الثلاثاء، 9 مايو 2017

قبل أن يسقط ابني من "درج" المدرسة

قبل أن يسقط ابني من
05-09-2017 08:01

كتبت: هبة عراقي

حادثة وقعت منذ نحو إسبوعين كادت تمر مرور الكرام لأنها كانت بعيداً عن مواقع التواصل الاجتماعي تويتر إلى أن تم تسريب مقطع فيديو وثقته كاميرات المراقبة في إحدى المدارس بالمدينة المنورة للحظة سقوط الطالب الكازاخستاني أحمد نوركلين من الدرج الأمر الذي انتهى بوفاته.

الفيديو تم تداوله على نطاق واسع عبر وسم #سقوط_طالب_من_الدرج سرعان ماوصل إلى الترند السعودي، لتبادر بعدها إدارة تعليم المدينة المنورة بالنفي مؤكدة أن الحادثة وقعت في 26 رجب الماضي وأنه لاتوجد أي وقائع مماثلة جديدة حدثت مؤخرًا في مدارس المنطقة.

وأصدرت بيانا قالت فيه أن "تصميم المبنى معتمد في كافة مناطق المملكة ولم يرد للإدارة أي ملاحظات عليه من جهات حكومية". .

وأكدت أنها " لن تتهاون في محاسبة كل من يثبت تفريطه أو تهاونه في تأدية واجباته الرقابية والإشرافية والتي تؤثر على سير العملية التعليمية، والتقيد بإتباع ما يكفل سلامة الطلاب في المدرسة .

https://www.youtube.com/watch?v=5-kULpS6yH4


نشطاء تويتر .. حللوا المقطع المتداول وأصدروا حكمهم المسبق قبل أن تظهر نتائج التحقيق وكان السؤال الأبرز من المسؤول عن الحادث؟! وكيف نتفاداه مستقبلاً كي لايكون ابني أو ابنك هو الضحية القادمة لدرج المدرسة؟



الطويلعي‏: هل وقعت حادثة راح ضحيتها أرواح واستقال وزير ؟!

تسائل عبدالله الطويلعي‏ " مسؤولية وزارة التعليم تقصير بعدم الحرص على وسائل السلامة هل وقعت حادثة راح ضحيتها أرواح واستقال وزير أو مسؤول كبير؟! 🤔 ".

وتابع محمد الربيعة‏ "عدم وجود اشتراطات صارمة تحمي الطلبة. مثل ارتفاع الدربزين وسمكة وان يكون غير قابل لصعود عليه تتحمله الوزارة".

واستنكر حرم بدر بن عبدالمحسن‏ " #سقوط_طالب_من_الدرج يطالبون بالرياضه والموسيقى !!؟ أنتم شوفو الاشياءالأهم اطفال تحطون فصولهم فوق وسلم سياجه مايغطي راسهم حسبنا الله وكفى💔!!".

image



مافائدة تخصيص 200 مليار للتعليم رجل هيئة يسأل؟

تعجب #رجل_هيئة" شاهد لحظة #سقوط_طالب_من_الدرج في ابتدائية بالمدينة؛ بسبب الإهمال في رفْع سواتر الدرج! مافائدة تخصيص 200 مليار للتعليم والمباني مُتهالكة؟".

واستطردت شهد الغامدي "بالله هذا سور درج طوله شبرين يعني لو واحد دف صاحبه بالغلط طاح منه ي مدراء المدارس يجيكم فلوس من الدوله عدلوا بهامدارسكم".

وتعجب الفيصل بن 💫مفلح‏ " نفذت الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية زيارة لليابان للاطلاع على تجربة وزارة التعليم اليابانية في السلامة "الناتج👇 #سقوط_طالب_من_الدرج".

image



بن ناصر ينبه إلى دور الوالدين في توعية أطفالهم والمالكي يتهم الحقيبة

يقول بندر عطيف‏ #"سقوط_طالب_من_الدرج المسؤولية تقع على وزارة #التعليم قبل المعلم يجب تدريب الأطفال للتمييز بين الخطأ والصواب ووضع لوحات إرشادية تحاكي عقولهم".

وأضاف عقال المالكي‏ "ربما كان لوزن الحقيبة دور كبير في اختلال توازن الطالب .بعض الطلاب في الصفوف الأولية يصل وزن حقيبته 4 ك".

ويرى فرحان بن ناصر‏ "بغض النظرعن سوء تخطيط المبنى وسوء اختيار قائد المدرسةلموقع فصول الصفوف الأولية إلا أن توعية الطفل من قبل والديه مهم جدا."

image




الشهري: تحدث المصائب ثم نتحرك!

كتب أحمد الشهري | اقتصاد‏ " #سقوط_طالب_من_الدرج د. احمد العيسى راجع ماكتبه مدراء المدراس عن هذا النموذج الخطر وهذه السلالم . @aleissaahmed تحدث المصائب ثم نتحرك"..

ونشر ﴿ الذهبي ؛ #العويس‏ " بعد كارثة #سقوط_طالب_من_الدرج المفترض ان درج المدارس الابتدائية مسكاته تكون بشكل طولي او يحاط بالجدران ، حرصاً على سلامة الطلاب مثل الصورة".

image

وطالب عبدالكريم الزامل‏ "نسأل الله له الرحمة وأن يصبر أهله يجب إعادة النظر في إرتفاع سلم "درابزين" الدرج بما لا يقل عن ١،٢٠سم للمرحلة الابتدائية".



نشطاء: يجب أن يكون الدور الأرضي للمراحل الأولية

غرد محمد بن خ ال سعود‏ "قدر الله ماشاء فعل ،، من المفترض بأن تكون فصول المراحل الأوليه بالدور الأرضي بالمدارس كما هو معروف بوزاره التعليم ."

image

وواصل ابو ساري النصراوي‏ "مومعقول طلاب الابتدائيه في الدور الثالث اول مايتحساب من سمح بوضعهم في الدور الثالث هؤلاء اطفال لايميزون الله يعوض اهله"

وعلقت 💕عيوووش 💕‏ " من إلاستهتار إن يكون إرتفاع درابزين بهذا المستوى!ثم إن المفترض من الوزارة أن تخصص وتُلزم أن يكون الدورالأرضي للإبتدائي".



اقتراحات بقصر تدريس الصفوف الدنيا على المعلمات

أقترح خالد عبدالعزيز ☀️‏ "ليش الحين الصفوف الابتدائية (أولاد) ما يكون اللي يمسكها معلمات ، اقسم بالله المرأة احرص وأحن على الطفل من الرجل ."

image

وتوافقه الرأي Nanouchaaa‏ " #سقوط_طالب_من_الدرج المفروض الصفوف الدنيا يدرسونهم معلمات لان المعلمه مثل الأم واكثر حرص وانتباه للتحركات الاطفال".

في المقابل يقول عبدالعزيز آل شرهان‏ " #سقوط_طالب_من_الدرج أبغى أعرف اللي يقولون لو أنها معلمه كان ماحدثت الواقعه يعني وش بتسوي المعلمه بتربطهم بسلاسل وتشبكها بأيدها".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق