الثلاثاء، 21 يونيو 2016

من رفع الدعم إلى فرض الرسوم ياعضو الشورى لاتقترح!

حتى الخبز والنفايات لم تسلم من سامي زيدان!
من رفع الدعم إلى فرض الرسوم ياعضو الشورى لاتقترح!
06-21-2016 04:38
 كتبت: هبة عراقي

يتردد اسم عضو مجلس الشورى سامي زيدان بقوة في موقع التواصل الاجتماعي تويتر بعد اقتراحه الأخير بفرض رسوم على إزالة النفايات وهي الدعوة التي لاقت استنكار واسع في أوساط المغردين وسبقها دعوة إلى رفع الدعم عن الدقيق ورفع سعر الخبز.

حيث دعا زيدان إلى فرض مبالغ مالية في مقابل إزالة النفايات من أمام بيوت سكان المدن السعودية، تنهض بتشغيل شركات النظافة التي تكلف موازنة الدولة نحو 30 بليوناً شهرياً، لافتاً إلى أن مقترحه سيعفي البلدية من تحمل التكاليف، ذلك أن المواطن ينبغي أن يدفع مقابل بعض الخدمات المقدمة له بحسب تصريحه لصحيفة الحياة.

وقدر زيدان الرسوم ما بين 200 و500 ريال، مشيراً إلى أنه في حال الأخذ بالمقترح يمكن دعم الفقراء ومتوسطي الدخل بمبالغ مالية تقدرها الجهة المنظمة، بحسب أفراد الأسرة والمنطقة والراتب والحاجة.

كان زيدان قد طالب في وقت سابق برفع الدعم عن المواد الغذائية لتتماشى مع الأسعار العالمية، موضحاً أن تلك الدعوة تأتي لـ (ترشيد الإسراف)، مبيّناً أن ارتفاع سعر الخبز ريالين لن يؤثر في المواطنين!.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ومن الخبز إلى النفايات يشتعل تويتر من جديد بالتغريدات الغاضبة وتتواصل الحملة ضد عضو مجلس الشورى بسبب اقتراحاته التي وصفت بـ "المستفزة" والتي تتراوح بين رفع الدعم وفرض الرسوم لتوفير النفقات، في المقابل اقترح مغردون إلغاء مجلس الشورى لأن ذلك سيوفر مبالغ أكبر للدولة!.

وتعجب نشطاء من الحلول التي تقف عند سقف رفع الدعم وفرض الرسوم بدلاً من التفكير في مشاريع استثمارية تدر على الدولة والمواطن الخير الوفير!.

الماضي: هل يمثل عضو الشورى البلدية أم المواطن ؟!

يسأل د. صالح العايد "ذكر عضو #مجلس_الشورى أنّ نقل الزبالة يكلّف الدولة ثلاثين ملياراً شهرياً!من أين له هذا ؟".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وتعجب #طارق_الماضي ‏"عضو شورى يقترح فرض 500 ريال كرسوم لإزالة النفايات من أمام المنازل مما سيعفي البلدية من تحمل التكاليف .. ممثل البلدية انت او المواطنين".

وأضاف فواز الحميدي "عجباً لعضو شورى عُيّن لحل مشاكل المواطن ويكون طرحه بهذه الصوره ..!!من من المواطنين اشتكى من مجّانية الخدمة ؟؟".

ووصف محمد القصير "#مقترحات بعض أعضاء #مجلس_الشورى تماثل مقترحات إجتماع أعضاء مركز صيفي. تركوا كل مشاكل البلد وراحوا للزبالة !".

ناصر الناصر : النفايات ليست مشكلة بل فرصة لتوليد طاقة وأموال

غرد برجس حمود البرجس ‏"#فرض_رسوم_لازاله_النفايات لا نستدل بنماذج الدول المتقدمة إلا عند استهداف (جيب المواطن)، وما فوق ذلك فلا نستدل بنماذجهم في البناء التنموي".

وأكمل خالد محمد السبيعي ‏"بدل #فرض_رسوم_لإزالة_النفايات يوجد شركات هندية وصينية تتكفل بنظافة المملكة بالكامل وسوف تمول الدولة بالنقود بشرط أن الشركة تتصرف بالنفايات".

ويوافقه الرأي م. سعد سالم القحطاني مغرداً "لماذا لم يفكر بطريقة أخرى بالمطالبةبإنشاء شركات لإعادةتدوير المخلفات،ويحقق هدفين بفكرةواحدة.إنهاالعقول ياسادة".

وأوضح ناصر الناصر ‏"بينما نعامل النفايات كمشكلة نصرف لحلها أموال طائلة نجحت دول كثيرة بجعلها فرصة لتوليد طاقة وأموال".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

نشطاء: نؤيد تطبيق الرسوم على من لايحترم البيئة

تقول د. فاطمة العتيبي "أنا مع جعل رمي النفايات مخالفة مثلها مثل المخالفة المرورية يلزم مقترفها بدفع غرامة !".

واستطرد يحيى القحطاني "#فرض_رسوم_لإزالة_النفايات أؤيد هذا المقترح على من لا يحترم البيئة ويسعى في خرابها".

وعلق عـزام ‏"رسوم رسوم رسوم حتى الهواء سيصبح برسوم لو كان هناك عقوبات مثل ان تترك النفايات تتراكم امام منزله لكان افضل".

غداً يفرضون رسوم على الهواء!

يرى م. إبراهيم الصحن ‏"عدوى استشرت بين أعضاء الشورى وهو فرض الرسوم على كل شيء،وهذا دليل عجز عن ايجاد حلول استراتيجية نافعة".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وعقب مبارك الرباح "الذين يفكرون بهذا المنطق ، قد يفكرون يوماً ما في فرض رسوم على الأكسجين في الهواء ..".

وتهكم العاقل الأريب "عضو شورى يقترح #فرض_رسوم_لإزالة_النفايات الحمدلله إننا مازلنا نتنفس الهواء مجانا .!".

وواصلت عهود عبدالله "ازالته مطلب ضروري ..كل فتره طالع بقرار اشين من الي قبله اتوقع المره الجايه بيفرض رسوم على كل من يتنفس الهواء..😁".

مغردون موافقون على دفع رسوم على إزالة النفايات لكن بشروط

تعجب صالح القحطاني "وش سالفة حمى الرسوم اللي منتشره هاليومين؟اؤيد القرار اذاتوفر مسكّن كريم،شارع نظيف،مركزصحي و تعليم علي مستوي عالي".

ويقول Waleed Alzuhair ‏"أنا ما عندي مانع، لكن يكون لي الحق بمقاضاة المسؤولين عند أي تقصير.. مو أدفع رسوم، وإزالة النفايات مرة بالإسبوع".

وتابع وليد ‏"اؤيد فرض رسوم بشرط توفير خدمه تتواكب مع الرسوم".

image

لماذا لاتفرض رسوم على كرسي مجلس الشورى وتخفص مخصصاتهم؟

كتب د. محمد أحمد الجوير "زيدان يعلن تحديه لشعب المملكة باقتراحاته الاستفزازية هو أولى بالإزالة من نفايات المنازل إماطته عن مجلس الشورى مطلب!".

فيما اقترح رياض القحطاني "على كذا المفروض يدفع رسوم على كرسيه في المجلس".

وفي سياق متصل تمنى saad nassr ‏"بما أن اعضاء الشورى احرص الناس على حفظ المال العام للدوله أتمنى تخفيض مصروفاتهم من رواتب وبدلات ومخصصات #تخفيض_مخصصات_الشورى_مطلب".

وعلق د. سعد البريك "حسبنا الله ونعم الوكيل ليتذكر من يطرح ما يُثقل كاهل المواطن بالرسوم هذا الحديث الصحيح".

image


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق