الأربعاء، 20 يناير 2016

"بلال" المثل الأعلى لمستخدمي الفيسبوك ينتشر برسوماته الساخرة!

هل بلال ذكي فعلاً لنكون مثله ؟!
01-20-2016 08:29
 كتبت : هبة عراقي

"كن مثل بلال" صفحة على الفيسبوك تجاوز عدد متابعيها " 271,858 " حتى لحظة كتابة هذا التقرير سرعان مالقت رواجاً واسعاً وتحدثت عنها وسائل إعلام عالمية، وهي المستنسخة من فكرة غربية في الأساس، وتدور حول شخصية وهمية تم اختراعها لتكون مثال أعلى لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي على مستوى الأخلاق والسلوك القويم، فبلال لايقوم بالكثير من السلوكيات الشائعة التي تعود بالضرر على صاحبها أو الآخرين .

ولأنه شخص غير حقيقي فهذا أضاف الكثير من الحرية وفتح مجال واسع للخيال والإبداع، وقد أعلنت صفحة (كن مثل بلال) على الفيسبوك استقبال مشاركات المتصفحين واقتراحاتهم للنصوص القادمة التي سيتم نشرها.

بلال تحول لأيقونة فجرت موجة عالية من الفكاهة بسبب الرسومات المنشورة والتي تعتمد على البساطة وتشبه رسومات الأطفال البريئة، وكذلك العبارات البسيطة المرفقة والتي تقدم نصائح للآخرين بطريقة ساخرة في رسالة تنتهي بعبارة ""بلال ذكي كن مثل بلال".

image

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image

image

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


مغرد يدعي: اللهم بلبل شعبنا !!

الإعجاب بشخصية بلال دفعت dua'a za'atreh للدعاء "اللهم بلبل شعبنا !! 🙏🚶🚶".

وعلق بـلال رجـب "انا بشكر صاحب فكرة هاشتاج #كن_مثل_بلال على ثقته العالية في اخلاقي، لكن ارجوكم توقفوا عن المديح فالتواضع سمة من سماتي".

لكن بلال لاتقتصر نصائحه على كيفية التعامل بشكل "نموذجي" مع وسائل التواصل الاجتماعي فهو أيضاً مثالي في حياته العادية ...

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

استغل مغردي تويتر الفكرة لتقديم المزيد من النصائح، عبر بلال كتب باسل جمعة "#بلال لا ينشر مواضيع تتحدث عن عنصرية الطرف الآخر لانه يكره ان يكون طرفا في تأجيج العواطف الطائفية".

وأضافت Abdo باشا ‏"بلال لا يكذب على اصداقئه عند سؤالهم له عن المذاكرة بلال يقول لقد ذاكرت و حليت امتحانات قديمة #كن_مثل_بلال".

في المقابل عقب Jordanian "بلال بسلم عليكوا وبقولكوا أنه شخصيه وهمية والكمال لله".

بلال ليس ذكي!!

هل حقاً بلال ذكي لنكون مثله، الإجابة لا فماعلاقة الذكاء بالأخلاق والسلوك القويم كما أن بلال نفسه فهو نسخة مقلدة ولها نظيرات أقدم منها، فباللغة الإنجليزية هناك صفحة "Be Like Bill"، أما الصفحة الأقدم والتي على ما يبدو هي الأصل فهي صفحة "Sii come Bill" باللغة الإيطالية والتي أطلقها الشاب إيطالي (أندريا روتسو) في ديسمبر من العام الماضي.

كن مثل النبي محمد

من الطبيعي أن يلجأ الغرب إلى اختراع قدوة له في الأخلاق والسلوك لأنه يفتقر إلى قدوة، ولنا في نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم خير قدوة لذا ينبغي لنا أن نرد على بلال بالقول كن مثل محمد (صلى الله عليه وسلم).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق