الاثنين، 8 يونيو 2015

البي بي سي في تغطيتها لخبر إسقاط صاروخ سكود : "السعوديون يقولون"!!

البي بي سي في تغطيتها لخبر إسقاط صاروخ سكود :
06-08-2015 07:52
 كتبت : هبة عراقي 

أعلنت قيادة التحالف العربي في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "إنه في الساعة 02:45 من صباح اليوم السبت أطلقت ميليشيات الحوثي والمخلوع علي عبد الله صالح صاروخ سكود باتجاه مدينة خميس مشيط وتم بحمد الله اعتراضه من قبل قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي بصاروخي باتريوت."

وأضاف البيان "وقد بادرت القوات الجوية للتحالف في الحال بتدمير منصة إطلاق الصواريخ التي تم تحديد موقعها جنوب صعدة."

لكن موقع البي بي سي نشر الخبر على طريقته الخاصة التي تكشف – من وجهة نظري- عن بغضهم وتشكيكهم لأي انتصار يحدث من جانب السعودية في حربها ضد الحوثيون.

ونشر حساب البي بي سي على تويتر الخبر تحت عنوان " السعوديون يقولون إنهم اسقطوا صاروخ سكود اطلقه الحوثيون من اليمن ".

ورد منصور الشريف "ويقولون انه تم تدمير منصة الإطلاق، ويقولون السعوديون أن الBBC ليست محايدة ولا مهنية في نقل وتحليل احداث اليمن".

وأضاف ساعي "الحقد على السعودية تجلى بشكل مقزز من قبلكم بعد عاصفة الحزم .. ابتعدتم جدآ عن المهنية ؟؟؟".

وعلق ماجد1 " السعوديون الفعل قبل القول".

واستطرد Mohammed Said "السعوديون رجال اشاوس ما عندهم هرطقة كلام".

وتابع سامي بن بجاد العتيبي "السعوديون يقولون!! والله من الوقاحه يعني ما أنتم قادرين تصيغون الخبر بشكل صحيح.. خلوا عندكم مهنيه أقل شي".

وتعجب Faisal " السعويون يقولون 😂😂😂😂😂 اي صياغه هذه".

العلكمي : مستكثرة تقول إسقاط صاروخ سكود!

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

غرد خالد العلكمي "قذارة شبكة BBC العربية المعتادة "السعوديون يقولون"....... مستكثرة تقول إسقاط صاروخ سكود".

وتوالت ردود الفعل ييقول أبو ديم "متأكد أن هذا حساب منشأة إعلامية عريقة؟؟؟ يقولون؟؟؟!!!!!! أشوى ماقالوا...وحنا مالنا دخل باللي يقولونه".

وأكمل Ali Alqarni "باقي شوي ويقولون - بس الظاهر انهم يكذبون- 😅 ".

وعلق Abdulrahman Saleh "تعرف اللي كاتب الخبر وهو منقهر ان الدفاعات الجوية افشلت الصاروخ هذا اللي حسيته لما قريت التغريدة الفضيحه".

"السعوديون يقولون " قراءة في التحرير الصحفي 

لم تقل البي بي سي السلطات السعودية أو قوات التحالف أو حتى تنسب الخبر لوكالة الأنباء السعودية بل اختارت لفظ "سعوديون" وكأنها تتحدث عن كلام عادي لرجل الشارع (المواطن السعودي) وليس بيان صدر من جهة مسؤولة وهي (قيادة التحالف العربي).

البي بي سي اختارت كذلك لفظ "يقول" وليس "أعلن" أو "أكد" أو حتى "صرح"، ويعرف من درس التحرير الصحفي أن اختيار لفظ "يقول" تدل على أن مايأتي بعدها كلام غير مؤكد أو غير هام .

ويبقى السؤال هل تستخدم البي بي سي نفس الطريقة عندما تحرر خبر مصدره إيران، وتستخدم ذات العبارة" إيرانيون يقولون" ! لاأعتقد ذلك

أخيراً لاحظ تغطيتها لأخبار الحوثيون الأمر يختلف هنا لإن الخبر به "مقتل سعوديون"، ولاحظ أيضاً أن البي بي سي لم تقل "الحوثيون" بل قالت "يمنيون" وكأن الحرب بيننا وبين الشعب اليمني!

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق