الاثنين، 11 أغسطس 2014

الدعاة يعلنون رفضهم لـ "ساند" وسط حالة من الاستياء خيمت على تويتر


الدعاة يعلنون رفضهم لـ

 هبة عراقي : اشتعل هاشتاق (#ساند_يخصم_2بالمئة_من_الراتب) بالتغريدات التي عكست استياء واسع من قرار مجلس الوزراء السعودي باقتطاع 2 في المئة من رواتب الموظفين يبدأ مع مطلع سبتمبر المقبل لدعم نظام "ساند" وهو نظام التأمين ضد التعطل عن العمل الذي يهدف إلى تعويض الأشخاص الذين فقدوا وظائفهم لأسباب خارجة عن إرادتهم، وتوفير مصدر دخل شهري لهم خلال الفترة الانتقالية بين الوظيفة السابقة وفرصة الحصول على وظيفة جديدة.

مصاريف ساند "ضئيلة" مقارنة بإيراداته .. والمستفيد هو التامينات

image

أوضح عدد من المحللين الاقتصاديين أن برنامج ساند يدعم إيرادات التامينات علي حساب المشتركين وأرباب العمل، وأنه ليس من المنطقي تحميل المشتركون ضعف أداء التأمينات الاستثمارية.

فيما كشفت تقارير صحفية أن إجمالي المبالغ التي ستجنيها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من نظام «ساند» ستصل إلى 4.42 مليارات ريال سنوياً، أمّا عن المستحقين للتعويض، فيتوقع أن يصلوا الى 1200 شخص فقط، بإجمالي تعويضات تصل إلى 129 ألف، وهو ما سيؤدي إلى زيادة دخل البرنامج مقابل مصاريفه!!.

هاشتاق (#ساند_يخصم_2بالمئة_من_الراتب ) شهد نشاطاً ملحوظاً في تويتر، حيث وصلت عدد التغريدات لأكثر من 316 ألف تغريدة .

وبرزت على السطح تعليقات المشايخ والدعاة اللذين أعلنوا عن رفضهم لنظام ساند بوصفه مخالفاً للشرع...

آل الشيخ يطالب بعرض ساند على هيئة كبار العلماء

أكد د. حسين آل الشيخ -إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف - أن "نظام ساند مبني على التأمين، وهو بجميع أنواعه "حرام" ، مضيفاً "ليت الفقهاء يعلمون ما أدخله التأمين على المسلمين من فقر وقلة بركة".

image


وأضاف "الإقتطاع من الموظف بدون رضاه "لا يحل" لعموم أدلة الشريعة القاضية بأنه لا يحل مال امرئ مسلم إلاّ بطيب نفس منه ".

وطالب آل الشيخ في ختام تغريداته بعرض (ساند) على هيئة كبار العلماء لأخذ الرأي الشرعي حياله.

وأكد الشيخ محمد الهبدان - عضو رابطة علماء المسلمين- أن " استقطاع 2 % من راتب كل سعودي في #نظام_ساند ، يعارض قولهﷺ "لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفسه".

وأضاف أ.د.ناصر العمر - رئيس الهيئة العالمية لتدبر القرآن-"في مسلم "إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا"ويشمل هذا الحديث أخذ أموال الناس بالباطل كما في ساند".

وأكمل الشيخ عبد العزيز الطريفي " العاطل الذي لا يجد مكتسبا يُسمى محروما(في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم) أخذ حقه من أرصدة الأثرياء أحق من أخذه من راتب موظف قد يكون فقيرا" .

وعلق سليمان أحمد الدويش "انتظر الناس زيادة الراتب ففاجأهم نظام ساند والدولة أقدر من أن تلجأ إلى هذا النظام الذي أثق أنها لن تجني منه إلا المزيد من التذمر والتململ".

image


ويوافقه الرأي أ.د. سعود الفنيسان - استاذ في جامعة الامام وعميد كليه الشريعة بالرياض/سابقاً - قائلاً "قال الشعب{الراتب لا يكفي} فجاء الرد الظالم بقانون التعطل عن العمل في القطاع الخاص "ساندً : انه {يكفي} ويقتطع منه٠ وربما طبق على القطاع العام٠!".

ساند .. ساهر .. حافز .. شابك .. عالج (المثل بالمثل يذكر)

الهاشتاق لم يخلوا من السخرية عملاً بالمثل القائل (شر البلية مايضحك)...

كتب الشيخ عادل الكلباني– إمام الحرم المكي سابقاً – "أي قرار فيه دفع من المواطن ما تدري عنه اللجان ويفعّل تطبيقه من اللحظة التالية لصدوره".

وأضاف بدر الروقي "يقولون إستنسخوا فكرته من دول أخرى .! (وأنتم اي فكره فيها حلب تُطبق فوراً واي فكره فيها عطاء تُهمل)".

ويقترح عبداللطيف الشهري ‏"بما إن هاشتاق #الراتب_مايكفي_الحاجة نتج عنه #ساند_يخصم_2بالمئة_من_الراتب أقترح هاشتاق #الراتب_يكفي_وزيادة يمكن تتثبت رواتبنا على اﻷقل".

وعلق عبدالمحسن المقرن "#ساند_يخصم_2بالمئة_من_الراتب بكره يجي #عالج ويخصم 4%من الراتب للتأمين الصحي.! وراحت فلوسك ياصابر مابين التأمين والمستشفيات الأهلية الدايخة".

واستطرد Jamil Farsi ساخراً "حلم بشرى سارة: واخيرا اعتماد نظام شابك استقطاع ٢٪ شهريا من كل ارض مشبكة لتوزيعها لمن لا سكن لهم ".

وغردت منال السليمي "حافز : تحديث إجباري والا خصمنا عليك! .. ساهر : تسديد إلزامي والا دبّلنا عليك! .. ساند : حلالك وغصب مخصوم عليك!".

ولخص فيصل المغيليث #غزة المسألة في تغريدة معبرة قال فيها "إذا رأيت مشروعا حكوميا اسمه على وزن فاعل فاعلم أن المواطن مفعول به مجرور على خشمه! ساند ساهر حافز واصل باشر الله يستر ﻻيطلع نظام سارق".

image

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق