السبت، 3 مايو 2014

حديث تويتر : "آل زلفة" يصر على دخول سيدة لقاعة الرجال ويغادر احتجاجاً على رفض طلبه


حديث تويتر :

 هبة عراقي : اشتعل موقع التواصل الاجتماعي بالتغريدات والهاشتاقات التي تعلق على موقف الدكتور محمد آل زلفة - عضو مجلس الشورى السابق - الذي غادر غاضباً ملتقى حاتم الطائي الذي ينظمه نادي حائل الأدبي بسبب رفض المنظمون إدخال سيدة لقاعة الرجال .

آل زلفة : إيش المشكلة ياإخوان.. هذا والله عيب .. وأنا من يدير الجلسة !!

تفاصيل ماحدث كما نشرتها تقارير صحفية :

بعد انقطاع الصوت في القسم المخصص للنساء الذي ضم محاضرتين: وهما : تانيا كاريينا سو وانيكا كوربف، وفي وقت إصلاح تعطل الصوت بين المترجم والمشاركة، طلب رئيس الجلسة آل زلفة نزول المشاركة إلى المنصة بعدما وجه الحديث للحضور: "إيش المشكلة يا إخوان"، "تانيا تعالي هنا إذا سمحتي".

في المقابل رفض عضو النادي العوني نزولها معتذراً بأن هناك ترتيبا خاصا بأن تكون المحاضرة في القسم النسائي، ليرد آل زلفة: "أنا رئيس الجلسة، وأنا من أقرر هنا"، وجاء ردّ مسؤول الملتقى : "عليك أن تحترمنا وتحترم نظام العام للملتقى، وتحترم الحضور".

وعلق آل زلفة في الأثناء: "النساء يتكلمون أمام المسؤولين، ويتكلمون أمام وزارة الخارجية، وفي كل مكان.. لماذا يمنعون هنا في حائل الجميلة المنفتحة، إنهما قادمتان من خارج الحدود ويحجبون، هذا والله عيب".

العوني اعتذر للجمهور عما حدث، موضحا أنه سيتم إصلاح المايكرفون في القسم النسائي للترجمة، فيما أعلن آل زلفة نهاية الجلسة، وشكر الحضور، وعلق: "أنتم شهود على ما حدث"، فقاطعه العوني: "الجلسة مازالت قائمة، وإذا كان الدكتور محمد يعتذر فليتفضل مشكوراً"، فغادر آل زلفة غاضباً .

image

مغرد لآل زلفة : زمن الوصاية انتهى! .. والصاعدي : حكم الله فوق كل رأي

حول موقف آل زلفة علق تركي الغريري "عندما يتعلق الموضوع "بالمرأة" فقد أتهور وأُفسد حضوري لأي ملتقى حتى لو قطعت مئات الأميال…".

ويرى ماجد البغيق"كان عليه إحترام من إستضافه ورغبتهم أما أنه يفرض عليهم ما يريد فزمن الوصاية إنتهى عذراً".

ويوافقه الرأي عبدالرحمن الغيثي قائلاً " لم يوفق في موقفه هذا وتعنته في رأيه لا تليق بمثقف يجب أن يحترم رأي من يختلف معه..".

وعبر هاشتاق "#نساء_حائل_ترفض_طلب_آل_زلفة "كتبت د أميرة الصاعدي "حكم الله فوق كل رأي وقول فلا يعرض للتصويت . وهذه سيما المؤمنات التسليم لحكم الله والمبادرة للامتثال فلله درهن".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

المطيري أهل حائل يعطون آل زلفة درساً ..ومغرد: الخطأ دعوة آل زلفة ابتداءً

تداول مغردون صور لأطفال يعلنون رفضهم لموقف آل زلفة

image


كما أثنى عدد كبير من المغردون على موقف أهل حائل ضد آل زلفة، فكتب د.محسن المطيري "بيض الله وجيهكم يا أهل حايل..أعطيتم المسكين درسا عمليا في قيمة الأعراض وتحريم الاختلاط..ما أكثر ما يتلقى من صفعات ".

وأضاف د. سليمان الجربوع " لا مرحبا به ولا بمن يحذو حذوه ونعم الموقف أهل حائل".

وأكمل سعد الشمري ‏"ونعم بأهل حايل رجالها ونساءها ، بمثلكم نشرف ونفخر ، وعلى صخور جبالها السمر تتحطم مشاريع التغريب المشبوهة ".

وتابع م. خالد الشريف " أنعم وأكرم بأهل حائل. أحسنوا صنعاً ، هو وأمثاله يحتاجون أن يُظهر المجتمع نبذه لهم. كان خطاً حضوره أو دعوته إبتداءاً".

image


وغرد ابو البيان الدخيل " لا هو ولا الف ممن هم على شاكلته يقدر يفرض علينا الاختلاط بديرتنا الغاليه حائل شكراً لمن قال له الباب يسع جمل ".

وعلق محمد الشنار "#آل_زلفة_يريد_إفساد_حائل لكن الرجال وقفوا في وجه وقالوا : لن تدخلها ما دمنا فيها ".

وأكمل نايف الصحفي "لاغرابة رجال وأهل غيرة ونسائهم تربوا على الفضيلة فكانت هذه النتيجة الطبيعية جداً".

image

آل زلفة : الأغلبية وافقت على نزول السيدة قاعة الرجال وتصرفات منظمي الملتقى تحرج عقلاء البلد وحكماءها !!

من جهته علق عضو مجلس الشورى سابقاً -الدكتور محمد آل زلفة- أن ما حدث في إحدى جلسات ملتقى حائل الطائي الثاني بحائل ما هي إلا اجتهادات شخصية من بعض الأفراد المنظمين للملتقى.

وأوضح لـ”المواطن“: “ما حدث أنني كنت رئيساً للجلسة، وكان هناك ورقتان لأكاديميتين من إحدى الدول الأوروبية، وعندما جاء دورهما حدث خلل في الصوت؛ حيث لم يعد يصل إلى القاعة، وعندما تأخرت معالجة الخلل، طلبت أن تأتي الأكاديمية والباحثة لطرح ورقتها أمام الحضور، إلا أن هناك أحد المنظمين رفض حضورها، بحجة الشريعة الإسلامية وعادات المجتمع”.

وأضاف “آل زلفة”: “بعد أن احتج أحد الأفراد المنظمين بأن المجتمع يرفض ذلك، طلبنا استفتاء الحضور؛ حيث وافق الأغلبية على نزول السيدة وطرح ورقتها، إلا أنه أيضاً أصرّ على ذلك، ما دعاني إلى الاعتذار عن عدم إدارة الجلسة ومغادرة القاعة”.

وأكد “آل زلفة” أن “بعض الحضور، وبعض أعضاء اللجنة المنظمة غادروا تلك القاعة، بسبب تصرفات هؤلاء الأفراد، التي أحرجوا بها عقلاء البلد وحكماءها”.

شهادة المشاري تكذب آل زلفة : 90% رفضوا دخول السيدة قاعة الرجال والغريب أنه يطالب بالديموقراطية!

في شهادته التي أدلى بها عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر يروي صالح المشاري - أحد أعضاء اللجنة المنظمة للملتقى - تفاصيل ماحدث.

يقول مشاري "اتفق الجميع أن يكون النساء في المسرح العلوي استنادا لثوابتنا الدينية حضورا وإلقاء، الجميع من جماهير ومدراء الجلسات احترموا هذا الرأي بغض النظر عن توجهاتهم الفكرية .. أما آل زلفة فأبى إلا أن يشاغب".

وأضاف "الجلسة التي أدارها كان فيها مشاركَين ومشاركتَين لما انتهى الرجال قدم آل زلفة للمشاركة وطلب منها أن تنزل احتراما لها اعترض المنظمون ولكن أخذ يرمي الأعذار".

واستطرد " بدأت ترتفع الأصوات كحلّ يائس طلب التصويت لنزول النساء ووافق عدد لا يتجاوز 10 لما رأى أن لا مفر ، اعتقد أن حضوره أهم من ثوابتنا الدينية ، فقال " ولا أبي أمشي " وفعلا انصرف غير مأسوف عليه ".

وتابع "رئيس اللجنة المنبرية تولى الجلسة وانتهت كأجمل ما يمكن أجمل مداخلة كانت من قسم النساء وقالت " أن التنظيم مميز وأنهن سعيدات بقسمهن ولا يطلبن تغيير يمس الثوابت " رائعة بحق الغريب أنه يطلب الديمقراطية و90% من الحضور كانوا رافضين الفكرة ، الاتجاهات الفكرية تعمي أحيانا".

image


وأكد المشاري أن " الرفض القاطع جاء احتراما للثوابت "الدينية" ولا شيء غير الدينية أما العادات والتقاليد فليست قرآن".

وعن العطل أوضح مشاري " بالفعل كان هناك عطل مؤقت بالترجمة ولكن كيف يُحلّ هذا العطل بنزولها !! كذلك تم إصلاح العطل بدقائق معدودة"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق