الأحد، 17 يناير 2016

سلمان العودة يحذر من الأثر السلبي لنشر صور القتل والتعذيب في تويتر

سلمان العودة يحذر من الأثر السلبي لنشر صور القتل والتعذيب في تويتر
01-17-2016 08:15
 كتبت: هبة عراقي

تحول موقع التواصل الاجتماعي تويتر في الأيام القليلة الماضية إلى ألبوم كبير بلون الدم وفي داخله كم كبير من الصور ومقاطع الفيديو لجرائم القتل والتعذيب "الوحشية" التي يصعب على اللسان وصفها، خاصة تلك التي يقوم بها جرائم الحشد الشعبي ضد السنة في العراق، تحت هاشتاق أدركوا "#أدركوا_العراق_يا_حكام_المسلمين #جرموا_الحشد_الشعبي"...

هذه الصور "البشعة" بهذا الكم "الضخم" عبر تويتر استرعى انتباه نشطاء تويتر من بينهم الداعية سلمان العودة الذي غرد معبراً عن رفضه في صيغة سؤال بدأ بعلامه الاستفهام "هل" طالباً من متابعيه أن يشاركوه الرأي.

غرد سلمان العودة "هل ترى مناسباًنشرالصورالفظيعة..صورالقتل والتعذيب في تويتر يشاهدهاالأطفال والنساء والرجال..وتنشر القسوة والألم الذي تعجز النفوس عن تحمله؟".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل


الاسترزاق من جراح الآخرين !

تعجب أبو سواج " مسكين ذاك الذي يذبح وينتهك عرضه ويموت جوعاً .. حتى وهو بتلك الحال يدان بأن صوره تبعث على القسوة والألم وهي فعلاً كذلك !".

وحذر Ammar Mohammed "تخالف قوانين تويتر وقد تؤدي لإغلاق الحساب".

وعلق يوسف عبدالله الوابلي "البعض هداهم الله تُشكل هذه الصور لهم مصدر إسترزاق . ( بمختلف اشكال الإسترزاق )" .

image

نشطاء : ليس رأى كمن سمع الصور تفضح المجرم وترفع الظلم

رد محمد الجميلي "عندما تحل كارثة بشعب كالتي حلت بالسنة في #العراق و #سوريا أليس الواجب أن تعكس الصورة حقيقة الكارثة والفضائع التي ترتكب ضدهم".

وأضافت د.حصة البازعي " النشر بهدف أن تتحرك المنظمات والجهات المعنية بحقوق الإنسان وغيرها ولفضح ممارساتهم اللا إنسانية !".

واستدل علي العليوي.AliWay بمثال من التاريخ مغرداً "سبب وقف حرب فيتنام صورة لفتاة هاربة من قنابل النابالم قذفتها الطائرات الفيتنامية بتنسيق أمريكي".

image

وأكمل د.سعد هلال الحارثي "نشرها لفضح خونة الشرق والغرب مطلب ‼️نشرها لرفع الظلم عن المستضعفين من المسلمين مطلب آخر‼️".

ويوافقه الرأي عبدالله العمَّار "نشر الصور رغم مافيه من وجع إلا أنه ضرورة:-يبيّن وحشية المجرم-يعكس ألم الضحايا-قد يساهم في رفع الظلم و"ليس راءٍ كمن سمع".

ويرى حامد نبهان "هذه المشاهد ستخرج لنا جيلا قويا يعلم من عدوه ويحذرهم مهما خدره المتخاذلون والعملاء وكما قال الله : خذوا حذركم..".

الأذى أكبر أم الفائدة ؟

يجيب خالد الدويش " نشر الصور الفظيعة مؤذي للنفوس و سبب للمشاعر السلبية بلا فائدة. الأذي الذي تحدثه أكبر من أي فائدة".

وواصل ابو مالك الغامدي ‏"وقد لاحظت أن الروافض هم أكثر من ينشرها بين اهل السنة ؛ لإخافتهم أولا ولنشر الجرائم بيننا ثانيا ولنشر القسوة بدل الرحمة".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

وحذر أبوعثمان التركي " نشر الصور الفظيعة بكثرة يميت أحاسيس البعض ويحبطهم، ويمثل فرصة لإثارة وشحن آخرين، شحن مشاعر دون قنوات سليمة للوقوف مع المظلوم".

واستطرد عذال الرويلي "لنشر هذه المقاطع أثر سلبي فإما أن تنتج شخص ثائر غير سوي أو خانع خائف من هول مارأى أو متبلد أعتاد هذه المشاهد فلا تؤثر به".

مغردون : الدعاء والتعاطف يكفيه الخبر لا الصورة

كتب أ.د.إبراهيم الحميضي ‏"ما نطيق رؤيتها نحن فكيف بأطفالنا.ويمكن وضعها في المواقع الإخبارية والمنتديات المتخصصة بدلا من شبكات التواصل".

واستطرد محمد رشاد الحكمي "يكفي نقل الخبر بالوصف الدقيق افضل من الصور لاني ارى نقل الصور يبلد ويخيف وللناس حرمه وستر فوصف قتل حمزه باحد شنيع ولم نشاهده ".

وتابع حاتم النجّار " التعاطف و الدعاء يكفيه الخبر و المعرفة، الصور ليس لها داعِ وما زادتنا والله إلا قسوة و قتلت دهشة و هول الموقف للأسف".

وتوافقه الرأي هناء الحكيم ️ مغردة "هذه الصور تعذيب لضمائرنا المنهكة . ما عساي أنا أقدم وليس بيدي شيء إلا الدعاء والدعاء تكفيه الذكرى لا صورة قاتلة".

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق