الأحد، 18 مايو 2014

صحيفة سعودية تدعوا المرأة إلى خلع النقاب في السفر لعدم لفت الانتباه!


صحيفة سعودية تدعوا المرأة إلى خلع النقاب في السفر لعدم لفت الانتباه!

 هبة عراقي : أثار تحقيق صحفي نشرته صحيفة الرياض حالة من الاستياء العارم عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بسبب دعوتها الصريحة للمرأة لخلع النقاب عند السفر إلى الدول الأجنبية، كي "لاتثير انتباه وفضول الآخرين وربما تفتح باب التجاوزات"!.

النقاب معاناة وإحراجات والراحة في خلعه!

كاتبة التحقيق قالت أن " لبس المرأة النقاب أثناء سفرها للدول الغربية يسبب لها المعاناة ويعرضها لإحراجات، يتضح ذلك من خلال النظرات التي يرصدها البعض لها خلال تنقلاتها، وقد يزداد الأمر سوءاً عندما يطلب منها أحد الأجانب التصوير وكأنها من كوكب آخر!".

واستطردت " لكي تأخذ المرأة راحتها عليها أن تختار حجاب يتوافق مع الظروف الاجتماعية في تلك الدول".

الأجنبية في السعودية تحترم التقاليد المحلية

عقدت الكاتبة مقارنة بين الأجنبيات في السعودية والسعوديات في الغرب، مشيرة إلى أن "ما نُشاهده من لبس النساء الأجنبيات للحد الأدنى من ملابس المرأة السعودية في مجتمعنا يؤكد على أنهن لا يُحبذن أن يكن موضع "لفت نظر"، حيث نِلن احترام المجتمع لأنهن احترمن التقاليد المحلية، وهو ما يتطلب أن تضع المرأة السعودية ذلك أمام عينيها".!

جدير بالذكر أن عنوان التحقيق جاء بصيغة الأمر (تحجبي ولاتلبسين نقاب)!.

image


استعرضت كاتبة التحقيق آراء بعض السعوديات، ومن الواضح هنا انتقاء الآراء التي توافق والهدف من التحقيق، وهو أن السيدات لايفضلن لبس لنقاب بسبب "مساوئه"!، وأن البعض يرتدي النقاب ليس لإرضاء الله بل لأهداف أخرى!

النقاب لتجنب المعارف وتوفير الوقت في وضع مساحيق التجميل!

السيدة الأولى قالت أنها تلبس "النقاب" خلال السفر إلى دول أوروبا من أجل أن "تتجنب لقاء من تعرفهم من السيدات، ومن جانب آخر فإنه يساعدها في الإفادة من وقتها، فلا تتكلف بوضع مساحيق التجميل".

الثانية روت لنا قصة امرأة منتقبة أصرت على النزول للمسبح"، وهنا أبرزت الصحيفة رأي السيدة التالي "يجب أن تعي المرأة أن بعض السلوكيات من الصعب ممارستها وهي بنقابها".

وثالثة ترى أن " النقاب يعيق متعة المرأة بالسفر، متسائلةً: كيف ستأكل وتشرب في المطاعم وهي منقبة؟".

ورابعة تبدي انزعاجها من "هروب الأطفال الصغار منها عندما تتواجد بجانبهم بسبب النقاب".

السيدة الخامسة ترفض لبس النقاب في الخارج وتعتبره "فرصة للتخلص من بعض القيود المجتمعية التي تُفرض على المرأة ".

وأخرى تعتقد أن " اللون الأسود في الحجاب بشكل عام يلفت النظر للمرأة"، وذكرت أن "عدد النساء المنقبات في الخارج محدود جداً".!!

كاتبة التحقيق استعانت أيضاً بعدد من المتخصصين في العلوم الاجتماعية والإعلام وخلا التحقيق من رأي رجال الدين!!

وهذا أهم ماجاء على لسان المتخصصين في التحقيق:

النقاب لايحقق الستر ويعطي رسالة بأن المرأة لاتريد التعامل!

د. أبوبكر باقادر" -باحث اجتماعي- "البلاد غير الاسلامية خاصةً الغربية منها يصبح النقاب فيها مثار فضول الناس، وهذا يعني أن النقاب لم يحقق هدفه بأن تكون المرأة في ستر ".

"د. مرضية البرديسي" -أستاذ الدراسات الاجتماعية بجامعة الملك سعود- نحن بحاجة إلى تسليط الضوء على النقاب مضاره وفوائده من خلال دراسات علمية مسحية للخروج بحلول استراتيجية بخصوصه".

سمر فطاني" -إعلامية- : "المرأة عندما تظهر بنقابها الأسود فإنها تلفت الأنظار إليها، وكأنها توجه رسائل بأنها لا تريد أن تتعامل أو تتكلم مع أحد، فتصبح إنسانة بلا علاقة بينها والآخرين، مع أن الدين المعاملة".

التحقيق انتهى بصور كتب عليها التعليقات التالية :

image

نتوقف الآن أمام أبرز ردود الفعل على التحقيق في موقع التواصل الاجتماعي تويتر:

مغرد : " طلعوا كل المشاكل مصدرها النقاب "!!

كتب سالم الغفيلي ‏""تحجّبي ولا تلبسين نقاب" مقال تعبوا نفسهم (صحيفة الرياض) عليه، طلعوا كل المشاكل مصدرها النقاب".

وتابع ذو رأي "#تحجبي_ولا_تلبسين_نقاب دعوة للسفور بحجة أنه ملفت لنظر الآخرين في الدول الكافرة وهل السفر يبرر التجرد من الدين؟".

ويرى Mohammad AlAshri " في التحقيق مقارنة بين الأجانب في السعودية ممن يلزمن بلبس العباءة وبين مجتمعاتهم،مقارنة خاطئة ودعوة إلى التغير بتغيرالمجتمع!".

وعلق Dr. Mohamed AlRabiah ‏ "المرأة الخليجية معروفة سواء بالنقاب أو بدون حجاب من خبرة لي في أوروبا وأمريكا هم يحترمون من يحترم مبادئه".

image


وتضيف سماوية " بالخط العريض يطلبون من المنقبة التنازل عن معتقدها في الحجاب! ولو كان العكس لقالوا هذا تدخل في شؤونها ووصاية! ".

وعلق علي الناصر ‏"تلك الجريدة تعدت مرحلة التلميح ودس السم في العسل!! إلى التصريييييح والدعوة التغريبية المباشرة!!".

وأضاف الوسيط السعودي "مقال #تحجبي_ولا_تلبسين_نقاب دعوة صريحة للتبرج ومعصية الله (أنهلك وفينا الصالحون يا رسول الله قال : نعم اذا كثر الخبث) اتقوا الله فينا".

وأكمل نـــجـــم/شُــواظ ‏" لاباس قريباً يقولون انزعية حتى في السعودية نسوا أن الله في كل مكان وزمان عشعشوا العلمانيين في السعودية ".

وتعجب الأمير ماجد بن هذلول "تحجبي ولا تلبسي نقاب .! وش رأيكم تلبس قصير بعد ,,!! يكون أفضل بعد عشان نحكل العين".

وتسائل أحمد الشعيبي "بما أن النقاب قضية "خلافية" هل يصح مهنيا قبل أخلاقياً أي يتبنى إعلامنا المصون رأيا دون آخر ويروّج له بصيغة (الأمر)؟".

في الجانب الآخر انتقد عبدالله العلويط "العباءة والغطاء " ووصفهم بأنه "لبس يهودي وعادات بدوية قديمة متخلفة".

image

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق