الجمعة، 5 مايو 2017

البشت ممنوع في حفلة التخرج بجامعة الطائف و"الروب" إجباري!


‏نشطاء يؤكدون تمسكهم بالزي الرسمي الذي يرتديه ملوك السعودية



كتبت: هبة عراقي 

وضعت جامعة الطائف مجموعة من الشروط لحضور حفلة التخرج، كان من بينها منع ارتداء "البشت"، وإجبارهم على "الأرواب" و "القبعة" الأمر الذي أثار حفيظة عدد كبير من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي .

‏ورغم أن جامعة الطائف سارعت لحذف التغريدة التي نشرت فيها إعلان الشروط واكتفت بتغريدة "سجل الإهداءات" التي تظهر القبّعات والأرواب، لكن هذا لم يمنع من صعود وسم (⁧‫#جامعهالطايفتمنعالزيالسعودي‬⁩) إلى الترند

‏وعبر عدد من الطلاب عن رفضهم لارتداء "الأرواب"، مطالبين بـ"البشت" أسوة بالخريجين الذين سبقوهم.

‏وأكد مغردون تمسكهم واعتزاهم بهويتهم الوطنية وزيهم الرسمي الذي يرتديه ولاة الأمر وملوك السعودية.

‏وتعجب نشطاء من إصرار جامعة الطائف على مخالفة التعميم الصادر من وزراة التعليم والتي ألزمت فيه فيه جميع المسؤولين من منسوبي التعليم ارتداء المشالح في المقابلات الرسمية .

‏وتسائل نشطاء كيف نكون قدوة ونحن نقلد الآخرين في لباسهم وحذر آخرون من محاولة طمس الهوية السعودية وهو أحد أساليب الاستعمار الثقافي.




‏مغردون: لباسنا الوطني ماأزينه يرتديه قادتنا وولاة أمرنا

‏نشر وليد الربيعان "هذا هو الزي الغير لائق بحفل خريجي ⁧‫#جامعةالطائف‬⁩ جامعهالطايفحكايهروب".



‏واستطرد hrs.eng " كل جامعات السعوديه طلابها يلبسون الزي الرسمي السعودي والبشت وعليه شعار الجامعه ويمشون وكانهم البخت وش زينهم".

‏وعقب فارس بن عيّاد "وش عندكم يا أوكسفورد على لباسنا الوطني؟شف وش زينه!وترى المهم وش العلم اللي معهم مهوب لباسهم✋🏼".



‏كيف تخالف الجامعة تعميم وزارة الداخلية؟

‏تسائل أ. عبدالرحمن الحُميم " يوجد تعميم صادر من وزارة الداخلية يلزم اي مواطن يراجع دائرة رسمية ان يلبس الزي السعودي فكيف تخالفه الجامعة".

‏واسترسل عادل بن عيد الخديدي" كل بلد تعتز بهويتها،ولا يُسمح بدخول الجهات الرسمية إلا باللباس السعودي، فكيف بحفلات التخرج وهي مناسبة رسمية!".

‏ووصلت نــواف ✒" أمس نمجد ونتفاخر بالمحتشمه بحفل التخرج والآن جاء دور بالرجال ؟!( تمسكوا بعروبتكم وعفافكم وقيمكم ومبادئكم )".


‏مغرد: فكرة زي التخرج "تجارية" ويربحون على ظهورنا

‏يقول إمعانُ النظر " نسمع عن حظر النقاب في دول الكفر فنتألم فكيف يحظر على ابنائنا لبس زينا الوطني الرسمي !!!! ".

‏وتابع almustashar" ⁧‫#جامعهالطايفتمنعالزيالسعودي‬⁩ المسألة ماهي زي المسألة هي أن تشتري هذا الزي من الجامعة لكي يستفيد صاحب الفكرة ويتاجر ويربح على ظهورنا".

‏وتمنت S. Alzahrani "انا اتمنى من مدراء جامعات امريكا جعل الخريجين الامريكيين يلبسون ثوب وبشت ولا وزرة ليش لا ولا دقلة".



‏الذيابي لماذا لاتجد جامعة غربية جعلت الزي السعودي بديل في تخرج طلابها؟!

‏‏تعجب إبراهيم الأزدي ♨. " - ما هذا التقليد الأعمى ، هل أصبحت ثقافتنا كشعب ⁧‫#سعودي‬⁩ لا قيمة لها أمام الثقافة الغربية !!!عييييييييب "

ويرى د.عبدالله الذيابي " من يعتقدالتطور هو تقليد الغرب الأعمى فقد أخطأ فلا تجدجامعة غربية جعلت الزي السعودي بديل في تخرج طلابها"..

‏استنكرت عيده الشهراني 💜" ⁧‫#جامعهالطايفتمنعالزيالسعودي‬⁩ لا حول ولا قوة الا بالله،يعني فوق مصائب هيئة الترفيه وجمعية الثقافه والفنون،الحين جايين يقتلون زينا الرسمي😪".



‏مغردون: القبعة ليست "غربية" والزي السعودي "حديث" وزي التخرج معروف في العالم

‏في المقابل غرد 🎓 𓆩عين𓆪 " اول من اخترع القبعه حقت التخرج كانوا العثمانيون تجي تقول الغرب والغرب روح اقرا التاريخ انت وهو ".



‏وأكمل شاعر ~ البنات "الزي السعودي حديث ليس ⁧‫#تراث‬⁩ ⁧‫#الحجاز‬⁩ ⁧‫#نجد‬⁩ فالحجازيين ونجديين يلبسون عمايم رؤسهم تقليد الرسول كريم صحابه كرام".

‏وأردف بدون زعل " زي التخرج في جامعات العالم معروف وكل دول العالم تلتزم به .و تتخلى عن زيها الرسمي عند التخرج من جامعاتها".



‏المنيف: الحفاظ على الهوية جزء من الثقافة والتعليم

‏كتب إبراهيم المنيف # "جامعهالطايفتمنعالزيالسعودي بغض النظر عن اصل وتاريخ قبعة التخرج! الحاضر يقول "الهوية سعودية" 🚫الحفاظ على الهوية جزء من الثقافة والتعليم🚫".


‏وترى عبير/ بدوية كلاس 💛 💙 " تغيير العبايات النسائيه امتداد لاستعمارهم الثقافي السالفة موب صدفه ومالها دخل بالدين بل طمس للهوية السعوديه".

‏وطالب د.عبدالله الناهسي" هاشتاق ⁧‫#جامعهالطايفتمنعالزيالسعودي‬⁩ يحتم على ⁧‫#جامعة_الطائف‬⁩ أن توضح الحكمة من ذلك في بيان رسمي لقطع الطريق حول بعض أفكارنا وتأويل الفكرة".




‏متحدث الجامعة: تنظيم حفلة التخرج لتظهر بمستوى يليق بأهمية الحدث

‏من جهته أكد متحدث الجامعة صالح الثبيتي لـ(عكاظ)، "إن الزي الموحد المعتمد يشتمل على لبس الروب وقبعة التخرج، وسيسمح لغير الراغبين في ارتداء (القبعة) بلبس (غترة بيضاء) بدلاً منها.

‏ولفت إلى أن الجامعة حرصت على تنظيم حفلة التخرج لتظهر بمستوى يليق بأهمية الحدث، وأقرت في هذا الصدد مجموعة من الإجراءات والتعليمات، منها ما يخص دخول الخريجين ومرافقيهم، وكذلك ملابسهم، إذ اعتمدت زياً رسمياً موحداً على غرار ما هو معمول به في حفلات التخرج بالجامعات كافة داخل المملكة وخارجها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق