السبت، 25 يونيو 2016

عمان تثني على انسحاب بريطانيا ونائب سابق يطالب بخطوة مماثلة!

عمان تثني على انسحاب بريطانيا ونائب سابق يطالب بخطوة مماثلة!
06-26-2016 12:27
 كتبت: هبة عراقي

في تغريدة أثارت ردود فعل واسعة..أثنت وزارة الخارجية العمانية على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي ووصفته بالخطوة الشجاعة، فيما اعتبره عدد كبير من النشطاء "تهديد" أو "تلميح" برغبة عمان في الخروج من مجلس التعاون الخليجي فيما طالب نائب رئيس مجلس الشورى العماني بعمل استفتاء شعبي لتحذو عمان حذو بريطانيا!.

ووصفت الخارجية العمانية تصويت البريطانيين لصالح مغادرة بلادهم الاتحاد الأوربي، بالقرار "الشجاع والتاريخي" مغردة: "الشعب البريطاني اتخذ قرارا شجاعا تاريخيا بالخروج من الاتحاد الأوروبي.. يفسره البعض كرد فعل حازم تجاه بعض سياسات المفوضية الأوروبية".

وأضافت في تغريدة أخرى: "وزارة الخارجية تعرب عن احترام سلطنة عمان لإرادة الشعب البريطاني والتصويت بخروج بلاده من الاتحاد الأوروبي".

وتعجب مغردون مما وصفوه تدخلاً في الشؤون الداخلية للآخرين والانحياز لطرف على حساب خر بخلاف منهج السلطنة المعروف بالحذر، وتسائل نشطاء على التغريدة تمثل وجهة النظر الرسمية وهل خروج عمان من المجلس الخليجي بات قريباً ؟! .

image

وفي الوقت الذي طالب فيه سياسي عماني بارز بعمل استفتاء للخروج من مجلس التعاون الخليجي أكد نشطاء أن لاوجه للمقارنة بين المجلس الخليجي والاتحاد الأوربي كما أن عمان ليست بريطانيا.

نشطاء :تغريدة الخارجية العمانية تكسر حاجز الحياد وتتدخل في شؤون الغير!

كتب علي عبدالله #قابوس "هذا شأن داخلي يخصهم دون سواهم؛ لا نتدخل في شؤون الغير. الحساب هذا رسمي ويمثل وجهة نظر الخارجية العُمانية من هذا الامر فانتبهوا".

وواصل م. وليد الطُّــوقـي "(الشعب البريطاني) (الاتحاد الاوروبي) (المفوضيه الاوروبيه) وين عمان في الموضوع علشان حساب الوزاره الرسمي يكتب تغريده😐".

واستنكر ناصر محمد المصري "غريب جدا تصريحكم يا وزارة الخارجيه العمانيه اول مره يصدر منكم تغريده مثل هذي انتوا رمز للحكمه والثقل والرزانه".

وعبر عاصم المحرمي " هذه لغة حزب منتصر ومؤيد للخروج لا تليق بوزارة خارجيتنا الموقرة. كذلك علينا مراعاة مشاعر البريطانيين والأوربيين الرافضين للخروج".

هل تمثل تغريدة وزارة الخارجية موقف عمان الرسمي؟!

تسائل Abdulkhaleq Abdulla "هل هذا الحساب الرسمي لوزارة الخارجية العمانية وهل هذه التغريدة تمثل الموقف الرسمي لسلطنة عمان".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وعبر لاحم حمد الناصر "تصريح غريب وبعيداجداعن خط عمان السياسي المعروف بعدم التعليق على الشأن الداخلي للدول واعتقد انه مشاعر شخص لاموقف دولة".

ووصف عامر العزري التغريدة بأنها جريئة قائلاً "تغريدة جريئة من الحساب الرسمي للخارجية العمانية؛ كأنها قياس على موقف حكومة سلطنة عمان من مشروع الاتحاد الخليجي.".

نشطاء : مجلس التعاون الخليجي ليس الاتحاد الأوربي !

علق الكاتب والإعلامي السعودي المعروف جمال خاشقجي على تغريدة السيابي وكتب: "هذا نائب رئيس مجلس الشورى السابق!!! ما الفائدة من كلام كهذا الآن؟".

وأضاف جمال سلطان " عمان ليست بريطانيا ، ومجلس التعاون الخليجي ليس الاتحاد الأوربي ، القياس الذي يتخطى منطق الفوارق لغو ، ومجرد تنفيس عاطفي".

وأكمل ياسر الزعاترة ‏"على ذكر عُمان وترك مجلس التعاون، وقبلها بريطانيا وأوروبا؛ السياسة الخارجية ظلت طوال الوقت متباينة، في المجلس وفي الاتحاد وما شابههما".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

سياسي بارز يطالب بخروج عمان من مجلس التعاون ومغردون يردون خليجنا واحد

في سياق متصل اقترح نائب رئيس مجلس الشورى العماني السابق إسحاق سالم السيابي عمل استفتاء حول بقاء عمان داخل مجلس التعاون الخليجي أسوة باستفتاء بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي!.

وغرد السيابي: "أتمنى أن تحذو سلطنة حذو بريطانيا للخروج من مجلس التعاون الخليجي" .

رد عبد الله العليان "لسنا معك الشيخ/إسحاق، في خروج عمان من مجلس التعاون ،فدول المجلس عمق إستراتيجي لعمان، والعكس كذلك".

وعقب Ali K Alawdah "هذا هوالقول الفصل، عٌمان دوله خليجيه ويجب ان تبقى في المحيط الخليجي، وفي السلطنه رجال لاتٌسعدهم الا كلمة خليجنا ١".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وأضاف bady alnoli89 " سلطنة عمان من ركائز دول مجلس التعاون الخليجي والبيت الخليجي الواحد واختلاف وجهات النظر لاتفسد للود قضية ".

وتابع سالم العامري ‏"عمان لا يحكمها اسحاق السيابي لها سلطان وشعب،لن يقبلو بالخروج من محيطهم الخليجي".

ماذا قدمت عمان لمجلس التعاون الخليجي ومالعبىء الذي تحمله بانضمامها؟!

تسائل مشعل النامي ‏"ليش تتمنى هذا التمني ؟؟..هل تحمل سلطنة عمان عبئ بإنضمامها لمجلس التعاون كالعبئ الذي حملته بريطانيا ؟! أم بسبب كره منك لدولنا؟؟

ويرى عبدالله محمد السنيدي "وجودكم في مجلس التعاون ليس بذاك الأهمية وخصوصا مواقفكم تجاه قضايا المنطقة، وأعتقد أن هذه التغريدة تمهيد للخروج من المجلس!".

وتعجب سالم الشيباني ‏"في عمان مطالبات بالانفصال عن مجلس التعاون الخليجي ،ماذا قدمت وماهي الخسائر التي ستتكبدها دول الخليج في انفصال عمان!".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وغرد مراد الشرعبي ‏"عمان خارج منظومة مجلس التعاون الخليجي قبل أن تخرج".

هل خروج عمان من الخليجي بات قريباَ ؟!

أطلق نشطاء هاشتاق (#Omexit ) على غرار الحملة التي دعت إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي Preexit)).

تسائل عبدالله محمد الزامل "هل خروج عُمان من منظومة مجلس التعاون بات قريباً؟".

ويرى د. تركي فيصل الرشيد ‏مغرداً " حسب قراءتي لتغريدة وزارة الخارجية العمانية .التغريدة تحمل رسالة مبطنة برغبة القيادة بالخروج من مجلس التعاون الخليجي".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ويوافقه الرأي #مصطفى_كامل #الفلوجة "هل هي رسالة من #مسقط لقادة دول مجلس التعاون الخليجي وإشارة لعدم رضا السلطنة؟! أجزم بذلك!".

واستطرد "عبدالله الشايجي "اعتقد سلطنة #عمان الوحيدة بين دول المجلس التي علقت على استفتاء خروج #بريطانيا-وفي يوم الجمعة!هل هناك رسالة!وهل وصلت؟".

فيما علق خالد القويز ‏"عُمان ودها تطلع بس مستحية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق