السبت، 16 يناير 2016

عبد الله بن زايد يشرح لإيران الدرس الأول في مبادىء النضج الدبلوماسي!

عبد الله بن زايد يشرح لإيران الدرس الأول في مبادىء النضج الدبلوماسي!
01-16-2016 08:49
  كتبت: هبة عراقي

واصل وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد تهكمه على نظيره الإيراني جواد ظريف عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وقرر بن زايد هذه المرة إعطائه درساً في "ألف باء دبلوماسية" رداً على تغريدات ظريف المتناقضة والمستفزة والمتعالية.

وغرد وزير الخارجية الإيراني "الدبلوماسية هي ميدان الناضجين، لا الأثرياء الجدد المتغطرسين".

وأضاف ظريف في تغريدة لاحقة "أسعدني حل مشكلة البحارة العشرة سريعا بالحوار والاحترام المتبادل بدلا من التهديد والتهور.. دعونا نتعلم من هذا الموقف".

ترجمة وفك شفرة هاشتاق وزير الخارجية الإمارتي

استطاع بن زايد إحراج وزير الخارجية الإيراني مستخدماً نفس إسلوبه مدشناً هاشتاق باللغة الإنجليزية بعنوان #DiploMaturity101 وترجمته "مبادىء النضج الدبلوماسي" أو " دبلوماسية الناضجين " حيث تعني كلمة (diplo ) الدبلوماسية وكلمة (Maturity) النضوج، أمّا الرقم رمز 101 فترجمتها البداية من الصفر ، أو الابتدائية، أو المبادىء.

وكتب الشيخ عبد الله بن زايد "لا تقذف بالنار، قوم بواجبك وإلا ستنهب السفارات والقنصليات.. لا تجعلوا الدبلوماسيين رهائن"، وذلك في إشارة إلى الانتهاكات الإيرانية التي طالت السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد .

مغردون: إيران وداعش وجهان لعملة واحدة

يرى al7azim أن "من اشنع افعال ايران هي جهلها لقواعد الدبلوماسية وهجومها على السفارات لدليل على انها دولة مارقة وافعالها كافعال "داعش".

ويوافقه الرأي ALwADei مغرداً "#إيران دولة قمعية وطائفية بامتياز ولن تهدأ حتى تخرب كل شي إيران و #داعش وجهان اخوان لعملة واحدة".

وأكمل Riyadh fountains ‏"ولاتبلونا كل يوم نسخه من ميليشبات القتل والدماربزوايا وطننا العربي.أم الدبلوماسيه اللي ضدّالانسان!".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

مغردون يقترحون علماً جديداً لإيران الدولة الأولى في الإعدامات

علق Eng. Mounir-Halwani " سياسة #ايران في المنطقة هي كرافعات اعدامها... استخدام للاليات الخاطئة في وظائف أكثر خطأاً".

وتابع فيصل العسكر "المفروض يكون علم ايران كذا".

image

وأضاف شافي الوسعان " #DiploMaturity101 كل الإيرانيين المتعلمين أعدموا أو في المنفى أو السجون،ولذلك فإن ظريف لن يجد من يناصره في هذا الهاشتاق".

وتابع ابو فراس الجهني ‏ "من مبادئ النضج الديبلوماسي ان لا تقدم علي شئ لا تستطيع تبريره بشكل مقنع ".

فضيحة أخرى سرقة المساعدات التركية !

استشهد Abu Turkey بفضيحة مصورة للنظام الإيراني معلقاً"من سرقة هاتف السفاره السعوديه إلى سرقة المساعدات التركيه هذي حقيقة الفرس حراميه".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ونشر Muhammed M. Altayer ‏ تقرير من صحيفة عكاظ حمل عنوان "نظام الملالي يتصدر العالم في الاعتداء على السفارات".

واستطرد أمجد المنيف ‏"التاريخ لا يكذب..".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ويرى د.محمد الجميح "لقد تجاوزالوطن العربي بجميع دوله الدبلوماسية مع #دولة_المجوس العزل والقطع والنبذ والتقسيم هي الرد المناسب وليس الدبلوماسية".

بن مساعد : من المجحف أن يحمل ظريف وبن زايد نفس المسمى

نشر عبد الرحمن بن مساعد وصورة لعبد الله بن زايد وظريف معلقاً بجزء من قصيدة كتبها سابقاً

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

جدير بالذكر أن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف لديه 366 ألف متابع لحسابه في تويتر في حين يمتلك وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان 2,59 مليون متابع .

وعقب Khaleel alghamdi ‏"ظريف لا تضع نفسك أمام عربي في ميزان الحكمه والفهم والسياسة فأنت تخاطب قوم أخرجوا أجدادك من عبادة الشمس إلى عبادة الله".

كان جواد ظريف قد نشر مقالاً في صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية حمل فيه السعودية مسؤولية هجمات 11 سبتمبرواتهمها بدعم التطرف والإرهاب والطائفية!.

وعلق وزير خارجية الإمارت "حين قرأت مقال ظريف حسبت أن الكاتب وزير خارجية بلد اسكندنافي"، متهكماً على تاريخ إيران الأسود في مجال حقوق الإنسان.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق