الجمعة، 11 ديسمبر 2015

هل أغلق الكلباني باب التصدق بالفائض من حاجتنا ؟!

هل أغلق الكلباني باب التصدق بالفائض من حاجتنا ؟!
12-11-2015 02:38
 كتبت : هبة عراقي

أثارت تغريدة الشيخ عادل الكلباني جدلاً وسعاً ، حيث اعتبرها البعض من باب تنفير الأغنياء وميسوري الحال من إخراج الملابس المستعملة والبطانيات القديمة وفي المقابل حرمان الفقراء والمحتاجين من هذه الأشياء وهم في أمس الحاجة إليها لستر عوراتهم ولتقيهم البرد خاصة في فصل الشتاء، فضلاً على أن ولائمنا وحفلاتنا ينتج عنها فائض كبير من الطعام فإلى أين يذهب؟! وهل نحرم من أجر صدقته؟! .

ففي سلسلة من التغريدات بدأها الكلباني بالحث على الصدقة قائلاً "في مثل هذا الزمهرير تعظم الصدقة".

تبعها الكلباني بأن "البِرُّ أن تنفق مما تحب وليس مما لم يعد لك به حاجة !"، مصداقاً لقوله تعالى (ولن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون).

وألحقها بتغريدة أخرى أثارت ردود فعل واسعة قال فيها " البطانيات القديمة الثياب التي قصرت أو ضاقت الباقي من الطعام …. هذا إلى التخلص أقرب منه إلى الصدقة !".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

التغريدة أحدثت صدمة لدى عدد كبير من متابعي الشيخ فجائت معظم الردود "لاتحجر واسعاً ياشيخ"، "لاتحقرن من المعروف شيئاً", "يسر ولاتعسر".

مغردون: بل هو تخلص محمود وحفظ للنعمة

لم يذكر الكلباني أن إخراج الملابس القديمة (مع بقائها على هيئتها) و باقي الطعام (الصالح للأكل ) هو من باب التخلص (المحمود) و(حفظ النعمة) .

رد خالد بن سالم آل دريس "صدقت ياشيخ فهي من باب التخلص المحمود وحفظ النعمة للجيد والنظيف أما التالف والقبيح فلا يكون إخراجه إلا دنائة وفعل ذميم".

وأضافت مشاعل الحقباني. "وإذا كانت قصرت مع بقائهاعلى هيئتها ولولا صغرها للبسناها فتصدقنا بها ثم توزيع فائض الطعام ليس فضلات هذه نعمة وحقها رفعها وإحترامها".

وأكملت منار الرياض ‏"أهم شئ ياشيخ باقي الطعام لايتخلص منه في القمامة يوضع في أكياس في الفريزرات ووضعها للطيور في الخلاء".

ولم يفسر لنا الشيخ وجود حاويات أمام بعض المساجد لاستقبال الملابس القديمة والمستعملة، وأن كثير من الجمعيات الخيرية تقوم على تنظيف وكوي وإصلاح الملابس القديمة لتوزيعها على المحتاجين.

كتب عبدالمحسن الطويل "ما ضاق على رجل، يلبسه رجل أنحف منه؛ وما قَصُرَ عليه يلبسه أقصر.هناك مستودعات خيرية تنظف وتعرض المستخدم ليأخذ الفقير حاجته.

وأشار مصطفى Ⓜ "جزاك الله خير توجد حاويات بجوار المساجد توضع فيها هذه الذي ذكرت فهي صدقه يفرح بها الاخرون ".

image

نشطاء: كثير من قديمنا في حكم الجديد

لم يوضح الشيخ في تغريدته إن كان يقصد البطانيات والملابس التالفة والمهترئة فليس كل قديم ومستعمل (غير صالح للاستخدام) والبعض منّا يجدد ملابسه كل عام

عقب عبدالخالق بن علي " لا تحجر واسع يا شيخ ، لينفق ذو سعت من سعته. كثير من قديمنا في حكم الجديد".

وأضاف أحمد السلامة "لاتضيق واسعا ياشيخ ماهو عندك قديم او مستعمل او ضيق يكون عند غيرك جديد ومفيد ويستر الحال".

فقراء أفريقيا يستقبلون ثمانية أطنان من الملابس القديمة سنوياً

أشار مغردون إلى أن كثير من الفقراء والمحتاجين يفرح بملابسنا القديمة وكأنها ملابس العيد والبردان النائم في العراء لن يهمه إن كانت البطانية قديمة أم جديدة

تشير ✨ #دعاء_وأجر 121k ✨ "نرسل سنوياً ما يقارب ثمانية اطنان من الملابس القديمة الى دول في افريقيا تسترعوراتهم يفرحون بها كملابس العيد عندنا عوز حقيقي".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

واستطرد Struggle " يوجد ناس لا يمكنها ان تتصدق باكثر من هذا لانه لا يوجد لديها اكثر من حاجتها, والبردان يفضل بطانية قديمة على العراء".

مغردون: الكلباني ينفر الناس من الصدقة وينفي عنهم الأجر !

ردت ✨hoor حوور ✨ ‏"تغريدتك هذي قد تجعل كثير من الناس لايتصدقون بالفائض من الطعام واللباس". .

وتسائل Aloosh " وهل يعني هذا انه ليس لنا اجر عندما نتصدق او (نتخلص)كما قلت من الاشياء القديمه؟؟".

وعلق طلال متعجباً "اعطاء الاكل والفائض من المال للفقير خير من رميها في الزبالة . وش مزعلك ؟

الكلباني: الصدقة ليست منّه على الفقير

اكتفى الشيخ عادل الكلباني بانتقاد ردود البعض قائلاً "أعطيها الفقير أحسن من أكبها في الزبالة !لا يفكر هذا التفكير من يعتقد أن الصدقة منه على نفسه قبل أن تكون منه على الفقير !"

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


ماحكم الشرع في التصدق بالقديم؟

أجاب مغرد أطلق على نفسه اسم (قلم) " هي صدقة مستحبة ولا تصل الى كمال البر(حتى تنفقوا مما تحبون)ففي تحفة المحتاج لابن حجر:ويسن لمن لبس ثوباً جديداً التصدق بالقديم".

واستشهد نايف الدعيج "روى الترمذي(من لبس ثوبا جديدا فقال : الحمد لله الذي كساني...ثم عمد إلى الثوب الذي أخلق فتصدق به كان في كنف الله)حسنه ابن حجر".

وتابع خالد عبدالعزيز "(ما على المحسنين من سبيل) رب درهم سبق ألف درهم والنية النية وﻻتحقرن من المعروف شيئا فرب عمل تكبره نية والناس مختلفون في ذلك...".

وواصل المغرد شارلوك هولمز " قال النبي عليه السلام في حديثين صحيحين: (اتقوا النار ولو بشق تمره) و (لا تحقرن من المعروف شيئاً ولو ان تلقى اخاك بوجه طلق) !!".

الصدقة لاتقتصر على الجديد فهل يقدم لنا الشيخ دليل كلامه؟

أخيراً فإن الله عزوجل هو من يجزي الإنسان بحسب نيته ويوجد من الأدلة الشرعية في سنة المصطفى وفتاوى العلماء ما يؤكد صحة التصدق بالقديم والمستعمل كما سبق وبينّا .

فهل يقدم لنا الشيخ عادل الكلباني دليل على أن الصدقة تقتصر على الجديد فقط وأن إخراج البطانيات القديمة والملابس المستعملة وباقي الطعام هو للتخلص أقرب منه للصدقة!.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق