الأربعاء، 30 ديسمبر 2015

هل الشكوى من ارتفاع الأسعار يتنافى مع الوطنية؟!


أغرق نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر بالتغريدات تعليقاً على الميزانية السعودية لعام 2016 بعجز متوقع وصلت قيمته إلى 367 مليار ريال، وماتلا ذلك من قرارات برفع أسعار البنزين بـ٣٠ هللة وتعديل تعرفة الكهرباء ورفع أسعار الطاقة.
وتراوحت التغريدات بين التفاؤل الشديد لدرجة البحث في فوائد رفع الأسعار، وتزيين القرار وبين متشائم متخوف من توابع تلك القرارات من غلاء في أسعار جميع السلع والخدمات وتحميلها على المواطن البسيط، أمّأ من اشتكى فقد ناله تهمة التخوين والتشكيك في وطنيته!
البحث في فوائد ارتفاع الأسعار !
في الوقت الذي حذر فيه نشطاء من أثر قرار رفع سعر البترول على باقي الخدمات والسلع وتضرر المواطن البسيط تحدث آخرون عن فوائد رفع الأسعار، وأثره في ترشيد الاستهلاك والحد من الزحمة وظاهرة التفحيط .

 فكتب خالد المطرفي ساخراً من زيادة البنزين "الحمدلله ، حيختفي صرير الكفرات، وحتختفي الزحمة

وأكمل عبدالعزيز الموسى "قرار رفع تعرفة الاستهلاك في الكهرباء والماء سيطال المسرفين في استغلالها من اصحاب الاستهلاك العالي جدا لذا لنكن معا في ترشيد إستهلاك الطاقه".
من جهته حذر حجاج العريني "احذر ممن يصطادون في الماء العكر، فيستغلون مثل هذه القرارات لتأجيج كراهيتك ضد البلد أو ولاة الأمر لأهداف معروفة".

العمري: المواطن لم يتغير عليه هللة واحدة !
في سياق متصل قلل البعض من أثر ارتفاع الأسعار وتأثيرها على المواطن، تعجب عبدالحميد_العمري ""#رفع_أسعار_البنزين_والكهرباء مفترض من يصيح هنا بأعلى الصوت التجار والأثرياء، المواطن لم يتغير عليه هللة واحدة، والبنزين عاد لأسعار 2006م".

في المقابل تعجب محمد العيد|أبو مصعب "الناس تختلف معيشتهم والبعض منهم لايستطيع سداد ذلك على الأسعار السابقة فكيف لايستشعر ضعفهم؟!
نشطاء: مطلوب ترشيد النفاق والثناء والمدح
عقب برجس حمود البرجس "#الميزانية_السعودية #ميزانية_2016 عندما كانت الإيرادات عالية قالوا ستنعكس على رفاهية المواطن، اليوم يشرحون أن رفع الأسعار من مصلحة المواطن".

ويرى إبراهيم الحارثي أن "طريقة البعض في تبرير عجز الميزانية وارتفاع قيمة الخدمات مؤسفة ومضحكة ومؤلمة يظنون ذلك وطنية !! كلنا مع الوطن في ظروفه لكن ليس بهذه الطريقة".

وأكمل خلف الحربي "ترشيد النفاق أهم من ترشيد الإنفاق".

وتابع عسكر سلطان الميموني "التاجر راح يضيف إرتفاع تكلفة نقل السلع الإستهلاكية والضحية المواطن .ثناء . مديح . نفاق . سود الله وجيهكم".
نشطاء: أحمدوا الله على النعم ولاتكثروا الشكوى واحذروا
نصح محمد بن بدر آل سعود "لاتكثرمن الشكوى فيأتيك الهم،لكن أكثر من الشكر والحمد تأتيك السعادةوالراحة".
وعلق جهاد حِلِّس ‏ناشط فلسطيني "في غزة سعر لتر البنزين الواحد 6 ريال إن وجد..!ما زلتم تتقلبون في نعم الله فاحمدوا الله عليها وادعوا لإخوانكم".
الشيحي يلجم العازفين على وتر السعودية الأرخص في البنزين!
في محاولة للتخفيف من أثر رفع سعر البنزين، حاول بعض النشطاء اللعب على وتر المقارنات مع الدول الأخرى وأن السعودية لاتزال الأرخص خليجياً والأرخص في العالم بعد فنزويلا وهي معلومة صحيحة ولكن !
عقب الكاتب صالح الشيحي "أفهم وأتفهم واحترم القرار؛ لكنني أرفض وأمقت مزايدة البعض واستغفالهم لنا بقولهم إن بلادنا من أرخص دول العالم!"
وأضاف "بعض دول العالم التي تقارنوننا بها تستورد البنزين ، بينما بلادنا تملك أكبر احتياطي نفط، وتعتبر من أكبر الدول المنتجة له في العالم..".
واستطرد "بعض دول العالم التي تقارنوننا بها لديها وسائل نقل عام، وشبكة قطارات واسعة، يلجأ إليها المواطن هربًا من أسعار البنزين المرتفعة..".

هل يجوز تخوين وقمع المعترضين على ارتفاع الأسعار؟!

يرى سلطان الجميري ‏"رفع الدعم عن الوقود .. ليس جدلا سياسيا يمكن قمع أصحابه، أو فكرا فلسفيا يمكن استصدار فتوى في حق معتنقيه..هو خط التماس مع رجل الشارع البسيط."
واستطردت نادية الكليبي "لايصح تخوين من يعترض على رفع الدعم  أو الطعن في وطنيته فإن لصاحب الحق مقالا قالها خير البشر ".

العين على وزراة التجارة لحماية المواطن
كتب شجاع البقمي "بعد رفع أسعار البنزين وتعديل دعم الحكومة للكهرباء.. يجب أن يكون لوزارة التجارة دور مهم في ضبط الأسعار.!".
ويوافقه الرأي عبدالله الشهري مغرداً أمام وزارة التجارة ووزيرها الموفق مهمة كبيرة في ضبط الأسعار وجشع التجار ،، فقد يحملون المواطنَ الزيادة في فواتيرهم ..#ميزانية_2016 بعض التجار ضعاف النفوس.. سيبالغون.!".
وتابع محمد المهنا "#رفع_أسعار_البنزين_والكهرباء يتبع ذلك ارتفاع الأسعار المبرَّر وغير المبرَّر، فعلى من ولَّاه الله أمر الناس أن يولي تلك التبعات غاية اهتمامه".
وحذر د.عبدالعزيز بن ذياب "#رفع_أسعار_البنزين_والكهرباء سوف تأثرعلى فئةكبيرة من المواطنين الذين هم أصلاً يعانون من غلاء المعيشة ومن قروض البنوك وسوف يترتب على ذلك غلاء".
كما حذر د. حسن الحميد:إذا لم ير المواطن رقابة صارمة للأسعار ونزاهة مقنعة في إدارة المال العام فسيشعر أنه الوحيد المطلوب منه سداد فاتورة العجز"
وبدى محمد الحضيف متشائماً بالنسبة للمستقبل مغردأً "ترقّبوا غداً..كل شيء سيرتفع سعره..حتى الحلاقين والمشاغل النسائية، ل(تغطية)الفرق في رفع أسعار الكهرباء والوقود..وتحميلها على ظهر المواطن !!".

الملك يطمئن: سنراعي الآثار السلبية على المواطنين

من جهته أكد خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أنه سيتم استهداف تطوير الخدمات ورفع كفاءة الإنفاق العام وتحقيق الكفاءة في استخدام الموارد مع مراعاة الآثار السلبية على المواطنين بالإضافة التنافسية في بيئة وكفاءة الأعمال.
وقال الملك سلمان "أكدنا على المسؤولين تنفيذ المهام وخدمة المواطن، ولن نقبل أي تهاون في ذلك، وستتم مراجعة الأنظمة الرقابية بما يكفل تعزيز كفاءتها لتحقيق النمو 
ومن جهته أكد وزير المياه والكهرباء، عبدالله الحصين، أن 87% من فواتير المشتركين الصادرة مؤخراً لن يتأثروا بالتعريفة الجديدة للكهرباء والمياه، مشيراً إلى أن التعريفة الجديدة لن تمس المواطن ذا الدخل المحدود.
نختم تقريرنا بتغريدة الشيخ سعود الشريم إمام الحرم المكي  "غلاء السعر ورخصه لا يغير رزقا قد كتبه الله لك وأنت في بطن أمك،ولو كان الرزق في اﻷرض لهلك الناس،ولكنه في السماء(وفي السماء رزقكم وما توعدون)".تمس المواطن ذا الدخل المحدود.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق