الاثنين، 20 فبراير 2017

المسند يجدد الدعوة إلى الدفاع المدني لـ "تجريم" عبور الأودية أثناء السيول


هل العقاب بالسجن والغرامة هو الحل الأمثل للمتهورين؟!
المسند يجدد الدعوة إلى الدفاع المدني لـ
02-20-2017 07:31


كتبت: هبة عراقي

نشر د. عبد الله المسند -أستاذ مشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم- عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر مقطع فيديو يظهر فيه سيارة تحاول عبور وادي وقت السيل معلقاً "لو تم محاكمة السلف؛ لم يلحق بهم الخلف (ومت يا #الدفاع_المدني لين تُسن القوانين)".

كما أعاد المسند نشر مقال قديم له يدعوا فيه الدفاع المدني إلى التحقيق مع كل حالة إنقاذ في عبور الأودية وقت السيول الجارفة فإن "ثبت تهور واستهتار السائق (وهو الغالب) الحكم عليه بالسجن، والغرامة التي لا تقل عن 10 آلاف ريال، والتشهير به؛ بتهمة إشغال السلطات الأمنية، وتعريض نفسه، ومن معه، والمنقذين من المتجمهرين، ورجال الدفاع المدني للتهلكة والخطر".

واستطرد المسند " إن أبى الدفاع المدني إلا أن يكون منقذاً بالمجان؛ فما ذنب أفرادكم تُلقون بهم إلى التهلكة!؟ من أجل متهور مستهتر لا يأبه بروحه فضلاً عن أرواحكم ".

image
وتفاعل عدد كبير من نشطاء تويتر مع دعوة المسند بين مؤيد ومعارض لفكرة عقاب المستهترين.

البعض طالب بتشديد العقوبة باعتبارها الحل الأمثل لإنهاء مثل هذا "الهياط" واستشهد آخرين بتجارب دول أخرى نجحت في الحد من هذه الظاهرة من خلال التجريم

فيما يرى فريق آخر أن العقاب ليس دائماً الحل الأمثل لمشكلات المجتمع وأن هناك من يستحق العقاب أكثر وهو كل مسؤول استهتر بالأمانة والنتيجة غرق المدن قبل الأودية بسبب الفساد والإهمال .


رسالة إلى المستهترين بعبور الأودية: "ندري فيكم أقوياء بس ارحمو قلوب أهلكم"

غرد فهد الـتـويـجــري " #المستهترين_بعبور_الأودية أولها رح رح ماعليك وآخرها كان جزوم الله يرحمه".

image
وتوافقه الرأي Noura AlOtaibi "للأسف هناك من يُخاطرُ بحياته وذويه ..للذهاب للأوديه ليلاقي حتفه ..فربما تكونُ نزهه وتصبحُ حزنٌ عظيم ..➰🔚".

وعلق عبدالله ➰ "#المستهترين_بعبور_الأودية ندري فيكم اقوياء بس ارحمو قلوب اهلكم".


مطالب بتشديد العقوبات على عابري الأودية أثناء الأمطار

استشهد الربيع أولادثاني بتجربة دولة شقيقة مغرداً " في عمان يجرم الشخص القاطع للأودية بالفعل وذلك لإستهتاره بحياته وحياة آخرين من بينهم المنقذين".

وطالب saifi E. Ash-Shilali " #المستهترين_بعبور_الأودية وتعريض نفسه والاخرين للخطر وعلى المرور وضع عبور الاودية اثناء الامطار لقائمة المخالفات المرورية مثلها مثل التفحيط".

image
في المقابل يرى ساري 📷 ‏"مشكلتنا نترك الخطأ يكبر حتى يصبح ثقافة وعندها لن ينفع التجريم خذ مثلا التفحيط،الهياط،الدرباوية،الاستهتار بأنظمة المرور".


الحربي يطالب رجال الدفاع المدني بعدم المجازفة لإنقاذ حياة متهور

كتب د.خالد جزاء الحربي "#المستهترين_بعبور_الأودية يجب تركهم لمصيرهم حرام نجازف بأرواح رجال الدفاع المدني لاجل هؤلا المستهترين".

ويوافقه الرأي محمد العدواني مغرداً "حرام يجازفون رجال الدفاع المدني والمتطوعين بحياتهم لإجل انقاذ شخص متهور اتركوه هو ونصيبه".

image
واستطرد حساب باسم % متفائلٌ % " سيعاقبه السيل ويكون عبرة لغيره فالسيول تحب العدل ولاتعرف المجاملة


مغردون: يوجد حلول أفضل من العقوبات وليس كل من عبر الوادي "مستهتر"

علق ابو فارس " لا تكونوا قاسيين معهم فربما مراهقين وجهله الواجب انقلذهم من ثم محاسبتهم. اما تركهم بدون انقاذ فهو انعدام للانسانيه".

وتسائل Mohamid " سؤال هل مجتمعنا اصبح مهووس بالعقوبات".

وواصلت دينا حارث " طيب افترض انه قطع الوادي عشان حاجه او منطقته ترا مو كلنا نعيش بمدن في حلول افضل من العقوبات".


نشطاء: الأولى تجريم من كان السبب في غرق المدن وتعريض حياة الآلاف للموت

يقول عبدالرحمن السُّلَيْم "السؤال من يحدد ان هذا المواطن كان مستهترا.او انه عابر لسبيله فقط؟ بل يجب يحاسب كل موظف استهتر بالامانة.!".

واستنكر ماهر الفايدي "التي غرقت المدن لا الأودية فمن يجرم من كان السبب في غرق المدن ويحاسبه بدلا من ملاحقة المراهقين".

image
وأكمل خـــالد ♈️ " ب الاول جرموا من سمح ب البناء فيها وعرض خلق الله ب الالاف للموت بعدها التفتوا لوحد رمى فقط نفسه للتهلكه ..!!". 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق