الأربعاء، 13 أغسطس 2014

كاتب سعودي : 80% من السعوديين يعيشون كالديوك والحمير


كاتب سعودي : 80% من السعوديين يعيشون كالديوك والحمير

 هبة عراقي:

أثار مقال الكاتب السعودي أحمد العرفج استياء عدد واسع من النشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بسبب وصفه 80% من الشعب السعودي أنهم أناس يعيشون على الفطرة، يستيقظ الواحد منهم كالديك صباحاً، وينطلق إلى عمله، ويكدّ و”يكرف” كالحمار، فيما وافقه البعض الآخر على التشبيه وآخرون وافقوه الفكرة مع التحفظ على النسبة (80%)، واقترحوا أن تكون 60% مع إبدال لفظ حمير بـ "متخرفن".

وأشار الكاتب في مقاله المنشور بعنوان (المرأة والتيارات) أن " من يراقب الصراع والخلافات بين التيارات في مجتمعنا، يجد أنها محصورة في ثلاث أو أربع قضايا لا طائل من مناقشتها، مثل قضية قيادة المرأة للسيارة، والاختلاط، وجدوى الابتعاث، ومعرض الكتاب".

وأضاف العرفج أن "10% من هذا التيار يتصارعون مع 10% من ذلك التيار، وبذلك يكون مجموع المتراشقين والمتحاربين، والمتطاحنين والمتعاكظين -فقط- 20% من المجتمع.. أما الـ80% الباقية؛ فهم أناس يعيشون على الفطرة، يستيقظ الواحد منهم كالديك صباحاً، وينطلق إلى عمله، ويكدّ و”يكرف” كالحمار، حتى إذا جاءت الظهيرة؛ انطلق إلى منزله ليرعى شؤون أسرته، وينخرط في حياة اجتماعية تقليدية، لا تشوبها الخلافات الأيديولوجية، ولا تنغّصها الصراعات السياسية ".

وعبر هاشتاق (#العرفج_يقول_80بالمائة_من_السعوديين_حمير) توالت ردود الفعل الغاضبة والمؤيدة .

كتب وحيد الغامدي " المثقف الحكومي له مهمة محددة وهي تدعيم صورة جهل المجتمع وتخلفه بينما المثقف الحر يسعى لإصلاح واقعه".

image


وعلق ثامر "مهما كان لنا اخطاء لكن إعلامي يتفهوه هكذا مصيبه والمؤيدين لكلامه شكراً لاعترافكم أنكم حمير".

وغرد Eyad إيـــاد " هذي إهانة جماعية ويجب أخذ الحق العام منه".

وأضاف مساعد الكثيري "لو حوسب من اتهم السعوديات بالدعارة في #دبي وحوسب من قال من السهل استحمار السعوديين لما تجرأ هذا".


في المقابل كتب ▶خالد ال عبيد◀ "العرفج حبيبنا الذي لا نحب صراحته. قد يكون ظالم في النسبة.! ممكن نقول 60. و نغير حمير إلى متخرفن".

وأضاف حسين مطبقاني ‏"والله كلامه صح.. كل يوم نصحى و نداوم زي الحمير.. و ياخذون منننا ساند و ساهر".

image


واستطردت نورة الرشيد " رغم اعتراضي عليه عند تشبيهه للنساء السعوديات بالبقر لكن هنا يقصد إن ٨٠٪ من الشعب مشغول بلقمة عيشه".

وأكمل عبدالعزيز القحطاني " ماارتاح للعرفج ولكن فيه شعوب تفهم وشعوب تفهم بالتلميح وشعوب تفهم بالتصريح وشعوب لاتفهم إلابالتجريح".

العرفج يشبه نفسه بالحمار !

تداول المغردون على نطاق واسع تغريدة قديمة للعرفج بتاريخ 12 – مارس – 2014 ، سبق وأن شبه نفسه بالحمار...

يقول العرفج "استيقظ صباحا مع الديك . وأخطط خريطة حياتي و أسعى في الأرض كالحمار طلبا للزرق . يا قوم إن الحياة خريطة وجهاد".

image

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق