الخميس، 19 يناير 2017

نشطاء يردون على إعلامية سعودية: لاعلاقة لـ"الرجولة"بالكرسي ألم تطالبوا بالمساواة؟!

نشطاء يردون على إعلامية سعودية: لاعلاقة لـ

 
كتبت: هبة عراقي

أثارت الإعلامية السعودية منى أبوسليمان جدلاً واسعاً عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر بسبب تغريدة استنكرت فيها ماشاهدته في حافلة بإحدى المطارات السعودية، حيث جلس الرجال على المقاعد فيما وقفت السيدات والأطفال، أرفقتها بوسم (#رجولة #كاذبة)، وهو مااستفز عدد كبير من المغردين...

وكتبت منى أبوسليمان عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "في باص الطيارة الذاهبة للرياض الرجال قاعدين و السيدات و الأطفال واقفين، كله عامل نفسه مو شايف و يبص في تليفونه # جدة #رجولة #كاذبة "

وأطلق مغردون وسم (#الكرسي_لنا) رداً على تغريدة منى، وأكد مغردون أن أحقية الجلوس لاعلاقة لها بالجنس (ذكر أو أنثى)، مع وجود استثناءات لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاص والمرأة الحامل والأم التي تحمل أطفال صغار.

واعتبر البعض أن ماقام به الرجال في الباص هو تطبيق لمطالب المساواة بين المرأة والرجل التي يطالب بها الحقوقيات ومنهم منى أبو سليمان نفسها، وإن قام الرجل للمرأة لتجلس مكانه على الكرسي فلاعلاقة لذلك بمعنى الرجولة.

وعبر نشطاء عن تسمكهم بحقهم وأن التنازل عنه يعني تقديم المزيد من التنازلات غداً تحت دعوى "الرجولة"!.

في المقابل عبر مغردون عن تأييدهم لموقف منى وروى بعض منهم تجارب شخصية مشابهة مرت بهم أثناء السفر.




سيدات يروين تجاربهن المشابهة .. والإحراج سيد الموقف
image

كتبت د.مرام مكّاوي "أوقات حملي كنت أطلب منهم بحزم وأدب أن يعطوني المقعد..يتفاجئوا لكن يستجيبوا..اللباقة تئن".

وردت Hanan على تغريدة منى "انا حامل وسفرياتي كثير وبالذات باص مطار جدة اتعرض فيه للاحراج، محد يرضى يقوم لحد ما اجي أطلب 😶 تخافي تطيحي او ما تتوازني!".

وروت ساره الذيب تجربة أكثر قسوة مع والدتها تقول فيها "برحلة مره امي بعكازة و لا احد قام لها".




مغردون: جلوس المرأة على الكرسي "أدب" وليس "حق"
يحكي الــــوَاثِــــق ؛؛ هو أيضاً ‏تجربة مر بها قائلاً "ركبت اليوم باص كل واحد مجلس أطفاله على الكراسي وهو يشوف المرضى وكبار السن واقفين المسألة مسألة شهامة لا أكثر".

وتابع7AN8 ∉ ‏"1 -إذا قمت من الكرسي وخليّتك تجلسين فيه، هذا دليل على تقديري 2- لو ماسويت الموجود في رقم 1، فهذا ماله علاقة بالرجولة".

وعلق خالد 💚 ‏"#الكرسي_لنا نعم هو لَكُنَّ أَدباً وَلَيْسَ حَقَّاً ".

image



من الأحق بالكرسي الرجل أم المرأة ؟
يجيب أ.سحاب الغامدي "الاحق بالكرسي ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن بعدهم كبار السن، ومن بعدهم النساء".

وأضاف Zynab Haji "للشخص الحق في الجلوس أينما شاء، لا دخل للجنس في الموضوع، الأولوية لمن جاء قبل".

وتعجب بدر العتيبي ‏"كيف تفهمهم ان كونها أنثى يعني ما تتعامل مثل الاحتياجات الخاصه! مالها داخل ابد بحقوق المراه، واحد جالس قبلك غصب يقوم عشانك !

image



رجال ينادون: امسك كرسيك لاتتنازل عن حقك.. غداً يطالبون بالمزيد
بقول م. عبدالحميد "عزيزي الرجل اليوم يقومونك من الكرسي بكرا يطلعونك من الباص #امسك_كرسيك".

وأكمل عبدالله باخشوين ‏"انا ماعندي مشكلة اقوم لو في بنت واقفة لكن خوفي اليوم تطالبو بالكرسي وبكره تسوقو تقولي انا بنت ذوقياً تتركلي موقف السيارة..".

image

ويوافقه الرأي عزيز وأشياء اُخرى 🤐 مغرداً "بكرة لا قادت المرأة تقطع الاشارة وتقول : ليس من #الرجولة أن تنتظر المرأة ..المرأة لاتحتمل الانتظار".



نشطاء رداً على منى: هذه هي المساواة التي طالبتي بها!
غرد إبراهيم المنيف "مطالبة منى بـ #الكرسي_لنا تتنافى مع #مساواة_المرأة_بالرجلصار تمسك المرأة بحقها (حق لها)! وتمسك الرجل بحقه، (نقص رجولة)!> مالكم كيف تحكمون؟".

image


واسترسلت Modestyًً ‏ "الكرسي_لنا نفسهم اللي كانوا يطالبون بالمساواه مع الرجل ويبون يشتغلون ويكدون ويسووقون مثل الرجل زعلانين اذا الرجل جلس واعتبر مثله مثلهم 🌚".

وعقب Yazeed AlMogren "تحيّة لكل رجل في الباص مؤمن بالمساواة وطبقها".



منى ترد على منتقديها: ما عرفنا المساوة إلاّ في الكرسي!
ردت الإعلامية السعودية منى أبوسليمان على منتقديها في تويتر قائلة "اسمها تربية و اتيكيت، العالم كله جعل المقاعد للمرأة و كبار السن و الأطفال. ما عرفنا المساوة الا في دي"

وأضافت "بعد 6 سنوات من تويتر اتمني لو هذا الاهتمام بمعني الرجولة(موضوع مهم) كان أيضا في قضايا أخرى مثل تعنيف المرأة، حقوق المطلقات و معيشة الأرامل".

image

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق