الثلاثاء، 17 أكتوبر 2017

رسوم دورات المياه مستعد للدفع؟!

رسوم دورات المياه مستعد للدفع؟!
10-17-2017 07:34

كتبت: هبة عراقي:

طرحت أمانة محافظة جدة دورات المياه في عدد من المماشي والحدائق للتشغيل والصيانة من خلال القطاع الخاص، بهدف الحفاظ على نظافة دورات المياه لخدمة رواد هذه الأماكن بشكل ملائم، واستمرار صيانتها على مدار الساعة، وحمايتها من العبث، في المقابل ستكون هناك رسوم بواقع ريالين إلى 7 ريالات للفرد.

وانقسم نشطاء تويتر البعض أبدى استعداده للدفع في مقابل النظافة والصيانة الدائمة لمرافق تعامي الإهمال في المقابل طالب آخرون بالمجانية لمراعاة الفقراء والمحتاجون مؤكدين أن نظافة المرافق العامة مسؤولية الأمانة، واعتبر البعض أن التوعية والتربية أهم من الرسوم.

ونشرت صحيفة اخبارية جسار استطلاع رأي وكان السؤال هل تؤيد تعميم فكرة أمانة #جدة بفرض #رسوم_دورات_المياه وتسليمها لإحدى الشركات لمتابعة نظافتها واستمرار صيانتها؟

وشارك في الاستطلاع أكثر من 1000 مغرد أبدى 33% استعدادهم للدفع بشرط النظافة وطالب 25% أن تبقى مجانية للكل واعتبر 16% آخرون أن النظافة مسؤولية الأمانة ويرى 16% أن الرسوم بسيطة وستضمن صيانة دورات المياه.

image

تجارب الدول الأخرى في رسوم دورات المياه:

روى محمد بن سعد آل شبلان تجربته في السفر قائلاً "أنا ممن يكثر السفر لخارج المملكة ، ومن خلال تجربتي أرى أن فرض الرسوم بشرط النظافه وتوفر أدوات النظافه ويكون السعر 1 ريال واحد فقط ستنجح 100٪".

وأضاف Shabib Z Alghtani‏ "في دول أوروبا ودوّل امريكا تدفع رسوم لكل الخدمات المقدمة بما فيها دورات المياة ماعدا الهواء اللي تتنفس به ولو لهم علية طريق دفعوك ظريبتة".

وطالب Mohammad‏ بتعميم الفكرة "ممتاز التوجّه وياليت تعمّم الفكرة على كل مرافق البلديّات وهذا معمول به في اكثر الدول السياحية بشرط توفير الصابون والمناديل والنظافة اول بأول".



السالم تسأل: وماذا عن المضطر وابن السبيل؟!:

غردت إيمان السالم‏ "وماذا عن المضطر وابن السبيل الذي قد لا يملك ريال واحد ، هناك كثير من الدول العربية لديها دورات مياه نظيفة جداً دون دفع #رسوم_دورات_المياه".

image
وأردفت Aisha‏ "في عالم يروحو البحر والحدائق العامه لانهم مايقدرو ع مصاريف المولات وانت تقول الحمامات بريالين ".

واستنكر alshreef‏ "قدم اماكن سياحيه محترمه وبمبالغ معقوله ومن ثم طبق اي نظام يدعم الفكره المطروحه اما ان نستهلك جيوب الجميع الفقر والغني هنا علامة تعجب".



محمد: دورات المياه ونظافتها مسؤولية الأمانات:

يقول عبدالعزيز المرشد‏ "من المفترض الأمانة تقوم بتوفير عمالة خاصة لتنظيف دورات المياه، وتُلزم أصحاب المحطات والمرافق العامة بذلك أيضاً. هنا ننجح".

image
ويرى محمد‏ "#رسوم_دورات_المياه وكل المرافق العامة في الأصل أنها مسؤولية الأمانات فإن أقر الدفع على المواطن فليسحب الدعم من الأمانات ويوجه لحساب المواطن"

وعقبت om-anas : أم أنس "مارأيكم أن تأخذ الامانة ايضا رسوم على الهواء الذي نتنفس منه؟"



مستعدون للدفع بشرط النظافة والصيانة الدائمة:

كتب أبو لـُجين إبراهيم‏"#رسوم_دورات_المياه أدعم الفكرة لبعض المواقع لما سيترتب عنها من أمور إيجابية كالنظافة و الخدمات اللازمة فالمجانية غالبا تعرضها للإهمال ..".

image
وواصل د. عبدالله الشهري‏ "لا مانع من #رسوم_دورات_المياه اذا يعني ذلك وجودها نظيفة وسليمة من الاعطال وعلى درجة عالية من التأهيل. لا ننسى واجبنا أيضاً في الحفاظ عليها "

واستطردت الماسة الزرقاء#الهمة‏ "وجهة نظري الشخصيةادفع. مقابل لضمان النظافة لان الأمانة ماراح توفر لي النظافة باستمرار بالأضافة لهمجية المستخدم وعدم احترامه لذاته ولغيره".



الشهراني: بدلاً من الرسوم فلنحسن لأنفسنا وفي تربية أبنائنا:

تسائل محمد العتيق الحميظة‏ "ومن يضمن لنا النظافة؟ إذا استخدمت دورة المياه أحرص على نظافتها ، وردئ الخلق سيتركها قذارة! فلم أدفع رسوم عن ردئ؟ لنبدأ بالتوعية أولاً".

وأضاف ناصر"سواء وجدت دورات بمبلغ او بدون تكرمون،دام الثقافة العامةوالاتكالية على عامل النظافة لا اتصور ان تكون ذات جدوى>>الجدوى بان نطبق تعاليم الاسلام".

ويرى ❄️نايف الشهراني"بدلاً من الرسوم فلنحسن لانفسنا وفي تربية ابناءنا ولنكن مؤمنين فالنظافة شعبة من شعب الإيمان .. ديننا عظيم".



رسوم دورات المياه ضريبة سوء الاستخدام:

يقول نايف الجبيري‏ "بدايةً قامت الدولة بدورها في إنشاء مرافق عامة "دورات المياه" .فهل قام المجتمع بدوره في الحفاظ عليها ؟لا، فلندفع الثمن!".

image
ويوافقه الرأي عبدالرحمن عبدالله 🕊‏ مغرداً "#رسوم_دورات_المياه ضريبة سوء استخدام البعض دورات المياه في الكورنيش رغم تواجد عمال النظافه بالموقع الا ان البعض لا يهتم بنظافة المكان بعده".

وعلق #ياسر_سليم_الثبيتي‏ "قد تكون المجانية في قاموس البعض تقود للأهمال لماذا لا نحاسب أصحاب هذا القاموس دون تعميم العقوبة أو الرسوم على الجميع".

هناك 3 تعليقات:


  1. شركة فحص فلل بالرياض
    البيت السعيد
    شركة فحص فلل، أعمال الفحص للفلل الجديدة والقديمة من خلال مهندسين خبرة في مجال الفحص و الترميم من شركة البيت السعيد شركة فحص فلل بالرياض ، من خلال أدوات وأجهزة تكشف عن ما يحتاج إلى التعديل بمختلف أركان المكان، شركتنا متخصصة في الفحص لجميع المباني السكنية وغيرها، وتقوم بتحديد التكلفة النهائية للمبنى المراد اقتنائه بعد مباشرة عملية الفحص لذا شركة البيت السعيد شركة فحص فلل بالرياض ثقه لا تقارن
    فحص فلل بالرياض
    البيت السعيد
    للاستفسار عن جميع خدمات البيت السعيد عزل مائي و عزل حراري و عزل اسطح و عزل خزانات و عزل فوم وجميع انواع العوازل و رش مبيد و مكافحة حشرات و تسليك مجاري و شركة كشف تسربات المياه و فحص فللو صيانة مباني و ترميم منازل و نقل عفش و اثاث بالرياض يرجي الاتصال على 0543578920
    او زورو موقعنا على الانترنت


    http://www.elbaytelsaeed.com/2017/09/14/water-leak-detection-company-riyadh/

    ردحذف
  2. شركة عوازل بالرياض
    اضواء الرياض
    الشركة تعتمد على المواد الحديثة في العزل باتباع أفضل المواد العازلة، والشركة لديها فريق مدرب على أعلى مستويات أداء خدمات العزل، والشركة تعتمد على أفضل المعدات المستخدمة في عملية العزل، وعلى الرغم من كل ذلك إلا أن شركة عزل حراري بالرياض توفر هذه الخدمات بأفضل الأسعار وأرخصها على الإطلاق إذا تم مقارنة شركة اضواء الرياض
    بشركات العزل الأخرى التي تعمل في المجال.
    شركة عزل مائي و عزل حراري
    وبالتالي فإن جميع العملاء يفضلون دائمًا أن يتعاملوا مع شركة عزل بالرياض (اضواء الرياض) لأنها الأفضل دائمًا سواء من ناحية المواد العازلة التي تعتمد عليها الشركة أو العاملة التي تؤدي الخدمة على أفضل مستوى، أو الأسعار التي تناسب الجميع.
    ومن المواد التي تعتمد عليها شركة عزل مائي و عزل حراري بالرياض أيضًا في العزل مادة الفوم، وهذه المادة تتمتع بخاصية مزدوجة فهي تقوم بـ العزل المائي و العزل الحراري مما يجعلها المادة المفضلة دائمًا في الغزل.
    والعزل يؤدي إلى تخفيض فواتير الكهرباء والمياه، حيث إن تسربات المياه تؤدي إلى ارتفاع فواتير المياه، وكذلك ارتفاع درجة حرارة المنزل تؤدي إلى زيادة الجهد الكهربائي على التكيفات وبالتالي فإن فواتير الكهرباء تكوت مرتفعة
    للاستفسار عن جميع خدمات اضواء الرياض شركة مكافحة حشرات و رش مبيدات عزل مائي و عزل حراري و عزل اسطح و عزل خزانات و عزل فوم وجميع انواع العوازل و رش مبيد و مكافحة حشرات و تسليك مجاري و كشف تسربات المياه و فحص فلل و صيانة مباني و ترميم منازل و نقل عفش و اثاث بالرياض يرجي الاتصال على 0543578920
    او زورو موقعنا على الانترنت
    www.adwaaelriyadh.com

    ردحذف
  3. شركة عزل خزانات بجدة
    ان اردت ان تتعامل يوما مع شركة عزل خزانات بجدة تعمل على حل مشكلة تلوث المياه نتيجة عدم نظافة خزان المياه لديك اتصل بنا ونحن سوف نساعدك على حل هذه المشكلة لاننا شركة نظافة خزانات بجدة لديها افضل العمال المحترفين فى تقديم عزل خزانات بجدة و غسيل خزانات بجدة لتنظيف خزانات المياه
    شركة نظافة خزانات بجدة
    https://elmnzel.com/cleaning-tanks-jeddah/

    ردحذف