الأربعاء، 2 سبتمبر 2015

زوبعة بسبب فيديو الطواف باستخدام "السكوتر"

الأمن يمنعه وفتاوى تجيزه والمغردون منقسمون!
زوبعة بسبب فيديو الطواف باستخدام
09-02-2015 09:48
 كتبت : هبة عراقي

في مشهد غير مألوف قام معتمر بالطواف حول الكعبة باستخدام جهاز "السكوتر" الكهربائي، وشاهد مقطع الفيديو عبر اليوتيوب أكثر من 77 ألف شخص حتى لحظة إعداد التقرير، وعبر تويتر توالت ردود الفعل المتباينة بين الاستغراب والرفض لإقحام الترفيه في العبادة، في المقابل رحب البعض بالاسكوتر باعتباره بديل للكرسي المتحرك المسبب للزحام.


https://www.youtube.com/watch?v=s1i6TNS8AxI&feature=youtu.be

تقول ليــــان الشهري ‏"ما شاءالله وين الاخ في مدينة ملاهي 😳 في اطهر بقاع الارض ويسوي كذا ؟! يعني رايح يعتمر ولا يبغى يتعب".

ويستطرد ممدوح الحارثي "المشكلة ليست في السكوتر المشكلة عندما تشاركك الرفاهية العبادة ولحظات الروحانية والتجرد لله بالمناجاة".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

أمّا عايد محمد الشمري فعقد مقارنة بالصور بين حجاح يسجدون شكراً لرؤية الحرمين الشريفين .. وعلم من اعلام الأمة يطوف مشياً رغم العجز و#معتمر_يطوف_حول_الكعبة_بسكوتر!! .


وتابع Sultan Al Boloshe ‏"يجب أن نلقي اللوم على حراس الأمن الموجودين عند بوابات الحرم...لماذا سمحوا بدخولها؟".

في المقابل يرى ابو ابراهيم أن الاسكوتر "افضل من استعمال العربيات العاديه ويوفر مساحه في الحرم".

وعلق عبدالله النعيمي ‏"هذا المعتمر الظريف أثار عاصفة فقهية اليوم هل الطواف على سكوتر بدعة؟ أم تفكير إبداعي لأصحاب الظروف الخاصة؟".

ولكن مالذي دفع المعتمر لركوب السكوتر ؟

يقول Baraa Hamed "طفت قاصداً ربي في منتصف الليل بعيداً عن اعين الناس و ليس للجدل؛ بعد جهد جهيد من عمليه جراحيه لمده ١٥ ساعه".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

والصحيفة لايمكنها التأكد من أن الحساب المذكور هو لصاحب المقطع أم لا

المورعي : لايوجد دليل على تحريم الاسكوتر وفكرته كانت واردة

يقول الدكتور أحمد المورعي - الأستاذ المشارك بقسم الكتاب والسنة بجامعة أم القرى- ، بأنه يجوز الطواف بالـ"سكوتر" حول الكعبة، لافتًا إلى أنه جُرّب من قبل موظفي الرئاسة العامة، وكانت فكرته واردة، لكنها لم تُعتمَد وأغلق موضوعها.

وأوضح المورعي أن الجهاز الذي يظهر في المقطع ويدعى بالـ"سكوتر"، يحاكي دور العربات والكراسي المتحركة، وليس هنالك دليل على تحريمه أو عدم جواز استخدامه.

وهنا رأي آخر لرئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف د. سعيد عامر عبر برنامج (المسلمون يتسائلون)


https://www.youtube.com/watch?v=oaMzeVj8Cqg

أمن الحرم : السكوتر ممنوع للحفاظ على السلامة وتوفير الأجواء الإيمانية

من جهته أكد الناطق الرسمي للقوة الخاصة لأمن المسجد الحرام الرائد سامح السلمي، أن استخدام عجلات " سكوتر " داخل الحرم المكي ممنوع، حفاظًا على سلامة مرتادي المسجد الحرام، وتوفيرا للأجواء الإيمانية لهم.

وأكد وكيل الرئيس العام لشؤون الخدمات بالمسجد الحرام مشهور المنعمي، إن مقطع الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي لمعتمر يستخدم الـ"سكوتر" الكهربائي في الطواف، قديم وله أكثر من عام.

وأكد المنعمي أن الجهاز أدخل في الخفاء إلى الطواف في ذلك الوقت، لافتًا إلى أنه لا توجد توجيهات لدى الفرق الميدانية التابعة للرئاسة في الحرم لاعتماد هذا الجهاز، ويمنع دخوله في أروقة الحرم.

وتعجب هاني الظاهري ♎️ "ماهي المشكلة الكبيرة في طواف رجل حول الكعبة بـ "سكوتر"؟ وهل يستدعي الأمر اصدار بيانات واستنكار؟ هل نحن شعب فارغ لهذه الدرجة؟!".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق