الأربعاء، 8 فبراير 2017

هل طلب تقديم الاختبارات قبل رمضان نوعاً من الدلع؟!

هل طلب تقديم الاختبارات قبل رمضان نوعاً من الدلع؟!
02-08-2017 08:54

كتبت: هبة عراقي

لأول مرة منذ انقطاع دام نحو 9 أعوام تقريباً .. تعود الاختبارات في شهر رمضان المبارك، في سياق متصل أغرق نشطاء تويتر وسم (#تقديم_الاختبارات_قبل_رمضان) بأكثر من خمسين ألف تغريدة لكن يبدوا أنها فشلت في إقناع وزارة التعليم بالتراجع عن قرارها بتحديد موعد بداية اختبارات الفصل الثاني "الدور الأول" للعام الدراسي الحالي، في الساعة 10:00 من صباح يوم الأحد 9 رمضان المقبل.

بعض رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر استشهدوا بكلام الشيخ ابن الباز مطالبين بإجازة في رمضان للتفرغ للعبادة والصيام والقيام مع الاستغناء عن إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني والتي ستحل مطلع شهر رجب المقبل.

وطالب مغردون بإعادة النظر في القرار مراعاة لمعاناة المعلمات والطالبات المغتربات التي ستضاعف مع الصيام وسيضطرون إلى الفطور بعيداَ عن أهاليهم، وشرح عدد من الطلاب مخاوفهم من مشقة الاختبارات مع الصيام بدون ماء!.

الوسم شارك فيه نشطاء من فئات مختلفة من المجتمع طلاب وطالبات ومعلمون ومعلمات وتعاطف معهم خريجين، في المقابل شهد الوسم هجوماً من الجيل القديم للجيل الحالي واتهامات لهم بأنه "بالدلع"!.

في سياق متصل تفاعل متحدث وزراة التعليم مع الوسم قائلاً: "الزملاء والزميلات مقترحاتكم وآراؤكم محل تقديرنا والوزارة في هذا ملتزمة بخطة التقويم الدراسي لهذا العام".

image

المشيقح: التقويم الدراسي ليس دستور يصعب تعديلة

يرى د.ابراهيم المشيقح "أجزم أن الوزارة سوف تعمل على تقديم الإختبار قبل رمضان أما بالنسبة للتقويم الدراسي فليس دستور يصعب تعديلة ".

وتابع انور الفهد "خطة التقويم الدراسي ليست اية منزلة بل يمكن تعديلها تحقيقا لرغبات الكثير ممن يطالبون بتقديم الاختبارات!".

وأكمل محمدالشعيبي "التقويم الدراسي وتوزيع المقررات يسمح بتقديم الإختبارات بصورة لاتؤثر على المخرج التعليمي لذا"هذا الطلب وجيه".


نشطاء يطالبون بمراعاة المعلمات المغتربات "ليست آلة"!

كتب ملتقى المعلمين "(يسافر)الآف المعلمين/ات وبشكل يومي لمدارسهم في القرى والمحافظات وقد يشق على بعضهم الصيام برخصة السفر ،فراعوهم.".

ونشرت معلمة مغتربة معاناتها قائلة "انا كمعلمة اقطع ٣٠٠ كيلو ذهاباً و٣٠٠ كيلو إياباً ، هل يعقل ان يضيع شهر الخير في السفر والتعب والتصحيح !!!".

وأضاف سعد الثقفي "مغتربات وصيام وعمل ثم سفر وتحضيرالطعام وتدريس الابناء.الامر ليس عناد فالأنثى مخلوق وليست آله ياوزارة التعليم".

image

عبدالعزيز: رمضان شهر عبادة يجب أن لايزاحمه شيء

غرد خالد عبدالعزيز ❄️ "-بالنهار جوع و عطش-بالليل صلاة تراويح و مشاوير الأهل-ماذا بقي من الوقت؟-رمضان شهر عبادة يجب أن لا يزاحمة شيء".

وتعجب #مهدي_الغرابي "كانوا السلف يتركون مجالس العلم في رمضان ويتفرغون لقراءة القرآن والعبادة وهؤلاء يختبرون الطلاب في رمضان !!".

وعقبت عهود بنت عبدالعزيز "كنت بتكلم بس يوم قريت كلام ابن باز اختصرت كل الكلام اللي بنقوله".

image
المذاكرة بصوت عال تحتاج لماء والاختبارات بتنشف ريقنا !

تهكم سآم الشّمري. "الترم الثاني اوله بنموت من البرد واخره من الجوع🌚💔"..

وأضافت رامووس +90 🔇 ❤️ "تسجيل دخول والله من جد مالها داعي اختبر وانا حتى مويه ما شربت كفايه ان الاختبارات بتنشف ريقنا ".

وشرحت Yoshi معاناتها مع المذاكرة أثناء الصيام مغردة "لااخفيكم اني اذاكر بصوت عالي ولازم اشرب مويه كثير ،ترا ذنبي عليكم 😔 ".

image

كيف ستكون نتائج الاختبار في الصيام ؟!

تسائلت shahdM ♉ "حنا درجاتنا بدون صيام تجيب الهم ، كيف لو صمنا .💔".

وأجاب n.a.z ‏"عز الله تطلع الشهاده مع العيد بيصير العيد عيدين 🙂 ".

في المقابل يقول عبدالله القحطاني "وش احسن منها تدرس وانت صايم تحس بلذة الصيام ازين من النوم طوال اليوم 👌🏿 ".


لماذا لايطالب القطاعات الأخرى بإجازة في رمضان؟ هل الجيل الحالي مدلع؟

image
استنكر ماهر بن سلطان "على أيامنا كل أختباراتنا كانت برمضان من المتوسط للجامعة وبالعكس كان ربي مبارك لنا فيها بس الجيل ذا مدلع بزيادة! ".

واستطرد BASSAM "كل القطاعات تداوم في رمضان وماشفنا مثل صياحكم بالفعل قطاع التعليم اكثر قطاع مدلع ..!".

ورد Zezo1029 "للي يقولون الجيل هذا مدلع حبيبي وقت قبل مو مثل الحين ايام دراستكم كان الجو برد اما الحين لا يعني فيه فرق كبير".



مغردون: اصرفوا لكل بيت شغالة واحذروا دعوة الصائم مستجابة

وضعت لميس وزارة التعليم أمام خيارين "وحده من الإثنين ياانكم تقدمون الاجازه ولا تصرفون لكل بيت شغاله مانشتغل على كهرب حنا مذاكره وبيت ومواعين 🌚💔💔.".

وحذرت الهنوف ➰ "#تقديم_الاختبارات_قبل_رمضان اي والله صدق ياخي والله حرام عليكم ، عاد ترا دعوة الصايم مستجابه ، خلنا ندعي لكم بدل م ندعي عليكم 🚶💔".

الحل قدمته cinderella_wed "بكل بساطه الغاء الاجازه اللي بشهر ٧ وجعل الخطه الدراسيه في ١٤ اسبوع بدل ١٦وبكذا تنتهي مشكلة الدراسه في رمضان".

image

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق