الثلاثاء، 3 يناير 2017

سؤال "بري" من الحميدان عن العلاوة السنوية يقلب تويتر !




كتبت: هبة عراقي  

طرح د. إبراهيم الحميدان -المشرف على وحدة إعداد معلم المرحلة الابتدائية بجامعة الملك سعود- سؤالاً وصفه بـ "البريء" حول موعد صرف العلاوة السنوية قلب تويتر رأساً على عقب.

وسأل الحميدان عبر حسابه على مؤقع التواصل الاجتماعي تويتر "سؤال بريء، في نهاية السنة الشمسية بعد كم شهر اللي عليها رواتبنا، بيكون فيه علاوة سنوية، ولا ننتظر الهجرية الجاية؟".

واعتبر نشطاء أن السؤال الحميدان "محرج" ويبدوا أن من اتخذ قرار صرف الرواتب بالأبراج قد أسقطه من حسبانه، فيما اتفق الجميع بأن السؤال يحتاج إلى إجابة واضحة من وزير الخدمة المدنية خالد العرج.

وتعجب نشطاء من ربط العلاوات بالسنة القمرية بعد تعديل موعد صرف الرواتب للتقويم الشمسي وطالب آخرون بالرجوع للتاريخ الهجري (تقويم المسلمين) ويبقى السؤال متى تصرف العلاوة السنوية ؟




الحميدان يقترح أجازة إجبارية عشرة أيام بدون راتب

كتب د.إبراهيم الحميدان "بالمناسبة كثير منكم يعطي رواتب العاملين عنده بالهجري، وهم في بلدهم متعودين على الميلادي، هذا يعني أنك تدفع لهم عشرة أيام زيادة سنوياً ".

واستطرد " أي قرار على مستوى سيادي يجب أن يدرس بعناية فحلول اليوم قد تكون مشاكل الغد ولأضرب لكم مثالا بمشكلة فروقات المعلمين من أين وكيف نشأت".

وأشار الحميدان إلى اتصال ورده من مسؤول يبين أن التقويم الهجري السعودي غيرالفارسي والسعودي هو الأصح كونه مرتبط بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم بينهما ستة أشهر

واقتراح الحميدان بما أن الفارق بين الهجرية القمرية والشمسية عشرة أيام وهي الهدف لماذا لايُلزم الموظف كل سنة بأخذ عشرة أيام اجازة دون مرتب ونعود للسابق".




الحميدان يطالب وزير الخدمة بإصدار بيان عاجل عن العلاوة السنوية

وجه الحميدان رسالة إلى حساب وزير الخدمة المدنية في تويتر عبر مجموعة من التغريدات قال فيها "معالي الوزير، لعلي أكرر ذات التساؤل عن العلاوة السنوية، فلايمكن ان تكون انتقائية بحيث تكون بالهجرية والرواتب بالهجرية الشمسية نحن الآن في الشهر العاشر (الجدي) وبقي شهران على نهاية العام: الدلو والحوت، فهل سيتم صرف العلاوة السنوية بعد شهرين؟ قرار حاجب العلاوة انتهى ولم تصرف العام المتصرم، هل سيتم حرمان المواطن من العلاوة هذا العام، أم ستصرف في محرم .... إذا كانت العلاوة سترتبط بالهجري القمري والرواتب بالهجري الشمسي فهذا خطأ قانوني وإداري غير متطقي وغير مقبول لذا تحتاج الوزارة مع الجهات ذات العلاقة إصدار بيان عاجل يوضح هذا الأمر، ويزيل اللبس،،، دعواتي لكم بالتوفيق ".



وأضاف الحميدان "خذ هذي كمان معالي الوزير أنا أستلم سنويا راتب حسب الشمسي 11 شهرو٢٠ يوم مقارنة بالقمري وأدفع فواتيري١٢ شهر كاملة بالقمري ليش يعني فواتير الماء والكهرباء والهاتف يجب أن تعدل وفق التقويم الذي نستلم به رواتبنا، بهذا أوفر ١٠ أيام لايجوز أدفعها كفارق ولاتنس معاليك... الأقساط والإيجارات السنوية ومن يحق لهم انتداب سنوي ... الخ كل ذلك يجب أن يراجع ويربط باستلام الرواتب".



شامي: سؤال الحميدان يضع المخططين في حرج شديد!

غرد‏  Abu Sarah "من اقترح فكرة صرف الرواتب بالابراج فاتته هالنقطه مالك لواء يا معالي الوزير".

وأضاف أحمد شامي "فكر يضع المخططين لهذا الراتب المسكين في حرج شديد سامحك الله يا دكتور لقد جلدهم بالفكر"


وعلق د.علي الأكلبي "ما المسؤول بأعلم من السائل د. إبراهيم.. لكن نتطلع لرد واضح من معالي الوزير"



الظفير: ليس من العدل والمعقول أن تبقى العلاوة على التاريخ القمري

تغريدات الحميدان وأسئلته ورسالته للعرج لاقت تفاعلاً كبيراً عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر ودشن نشطاء وسم "#نطالب_بصرف_العلاوه_بالسنه_الهجريه_الشمسيه".

يقول فيصل الظفيري "ليس من العدل والمعقول صرف الرواتب على التأريخ الشمسي والعلاوة تبقى على التأريخ القمري"

واستطرد غافل الهم "البنوك - والكهرباء - والاتصالات وجميع من عاملوك باخذ حقهم بالهجري واذا لك حق تاخذه بالميلادي".

وتعجب مـاجـّـد العُــميّر"باقي #التقويم_الصيني #الرؤية_2030 بالميلادي والرواتب بالهجري الشمسي والاجازات بالهجري القمري".



هل سيتم صرف العلاوة السنوية قريباً؟

يجيب سليمان الطواله "والله من المطالب التي لا تنتهي اعتقد انه لن يتم صرفها بمحرم السنة القادمه بل سيتحايلون عليها".

ويرى J_altamimi"العلاوة فدا لجنودناوالوطن لكن شهركامل يروح ليش بسبب تقويم شمسي هذا تقويم يهودي مو تقويم مسلمين" 



وعقب مسلم بن باتل السبيعي "هذا مطلب طبيعي وعدم تطبيقه فيه ظلم، ونحن واثقون أن ولاة أمرنا - حرسهم الله - لايرضون بالظلم".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق