السبت، 19 ديسمبر 2015

الشيخ السويلم: تويتر اجتزأ وحرف كلامي حول عمل المرأة وعورة الرجل

هاشتقات الفتاوى كيف تبدأ وإلى أين تصل ؟
الشيخ السويلم: تويتر اجتزأ وحرف كلامي حول عمل المرأة وعورة الرجل
12-19-2015 06:59
 كتبت : هبة عراقي

تحريف الفتاوي وآراء الشيوخ واجتزائها من سياقها ثم نشرها تحت عناوين مثيرة داء ابتلينا به في تويتر والإعلام بحثاً عن الإثارة والسخرية والانتقاص من الدعاة والمشايخ وتقليل هيبتهم عند الناس .

الشيخ عبد الله السويلم - إمام وخطيب جامع الأمير خالد بن سعود بالرياض وعضواً بلجنة المناصحة - ناله بعض من هذا التشويه والاجتزاء لكلامه فرد عبر حسابه في تويتر (الذي يديره أحد أبناء الشيخ ، وبإشراف ومتابعة مباشرة من الشيخ) .

حيث انتقد الشيخ السويلم في مستهل تغريداته " تحريف الكلم عن مواضعه، والأخذ ببعض الكلام وترك بقيته، كمن يستدل بقول الله ﷻ : “فويل للمصلين” ويترك بقية الدليل"

ونشر الشيخ صورة لتغطية قناة العربية لكلامه ومانشر عبر تويتر منوهاً أن "هذا العنوان على إطلاقه غير صحيح لأن الشيخ قال أن عمل المرأة جميل في مكان خاص".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

السويلم : عمل المرأة جائز في معزل عن الرجال

وعن رأيه في عمل المرأة شدد الشيخ أن لاأحد يقول بتحريمه ، وهي شقيقة الرجل، لكن المنهي عنه أن يكون العمل غطاءاً للوقوع في المحضور الشرعي أو يكون سبباً لحرمان المرأة من حياتها الطبيعية ، فيكون سبباً للعزوف عن زواجها وحرمانها من الإنجاب والذرية ".
وختم حديثه "خلاصة الكلام : جواز عمل المرأة في معزل عن الرجال ، وهذا ما نتمناه جميعاً ، وأن يكون عملها قريباً من بيتها وهو ما ذكرته في نفس الكلمة ".

السويلم: المرأة مكفولة مالياً وهذا لايمنع حقها في التملك

ورداً على هاشتاق (#المرأة_وش_تستفيد_من_المال) أوضح الشيخ أن "المرأة في جانب المال مكفولة في حقوقها الشرعية عن طريق الأب والزوج والإبن وولي الأمر فيجب عليهم النفقة وهذا لا يمنع حقها الشرعي في التملك .

وغردت عائشه العتيبي ‏"اذا كان المال سيأتي عن طريق جعلي/ديكور وجذب للزبائن/!اتعفف عنه كرامتي وانسانيتي اهم".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

السويلم : تعري الرجل لغير داع من خوارم المروءة

ورداً على هاشتاق (#الرجل_كله_عوره_الا_وجهه_وكفيه) نفى الشيخ أن يكون قد صرح بتحريم كشف هذه الأجزاء من الجسم أو أنها عورة محرمة ، بل قلت أن كشفها لغير داعٍ هو من خوارم المروءة .

وأكد الشيخ أن "المقطع المنشور هو أقل من ٣٠ ثانية مجتزأة من سياق كلام مدته أكثر من ٤ دقائق، تحدثت فيه عن التجاوزات التي تضبطها هيئة الأمر بالمعروف والنهي المنكر في محلات المساج وما شابهها وما يحصل بها من أمور مخلة".

https://www.youtube.com/watch?v=cMbocojX_M8&feature=youtu.be


وأضف في تغريدة أخرى قائلاً "بينت في كلامي أن الشريعة لا تدعو الإنسان إلى مجرد فعل الواجبات وترك المحرمات، وإنما تدعوه لفعل كل ما يكمله ويجمله وترك ما يُقبحه".

وعقب Exit leak ‏"#الرجل_كله_عوره_الا_وجهه_وكفيه التلاعب ب أحكام الشرع والسخرية منها ,ليس إلاّ خزي في الدنيا وذنبٌ عظيم وصاحب الهاشتاق عليه وزر من غرّد هنا".

هاشتاقات الفتاوى كيف تبدأ وإلى أين تصل ؟

يبدأ الأمر حين يسمع أو يشاهد أو يقرأ أحدهم فتوى أو رأي لشيخ أو داعية لايتفق مع هواه فيطلق هاشتاق بعنوان مثير على تويتر وإن كان ذلك على حساب تحريف الكلام عن موضعه واجتزائه وإخراجه من سياقه!..

ثم ينبري لها مغردون لايكلفون أنفسهم عناء البحث عن الحقيقة ولايملكون من العلم الشرعي مايمكنهم به الرد بالحجة والبرهان فيلجأون إلى السخرية والاستهزاء من القائل وتعميم الحالة على جميع المشايخ بالانتقاص من قدرهم وإضعاف هيبتهم أمام الناس.

ويغطي الإعلام الهاشتاق بحثاً عن الإثارة ومزيد من الانتشار ولابأس هنا بإضافة بعض "البهارات" و "الشطة" تحديداً .

وفي كل مرة يخرج الشيخ ليوضح تصريحاته التي تعرضت للتشويه والاجتزاء فلايلتلفت الساخرون لها ويمضون في طريقهم بدون أدنى شعور بالذنب على ماأجرموه بحق إنسان قبل أن يكون داعية أو شيخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق