الأربعاء، 3 يونيو 2015

أمة اقرأ غارقة في فيسبوك ومؤسسه يقرأ مقدمة ابن خلدون!!

أمة اقرأ غارقة في فيسبوك ومؤسسه يقرأ مقدمة ابن خلدون!!
06-03-2015 07:30

كتبت : هبة عراقي 

بينما نحن غارقون في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي ووضع "اللايك" وعمل "شير" وكتابة "كومنت" على الفيسبوك، ولانجد وقتاً لممارسة أي هواية مفيدة وعلى رأسها القراءة، أعلن مؤسس الفيسبوك ماك زوكربيرغ على صفحته الخاصة أن الكتاب القادم الذي سيقرأه هو مقدمة ابن خلدون.

وقال زوكربرغ أنه "من المشوق جدا الاطلاع على الآراء التي تحدث عنها ابن خلدون (1332-1406م) قبل نحو سبعة قرون، فيما يتعلق بالمجتمع والثقافة ونشأة المدن والسياسة والعلوم".

ويضيف زوكربرغ "أن الكتاب وبعد 700 عام من عمره لا يزال صالحاً".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

كان زوكربرغ قد وضع أمام نفسه تحدياً هو قراءة كتاب كل أسبوعين خلال 2015، بعد تحديات في السنوات السابقة شملت تعلم اللغة الصينية والامتناع عن أكل اللحوم والالتقاء بشخص جديد كل يوم .

وقد أثار البوست الذي نشره مؤسس فيسبوك (مارك زوكربرغ) عبر صفحته الكثير من التعليقات وردود الفعل المتنوعة من النشطاء العرب على مواقع التواصل الاجتماعي.

مغردون : النجاح ليس صدفة والانفتاح على الحضارات طريق التطور

ويرى د. أحمد باقر العلي ‏"مارك زوكربرج مؤسس فيسبوك يقرأ كتاب مقدمة ابن خلدون .. لا تعتقد أن النجاح صدفة وأن العلم والمعرفة مقتصرة على جغرافيا".

وتابعت hend farouk ♏ ‏"مارك زكربيرج اللي ثروته اكثر من31ملياردولار واللي عمل لحضراتكم الفيس بوك أعلن انو هيقرا مقدمة ابن خلدون آثار الذكاء تعيش أكثرمن آثار القوة".

وأكمل Ahmad Alshdefat ‏"مارك زكربيرغ يقرأمقدمة ابن خلدون الانفتاح على الحضارات طريق التطور لاأحد يترصدنا المؤامرة الحقيقية هي داخل بعض العقول".

مؤسس فيسبوك يقرأ ابن خلدون ولاعزاء لأمة اقرأ 

كتب Walid Kammoun ‏"أقوى لقطة مارك زوكربرغ مؤسس الفيسبوك يستغل وقته لمطالعة كتاب العلامة إبن خلدون بينما يضيع العرب وقتهم في فايسبوك".

وأضاف أنس الفيلالي Anas "مارك زوكربرغ، مؤسس فيسبوك أعلن اليوم أنه سيشرع في قراءة كتاب ابن خلدون، المقدمة. أما في المغرب، فالملايين تنتظر بشغف فيلم عن... المؤخرة".

وعلقت Mirna El Helbawi ‏"مارك زكربرج نزل بوست انه هيقرا كتاب مقدمة ابن خلدون وعرب عمالين يتخانقوا في الكومنتس ابن خلدون مصري ولا تونسي ولا جزائري ولا ليبي #ألطم؟ ".

واستطرد د. عبدالرحمن ذاكر "تعليقات العرب المسلمين على إعلان صاحب فيسبوك أنه سيقرأ [مقدمة ابن خلدون] = فضيحة هؤلاء أعطوا مارك مثالا جليا على "عقدة المغلوب" في المقدمة".

أخيراً سيهتم العرب بمقدمة ابن خلدون لأن مؤسس الفيسبوك سيقرأها!

تقول د. هند المفتاح #تميم "مقدمة ابن خلدون من الأهمية والثراء منذ مئات السنين وها هي تصبح أكثر ثراء بعد قراءتها من قبل مؤسس فيسبوك! ".

وتسخر مشيرة الزيود ‏"الحمدلله انه مارك زوكربيرغ كتب عن مقدمة ابن خلدون حتى الشعب العربي يهتم ويبحث عنه".

جدير بالذكر أن مقدمة ابن خلدون تعد واحدة بأنها من أهم الكتب في الفكر الإنساني حيث أسست لعلم الاجتماع، وقد ألف ابن خلدون الكتاب عام 1377 ميلادية، وهو مقدمة لمؤلفه الضخم "كتاب العبر"، وقد اعتبرت المقدمة لاحقاً مؤلفاً منفصلاً ذا طابع موسوعي يتناول جميع ميادين المعرفة.

image

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق