الخميس، 19 يناير 2017

التويم يربط رفض التجنيس بـ"العنصرية"ويقول لولا الوافدين معظمكم ما يعرف ربه!

التويم يربط رفض التجنيس بـ
01-18-2017 09:57
‏#إخبارية_جسار : هبة عراقي

‏استنكر عدد كبير من نشطاء موقع التواصل الاجتماعي تويتر تصريحات سعد التويم-الإعلامي و المهتم بالشأن العقاري- عن "عنصرية" المجتمع السعودي وفضل الوافدين عليه، والتي نشرها عبر السناب شات واليوتيوب، وكان قد سبق ذلك استطلاع للرأي أثار جدلاً واسعاً أيضاً ربط فيه التويم بين رفض التجنيس للأجانب والعنصرية!.

‏وظهر التويم في مقطع فيديو وهو يقول" نحن نتفس العنصرية، مشيراً إلى أن العنصرية موجودة في جميع دول العالم ولكنها تقتصر على جانب أو جانبين مثل العرق أو الجنسية أمّا في المملكة فهي تشمل 66 جانب".!

‏وأضاف التويم "عايشت تصرفات عنصرية من السعوديين تجاه الوافدين، وبينها حوادث وقعت داخل مساجد بالرياض".

‏ودافع التويم عن المقيمين في السعودية قائلاً "لولا الوافدين معظمكم ما يعرف يقرأ ولا يكتب ولا يعرف ربه".

‏واستشهد التويم بالآية الكريمة " ونحن أحق بالملك منه"، قائلاً في ختام المقطع "إياكم أن تتشبهوا باليهود". 

‏وأطلق مغردون وسم ( ⁧‫#التويم_اهل_الرياض_عنصريين‬⁩) عبروا فيه عن غضبهم من اتهام المجتمع السعودي بالعنصرية والانحياز للوافد الأجنبي ، في المقابل أيد نشطاء تصريحات التويم على اعتبار أن "الاعتراف بالمشكلة أول خطوات حلها". 

‏كان التويم قد أجرى استفتاءً عبر حسابه على قال فيه " عزيزي المواطن: نبغى نشوف انت عنصري ولا لا؟هل تقبل أن تجنس الدولة إخوانك المسلمين الوافدين وأن يكون منهم وزراء؟"

‏وجاءت نتيجة الاستفتاء الذي شارك فيه نحو أربعة آلاف مغرد بـ 66% يرفضون منح الوافدين المسلمين الجنسية، و34% يؤيدون منحها لهم.

‏ليعلق التويم "66 % من المصوتين أعلنوا عن عنصريتهم ضد إخوانهم الوافدين، لاشك أنه خلل أخلاقي كارثي نحتاج إلى مراجعة أنفسنا حياله". 

image
‏وتابع التويم في تغريدة لاحقة "حتى العنصرية أصبحوا يسمونها بغير اسمها"، وأكمل "العنصرية هي العنصرية وليس لها إسم آخر، ولا بأس من الاعتراف بهذا المرض، فهي لا تقتصر على الوافدين بل عرقيا ومناطقيا ورياضيا، نحن نتنفسها".


‏الحربي للتويم: خلك محايد واقبل بالنتيجة

‏يقول بدر الحربي "العجيب يقوم بعمل استفتاء ثم يتهم الشعب بالعنصرية لان النتيجة لم تاتي على رغبته اقلها خلك محايد واقبل بالنتيجة".
image
‏وتسائل ŤỬЯĶĬ 🇸🇦"اين العنصريه وقد جنسنا العديد من الناس وتقبلنا الاخرين بيننا حتى ظنوا انهم هم اصحاب الارض وشاركونا في كل شئ".

‏وأضافت ابن ماء السماء "العنصرية موجودة في كل بلد وولد ولكن يحق لنا ان لانقبل التجنيس الا من يوافق ديننا وطباعنا ويكون من العقول النابغة".

‏ابو ثامر : أنا عنصري من الدرجة الأولى لك يا وطن

‏يرى فيصل ⚡ ⁧‫#كلنا_حمد‬⁩ "العنصرية كانت تطلق على من يرى نفسه عرق سامي وهو أفضل خلق الله والآن تطلق على كل شريف يغار على هويته وأرضه العربية".
image
‏واستطرد عبدالله العتيبي "اذا كان ولاءنا وحبنا لبلدنا واهل منطقتنا واقاربنا عنصريه فاهلا بالعنصريه".

‏وعقب ابو ثامر "هل المطالبة بتوطين الوظائف عنصريةوهل المطالبة بحق من حقوق المواطن عنصرية إذاأنا عنصري من الدرجة الأولى لك يا وطن".


‏القشمعي : سقطة من التويم تفتح الباب للمتربصين بالمجتمع

‏غرد ماجد القشعمي "سقطة من التويم تفتح الباب للمتربصين بالمجتمع أرجو أن يتراجع عنها خصوصا آخر كلمة "ما عرف ربه"!!!".

‏واستطرد م.عبدالله الجسّار "يحتاج ان يعيد نظره ، كيف لولا الاجانب ما عرفنا ديننا وكل العالم يجون للحرمين يتعلمون الدين واصوله وفروعه فيه ؟".

‏وأكمل ضمير سعودي "هنا يدّعي أنه لولا الأجانب ماعرفنا ربّنا ! وهذا بهتان التوحيد الصافي خرج من هذه الجزيرة على يد محمد بن عبدالوهاب".


‏السبيعي :السعودية وبما فيهم أهل الرياض أكبر من هذا الافتراء

‏كتب عسكر سلطان الميموني "بعد ٢٥سنة شهادة حق مع من تعاملت معهم ومن تربطني بهم صداقة من أبناء الحاضرة صدق . أمانة لم أرى فيهم عنصرية".

‏وواصل خالد محمد السبيعي "السعودية وبما فيهم أهل الرياض أكبر من هذا الافتراء ولو كانوا عنصريين ما عاش معهم ١٠مليون اجنبي".

‏واستنكر تركي بن فهد " طيب عارفين انه العنصرية موجودة بكل المجتمعات وش الجديد !! حلو توعي الناس بدون ما تنتقص من احد ولا تنحاز لأحد".


‏الفيصل : العنصرية والطائفية تدمر المجمتع والحضار والتطور 

‏أيد عقاب الشيباني كلام التويم قائلاً " لافض فوك صدقت أزيد علي ذلك من ورث العنصريه فينا هم الأجداد ولكن بما اننا الأجدر وربما افضل منهم سوف نقضي عليها..".
image
‏وأقسم ƒη̵ⓗΏժ௸ ✍࿐ؖ "والله انه صادق ،، نحن نتنفس العنصرية..لازم كل منا يعرف أخطائه و نعترف بها ، لكي نصلحها ، إن لم نعرف كيف نُصلح!؟".

‏وطالب نايف الفيصل "المفروض نحارب كل شخص عنصري او طائفي لان العنصرية والطائفية تدمر المجمتع والحضار والتطور ومن يدعمها متخلف ".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق