الخميس، 16 فبراير 2017

أمطار أبها تشعل الحرب بين هواة الطقس والأرصاد!

أمطار أبها تشعل الحرب بين هواة الطقس والأرصاد!
02-16-2017 07:52

كتبت: هبة عراقي

توترت العلاقة بين هواة الطقس على مواقع التواصل الاجتماعي وهيئة الأرصاد مؤخراً بعد الإعلان عن نظام جديد لتنظيم عمل الأرصاد بالسعودية، يتضمن عقوبات على من يقدمونها دون ترخيص أو اختصاص.

وقال نائب رئيس الهيئة لشؤون الأرصاد الدكتور أيمن غلام أن "هناك نظامًا لضبط اجتهادات هواة الطقس الذين يقدمون التقارير المناخية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وخصوصًا المواقع الإلكترونية، مؤكدًا أن الهيئة هي الجهة المخولة رسميًّا من الدولة بتقديم التوقعات".

واستدرك بعدها غلام في تغريدة نشرها على حسابه الشخصي في تويتر "بعيداً عن اجتهادات الصحافة واثارتها... نظام الأرصاد يشجع على الشراكات في عمل منظم ومشرع، وليس قانوناً يعاقب ويحارب".

في سياق متصل اتهم المتحدث الرسمي حسين القحطاني هواة الطقس بالمبالغة والتشويش على المجتمع واتهمهم بأنهم يسعون إلى تحقيق مكاسب إعلامية جاء ذلك في حديثه لبرنامج أخباركم على قناة المجد.

فصل جديد في الحرب بدأ بالتزامن مع أمطار عسير التاريخية حيث شن عدد كبير من نشطاء تويتر المعروفين هجوماً حاداً على هيئة الأرصاد واتهموها بالتقصير لعدم تقديمها التحذيرات والتنبيهات في الوقت المناسب وانشغالها بملاحقة هواة الطقس!.

فيما اضطرت الأرصاد للدفاع عن نفسها في بيان أكدت فيه أن "المعلومات التي وفرتها الهيئة عن الحالة الجوية الماطرة المؤثرة على منطقة عسير، كانت كافية، وقبل أن يتطور الأمر بما يسمح للجهات المختصة بالإعداد المبكر للأزمات.".

هذه الحرب الدائرة تفاعل معها نشطاء تويتر عبر وسم (#الأرصاد_تحارب_هواة_الطقس، #هواة_الطقس_اتحفونا_بأبداعكم) حيث طالب مغردون هيئة الأرصاد باحتواء هواة الطقس والاستفادة من خبراتهم بدلاً من محاربتهم، فيما أبدى كثير من هواة الطقس استعدادهم لتطوير الأرصاد من دون مقابل مادي لتصبح في مراكز متقدمة.


نشطاء: هيئة الأرصاد انشغلت بملاحقة هواة الطقس عن أمطار أبها

كتب وليد سليمان الحقيل ‏" المناطق اللي غرقت بالسيول وما جابت خبرها الارصادما عليش كانوا مشغولين #فشل_الارصاد".

image
وأضاف د. عبدالله المسند ‏"الأرصاد تتوعد بملاحقة هواة الطقس ومجتهدي توقعات المناخ بالعقوبات⁉️فتأتي أمطار #ابها ليتساءل المواطن:من الهاوي ومن الراسخ‼️".

وعقب محمد اليوسفي "غير مقبول": تنشغل هيئة الأرصاد وحماية البيئة بين وقت وآخر "بمحارَش" هواة الطقس! مطلوب": تدخر الحماس "لحماية البيئة، المغيبة فيها إعلاميا"!.



الجهني: الهواة مستعدين لتطوير الأرصاد بدون مميزات أو رواتب

غرد #زياد_الجهني "الهواة مستعدين يطوروا #الارصاد لتصبح في المراكز المتقدمة بدون اَي مميزات او رواتب وهم الان يغطوا فشل #الارصاد".

image
واستطرد علي الحربي " ياهيئة الارصاد لن تستطيعوا منع هواة الطقس من ممارسة هوايتهم التي تسري في دمائهم !ولكن ضعوا ايديكم بإيديهم فهم يحملون خبرة عظيمة في هوايتهم".

وتابع أحمد الشهري | اقتصاد ‏"منطق غير مريح ولا يعكس وعي، الصحيح تعزيز تلك الهواية وتقديم محتوى معرفي للجمهور حول الأرصاد والطقس وزيادة الوعي".


العتيبي: هواة الطقس يلقون جزاء سنمار !

استشهد منيف الدليمي بتجربة دولة شقيقة قائلاً ‏"اجتماع بين الارصاد وهواة الطقس في سلطنه عمان ونحن الارصاد تفرض غرامات وعقوبات على هواة الطقس".

image
وأكمل ميدان المدينة للطقس " الان طقس العرب من خارج البلد يحفز الهواة بالمحطات المجانية واحنا مطاردين من الأرصاد الجوية😡 #الارصاد_تحارب_هواة_الطقس".

وتعجب عبدالله العتيبي ‏" بعد أن قاموا بالتثقيف المجاني في اوساط العامة والخاصة من خلال شغفهم بالطقس لم يجدوا احسانا بل جزاء سنمار #الارصاد_تحارب_هواة_الطقس".


مغردون يعبرون عن ثقتهم في هواة الطقس أكثر من الأرصاد

يرى ابو عساف الجهني "الارصاد_تحارب_هواة_الطقس محاربتهم دليل فشلك وتفوقهم عليك.هم اثبتوا وجودهم رغم امكانياتهم البسيطه في مقابل تجهيزات عاليه وتخبط في المعلومات".

image
وواصل ذيب الحميدي "#‏هواة_الطقس_اتحفونا_بأبداعكم الله يجزاهم خير كلهم ماقصروا بمتابعة الامطار ورصدها وتصويرها واحد منهم يعدل هيئة الارصاد كلها بطاقمها وآلياتها".

وعقد خليل العنزي مقارنة بين الطرفين قال فيها "نثق بهواة الطقس اكثر من ثقتنا في #هيئة_الارصاد".


وآخرون يؤيدون وضع ضوابط على هواة الطقس لعدم التشويش

في المقابل تقول جيتك غلا "هواة الطقس كثيرون وفيه العالمون بطقس وفيه اللي نسخ لصق وفيه المبتدأ أما هيئه الأرصاد تحذيراتهم وتوقعاتهم صحيحه نسبه 95%".

وطالب عادل السيد "لابد من ضوابط على هواه الطقس لان الامر صار تحدي بينهم كانهم هم من يعلم عن سقوط الغيث واتنمى يكون هناك تصاريح لهم".

image
ويوافقه الرأي ســهـم"اصدار نظام لتنظيم عمل الارصاد مفيد لعدم التشويش واتمنى اضافة بند للهواة للمشاركة الرسمية لتغطية الميدانية للظواهر".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق