الأربعاء، 17 مايو 2017

متى تصبح "لحوم المواطنين مسمومة"؟!

قانوني: تركيب المقاطع الفكاهية على وزير أو مسؤول جريمة معلوماتية
متى تصبح
05-17-2017 06:29


كتبت: هبة عراقي

أكد المحامي خالد الفاخري أن البعض "يلجأ بالاستعانة بمواقع التواصل الاجتماعي بتركيب مقاطع فكاهية على مسؤول أو وزير معين أو أحد من المحسوبين على الدولة في تصاريح معينة ويضع التصريح داخل جزء من مسلسل أو مسرحية كوميدية أو عبارات غير لائقة تصف استحالة إقامة المشروعات المذكورة في التصريح أو البيان الصحفي مشيراً إلى أن مثل هذه التصرفات تدخل في إطار الجرائم المعلوماتية والتي جرمها نظامها وبالتالي من يقوم بذلك يعرض نفسه للوقوع تحت طائلة النظام".

وبرر الفاخري في تصريح لصحيفة الرياض ذلك بأن " المشروعات المطروحة من قبل المسؤولين هم يمثلون جهاتهم وبالتالي لا يمكن أن يسمح لأي مسؤول بالظهور الإعلامي للإعلان عن مشروع وهمي أو أن يصرح عن أمر ما لا وجود له وذلك يعني أن الظهور كان وفق الحقيقة والواقع والإساءة لهذا المسؤول بسبب توقعات البعض مخالف للنظام بشكل واضح".

وأضاف أن المسؤول عادة يعبر عن رأي الجهة التي يمثلها وإذا قام شخص ما بالتهكم عليه فإنه التهكم موجه على الجهة التي يمثلها ولها الحق في التوجه للقضاء للدفاع عن نفسها من خلال الإدارة القانونية التي تطالب بمحاسبة المتهكم في التقليل من جهودها أو الإساءة لها ولمسؤوليها.


الفاخري: التهكم لاعلاقة له بحرية التعبير والبديل تقديم شكوى في نزاهة

أشار الفاخري أن بعض الأشخاص يعتبر هذا التجاوز أو التهكم من باب حرية التعبير وأن هذا التعبير جزء من الاتفاقيات الدولية تتناول هذا الحق الذي أريد أن أمارسه ولكن للأسف هذا لا يعتبر حرية للتعبير والتي هي مقيدة بالحدود والتي يجب ألا تتجاوز حقوق الغير .

واستطرد "بالتالي عندما يكون في إعلان عن مشروع فإنه لا يجب التقليل من قيمة أو جدوى هذا المشروع ولكن له الحق في تقديم شكوى ضد مشروع لم يكتمل في التاريخ المحدد له عن طريق هيئة مكافحة الفساد كما حدث في حالات سابقة وتجاوبت معها الهيئة وهذا بالتأكيد حق للمواطن يجب عليه أن يمارسه ولكن ليس الإساءة له، من خلال هاشتاقات بتوتير أو مقاطع فيديو وعندها عندما يصل الأمر للقضاء فإنه سيطالب بإثبات ما تم الادعاء عليه ويتعرض للمحاسبة القانونية".


الفاخري: عقوبة السخرية من المسؤولين السجن ثلاث سنوات وغرامة 500 ألف

أكد الفاخري أن العقوبة في مثل هذه الحالة تتناسب مع الفعل الذي تم من الشخص الذي سخر من المسؤول وعلى سبيل المثال إذا تم تصوير المسؤول بشكل غير لائق أو صوره وهو يتحدث عن تطوير البنية التحتية ثم يتم التعليق بأن التصريح مجرد أوهام وهذا فيه تشكيك بدور الدولة مما قد يسبب الفرقة بين الناس مما يتسبب في عقوبته بالسجن لمدة ثلاث سنوات وغرامة تصل إلى 500 ألف وتزيد حسب الجرم، أو أن يقوم الشخص بتصوير منزل المسؤول أو أي مكان خاص فيه وعلق عليه بأنه كيف يتحدث عن التطوير وهذا حاله وهذا فيه مساس بالحريات الشخصية بالطبع.

وأثار تصريح القانوني حول عقوبة السخرية من المسؤولين عبر مواقع التواصل الاجتماعي جدلاً بين مؤيد للقرار يرى فيه أنه موافق للدين الذي ينهى عن السخرية ويشجع على النقد البناء الهادف.

فما كانت هناك أصوات معارضة وصفته بأنه ضد حرية التعبير واعتبر آخرون أن الأولى بالتجريم والعقاب هو السخرية من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم .

الجدل في وسم (عقوبة السخرية من المسؤولين ) صاحبه علامات تعجب وتساؤلات حول ماإذا كانت هناك عقوبة للمطبلين ؟!.وهل سيكون هناك عقوبة عكسية للمسؤولين الذين يسخرون من المواطنين أم أن لحوم المسؤولين مسمومة والمواطنين لا!.



مغردون يسألون ماهي عقوبة سخرين المسؤولين من المواطنين؟

تسائل سالم عيد‏" #عقوبة_السخرية_من_المسؤولين واذا كان المسؤول يسخر من المواطن ماعقوبتة."

image

نفس السؤال طرحته طفلة‏ مغردة "طييب وش عقوبة المسؤول اذا سخر من الشعب فكر محصلة العمل ساعة بلاش دلع والخ".

وواصلت رساز‏ "والمسؤولين اللي يسخرون من المواطنين على غرار انتاجية الدقايق هذا مايتعاقب بعد!!".



hamad : ‏قريباً جمع تبرعات لعتق لسان مواطن طقطق على مسؤول!

سخر hamad ,‏ " قريبا جمع تبرعات لعتق لسان مواطن طقطق على مسؤول #عقوبة_السخرية_من_المسؤولين".

image

واستنكر Mt.hf‏ "كيف نعبر عن شعورناطيب 😕خلاص لاتكتبون عن المسؤولين شي عشان مانعلق 😓 ابك 50 ريال ماعندي كيف عاد 500الف😫☝🏻️ سوف لن اتكلم عن المسعولين ابدا😕"

وترى منى ☂‏ "الاكتفاء بشهادة المسؤول والمعلم انتج هذا الجيل الذي يطالب بماديات ولا يفهم سواها والعقوبه ماديه لن تصمد طويلا".



المطيري: السخرية من زوجات النبي أولى بالعقاب

كتب محمد محسن المطيري‏ "ان الفرق بين من يسخر من مسؤل ومن يلعن زوج نبي الرحمة صَل الله علية وسلم واصحابة عليهم رضوان الله كبير جداً فمن يستحق العقاب اولا ولما يترك 😡".

وطالبت мτнℓɪ мα sαя внɪατĸ‏ "وايضا لابد من وضع عقوبات علي المطبلين #عقوبة_السخرية_من_المسؤولين".

وعلق عبدالله العتيبي‏ "لحوم المسئولين مسمومه ..!".

image




عبد المجيد يسأل هل سيطالب الليبراليون بحرية التعبير هنا؟!

تعجب علاوي‏ "وين حرية الرأي والتعبير ، ولا المسؤولين ملائكه محد يتكلم فيهم !!!!!".

وأضاف ونِعم!‏ "بمعنى آخر،لا تفكر تنتقد ، انتقادك يدخل تحت مسمّى "سخرية" تقاضى عليها.. مو عاجبك شغل الشيخ المسؤول ؟ ولا بنظرك ما نعرف نختار مسؤولين!؟

وتهكم أ.عبدالمجيد‏ " #عقوبة_السخرية_من_المسؤولين وين الليبرالية ؟ مايطالبون ب حرية التعبير ؟ ولا شطارتهم يطالبون ب حرية المرأة ؟".

image




مغردون: قرار ممتاز يشجع على النقد البناء والدين ينهى عن السخرية

يقول العنزي‏ "قرار ممتاز يشجع على تفعيل النقد البناء واراه قرار ضد المسؤل وليس في مصلحته" .

وأضاف SALEH‏ "قرار موفق فيه كمية جهل وضحالة واضحة في التعليقات النقد شيء، والسخرية شيء آخر ".

وعقب Zifen‏ "انتبهوا ياسادة القانون يقول(سخرية )وهذا مانهى عنه دينكم في الاصل وانت تقارن ذلك بالغرب لا املك الا قول عودوا الى رشدكم انه دينكم قبل القانون".

image

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق