الثلاثاء، 9 يونيو 2015

حظر التسويق والدعايا لجهاز (ألفا-ستيم) وطارق الحبيب في قفص الاتهام

حظر التسويق والدعايا لجهاز (ألفا-ستيم) وطارق الحبيب في قفص الاتهام
06-09-2015 05:52
 كتبت : هبة عراقي 

أصدرت جهتين رسميتين هما الهيئة العامة للغذاء والدواء والجمعية السعودية للطب النفسي بيانان منفصلان عن جهاز التحفيز الكهربائي الدماغي الذي يحمل الاسم التجاري ألفا إستم (Alpha-Stim)، الذي كان حديث موقع التواصل الاجتماعي تويتر خلال الأيام الماضية .

الشراراة الحقيقية انطلقت عبر حساب الطبيب النفسي السعودي المقيم في كندا د. متعب حامد العنزي الذي نشر رابط لتقرير مفصل كتبه عبر مدونته الخاصة يوضح فيه بالأدلة والبراهين عدم فعالية جهاز ألفا-ستيم الذي روج له الدكتور طارق الحبيب من خلال حسابه على تويتر ومقطع فيديو نشره على اليوتيوب بوصفه جهاز فعال في علاج عدد من الاضطرابات النفسية .

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


وانتقد العنزي خروج د. طارق الحبيب في "دعاية مباشرة لجهاز يدعى الفا-ستم، بصوته، وشكله، وصفته الرسمية ، مدعيا إن جهازا يبيعه، يدعى الفا-ستم، قد أقرته هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الاكتئاب والقلق، واضطرابات النوم، ولفرط الحركة عند الإطفال، وللإقلاع عن التدخين، وللإقلاع عن المخدرات، وادعى أن العلاج ليس له أعراض جانبية، بعدها جاء بمريض في نفس المقطع يقول أنه يشكر مركز مطمئنة، ويشكر شركة الجهاز وينصح المرضى به!!".

https://www.youtube.com/watch?v=PjsaEfAH8Fo&feature=youtu.be

وأوضح العنزي أن "هذا الجهاز سيء السمعة، ولم يحصل على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لجميع هذه الأمراض كما ادعى، وعن طريق البحث في موقعهم، وجدت رسالة تحذيرية من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية للشركة المصنعة تتحدث عن تجاوزاتها وادعاءاتها المضللة ، وعلى حد علمي، لم يحصل الجهاز على موافقة هيئة الغذاء والدواء السعودية".

وأضاف "قمت بالاتصال الدولي على مركز مطمئنة (مرفق أدناه) لأتفاجأ بأن المرضى يمكنهم الحصول على جلسات للجهاز، وعلى الجهاز نفسه من خلال موظفي الاستقبال ودون المرور على الطبيب حتى! ".

وسرعان ماتفاعل النشطاء مع مانشره العنزي وتوالت ردود الفعل وانضم إليه عدد من الأطباء النفسيين الذين أيدوا كلام العنزي ، وانطلقت الهاشتاقات التي تدين طارق الحبيب وتتهمه ببيع الوهم للمرضى، كل هذا والجهات الرسمية "نائمة"!!.

علق مساعد الرشيد ‏"يعني لو الدكتور متعب ماتكلم كان هيئة الغذاء والدواء نايمة بالعسل حتى الان والمرضى المساكين يشترون الوهم الى الان".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وأخيراً استيقظت هذه الجهات على صوت تويتر لتصدر بيان مفصل حول الجهاز!!

هيئة الغذاء والدواء تقرر منع تسويق الجهاز وحظر الدعايا له 

أوضحت هيئة الغذاء والدواء أن الجهاز لا يزال يخضع للإجراءات والمراجعة لكافة المستندات الفنية والدراسات والأدلة السريرية للتأكد من سلامته وفعاليته، ولم تأذن الهيئة بفسح الجهاز أو تسويقه حتى تاريخه.

وأنه تقرر الأتي :

أ‌. إيقاف تسويق الجهاز لحين استيفاء متطلبات وإجراءات الحصول على الإذن بالتسويق.

ب. إيقاف جميع الحملات الدعائية الخاصة بالجهاز، لعدم حصوله على ترخيص دعاية للجهاز من الهيئة.

جمعية الطب النفسي : فاعلية الجهاز غير مدعومة ببراهين علمية كافية 

أكدت جمعية الطب النفسي أن فاعلية جهاز ألفا-ستيم غير مدعومة ببراهين علمية تكفي لإدراجه ضمن الأساليب العلاجية، وغير مدعومة ببراهين تكفي لإدراج الجهاز ضمن الأساليب العلاجية التي يمكن لأي جهة علمية أو مهنية أن توصي به لعلاج الاضطرابات النفسية".

وأضاف البيان، أن جهاز ألفا-ستيم غير مصنف ضمن التوصيات العلاجية المبنية على البراهين لأي جمعية للطب النفسي في العالم، وإن الجمعية لا تؤيد استخدام جهاز ألفا-ستيم لعلاج الأمراض النفسية في الوقت الراهن".

وتخشى الجمعية أن يؤدي استخدام جهاز ألفا-ستيم لتأجيل العلاج الفعّال مما قد يؤدي لتفاقم الاضطراب النفسي، كما تخشى الجمعية أن يؤدي استخدام جهاز ألفا-ستيم إلى تحمّل المريض النفسي لتكاليف علاجية غير مبررة علمياً.

وعلق عبدالله الكويليت ‏"بيع الوهم والدجل باسم الفا ستيم تفضحه الجمعية السعودية للطب النفسي .. #طارق_الحبيب مطالب بردٍ علمي دقيق يؤكد كلامه".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

الحبيب : بيان هيئة الغذا والدواء لايعني المنع ومطمئن للعامة !!

من جهته علق البروفيسور طارق الحبيب في تصريحات صحفية على بيان هيئة الغذاء والدواء السعودية "إنه بيانٌ مُميَّز اجتمع فيه العلم والحكمة، وجاء مرضياً لجميع الأطراف الداعمة للجهاز، وتلك التي ضدّه ومطمئناً للعامة، واستغرب تناقل البعض للبيان على أنه منعٌ للجهاز"!.

وبخصوص بيان الجمعية السعودية النفسية؛ أفاد بأنه يحترم أعضاء الجمعية، لكنه أيضاً يحترم الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين التي تسمح ببيع "ألفا ستم" في مؤتمراتها وآخرها مؤتمرها في كندا قبل أسابيع.

هل سيكون هناك محاسبة للمسؤولين وتعويض للمتضررين ؟! 

يقول خالد العلكمي ‏"بعد ثبوت عدم فسح الجهاز، عدم فاعليته وبيعه بأضعاف سعره ننتظر إعتذار #طارق_الحبيب وتحرك "التجارة" لتعويض ضحايا الوهم".

واستطرد عصام الزامل ‏"أتمنى أن يقوم كل شخص وقع ضحية لهذا النصب والاحتيال بالمطالبة باستعادة قيمة الجهاز والمطالبة بمحاسبة البائع #ضحايا_كذبة_جهاز_ألفا_ستيم".

وأكمل آذار الإنتظار ‏"تدخل جهاز وتبيعه وتنصب على الشعب هيئة الغذاء تصحى متأخر وتمنعه بدون محاسبة يعني اللي حصل شيئ يستاهله #جهاز_الوهم_والاحتيال".

من جهتها أعلنت اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية التابعة لوزارة الصحة عبر حسابها في تويتر أنها ستقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لحقوق المرضى المادية والمعنوية وفقا لأحكام نظام الرعاية الصحية.

ودعت اللجنة الهيئة ووزارة الصحه توضيح الإجراءات المتخذه تجاه المخالفين في أستخدام جهاز ( الفا ستيم ).

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق