب وفحص خاص للي فرق العمر بينهم خمسين سنة، ودبلوم زواج لا يقل عن ٦ شهور إذا ممكن"

لو يكون فحص طبي شامل افضل" 👍🏼 " فيما اقترح عبدالله العتيبي ‏  


المسلم : الصحة تدعم زواج السعوديات من أجانب !

تعجب سعود الشمال "الصحة_تقتصر_فحص_المخدرات_لزواج_الاجانب الى متى نسعى لصلاح غيرنا ونحن #طز 😰💔".

وتهكم جون المسلم " اختصروها ع الاجانب  هذا تره دعم للزواج من الاجانب خذيلك اجنبي مضمون محلل من المخدرات".




وعلق mohammad alyami " السعودية : تحليل المخدرات لطالبي الزواج لا يشمل المواطنين وبقتصر على الاجانب طالبي الزواج من سعودية !! يا فرحة ما تمت". 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق