الاثنين، 9 أكتوبر 2017

استشاري ينفي لإخبارية جسار الإشاعات عن وجود علاج للسكر بديل للأنسولين

استشاري ينفي لإخبارية جسار الإشاعات عن وجود علاج للسكر بديل للأنسولين
10-09-2017 07:10

كتبت: هبة عراقي
نفى البرفسور عبدالرحمن عبدالمحسن الشيخ -استشاري الغدد الصماء والسكري بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة ومستشفي الدكتور سليمان فقيه بجدة ورئيس الجمعية العلمية السعودية لداء السكري في تصريحات خاصة لصحيفة إخبارية جسار حقيقة مايتردد عن اكتشاف علاج لمرضى السكر من النوع الأول كبديل للأنسولين.

وقال "كثر الحديث في مواقع التواصل عن علاج جديد لسكر وينهي معاناة المرضي من حقن الانسولين، التقنية عباره عن زرع مضخه معدنيه صغيره تحت الجلد و يتم ضخ ماده محفزه للإنسولين وهي GLP agonist مثل exenatid".

وأكد أنه "لَم يتم تصريح التقنيه من قبل منظمة الغذاء و الدواء، وتابع "حسب ما ذكر بعض الزملاء المشاركين في البحث في الولايات المتحدة أن بعض المرضى تعرضوا لالتهاب جرثومي مما اضطر إلى إخراج المضخة".

واستطرد "هذا العلاج يعمل في النوع الثاني وليس كما تداوله الكثير بأنه للنوع الأول وأنه يغني عن الأنسولين وهذا غير صحيح والدراسة التي عملت كانت للنوع الثاني".

وأكمل " وأحب أنوه بأنه إلى يومنا هذا لا يوجد علاج لمرض السكري النوع الأول غير الأنسولين سواء عن طريق الحقن بالأقلام أو عن طريق مضخات الأنسولين التي أثبتت كفاءتها في التحكم في معدل السكر".

وختم "يجب التنويه بأن هناك معلومات خاطئة تتداول في مواقع التواصل وللأسف أحياناً من أطباء مما يؤثر سلباً علي المرضي".

الصحة تتوعد مروِّجي النصائح والمعلومات الطبية الخاطئة بمواقع التواصل
كانت وزارة الصحة قد شددت على منع تداول أي نصائح أو معلومات طبية خاطئة على مواقع التواصل، وأكدت إدارة التواصل والعلاقات والتوعية في وزارة الصحة أن الوزارة ستلاحق كل مَن يقدم معلومات ونصائح طبية خاطئة على مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها.

وقالت إن هذه الملاحقة تتضمن كل حساب يتبع لمؤسسة صحية ولم يكن لديها موافقة مسبقة من الوزارة، لأن هذه المؤسسات من مسؤولياتها، أما إذا كان الحساب يتبع لفرد وليس لموقع رسمي مصرح له لتقديم المعلومات والنصائح الطبية فتتم مخاطبة الجهة المختصة.

وأضافت الوزارة: إن العقوبات التي تواجه المؤسسات المخالفة تُحدد من قِبل لجنة المخالفات، وتشمل غرامات مالية أو سجناً أو سحب الترخيص أو بها مجتمعة، وفقاً لـ”الوطن”.

وطالبت الصحة القراء والباحثين عن المعلومات الطبية بالاتصال على الرقم 937، كما يمكن من خلال هذا الرقم الإبلاغ عن أي دعاية طبية مزيفة أو حساب مخالف.

الشمري يشيد بقرار الصحة: أجساد الناس ليست لعبة
كتب ناصر سودان الشمري‏"افضل قرار من وزارة الصحة اجساد الناس ليست لعبة بيد اي طبيب او مبتدئ او تحليل شخصي قابل للخطا او الصواب . اعط الخباز خبزه حتى لو أكل نصفه".

واستطرد نضيد جلال‏"جميل جدا.. ماأفسد مرضانا شيء كخضوعهم للشائعات الصحية".

وعلق محمد عسيري‏"#ملاحقة_مروجي_الإشاعة_الصحية خطوة ايجابية..لكن أتمنى في البداية توجيه انذار او لفت نظر لأنه أغلب مروجي الاشاعات يفعلونها عن حسن نية" .

وائل: المفروض يعاقب من يصدق الإشاعات وليلى: الصحة هي السبب
يقول سعد الجحدلي 🇸🇦"ممتاز المفروض كان من اول لأن الناس صارت تصدق اي شيء والبعض صاير طبيب على مواقع التواصل الاجتماعي".

ونصح وائل‏ "خذ المعلومة من مصادرها الصحيحه مو من تويتر. المفروض اللي يعاقب اللي يصدقهم".

وعقبت ليلى علي الملكية 💚‏"الصحة هي السبب الناس ما تحصل علاج لي هذا السبب يبحثون عن العلاج في مكان ثاني".

مغردون: هناك قضايا أهم من ملاحقة مروجي الإشاعات الصحية
غرد غالب الروقي‏ "ليتكم تهتمون بتوفير الأدوية الضرورية للرعاية الصحية والمستشفيات بدلا من إهتماماتكم الثانوية".

وتابع ♋medo.we.bass ♋‏ "ليتها تتوعد بتطوير مباني المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية وحل مشاكل المواعيد والأدوية".

وعقب شرقاوي‏ "طيب جل من لايخطي الاخطا الطبيه وارده بس اذا الدكتور نصح واخطا مره ومرتين وثلاث مو مشكله مو ع طول الصحه والارصاد مايبون احد يتكلم😂".

هناك تعليقان (2):


  1. شركة كشف تسربات المياه
    البيت السعيد
    شركتنا هي الأفضل دائمًا في مجال كشف تسربات المياه وعلاجها:
    شركة البيت السعيد شركة كشف تسربات المياه لديها فريق ذات كفاءة عالية للغاية، تم تدريبه على العمل في أصعب الظروف وأخطرها على الإطلاق، فهو مدرب على استعمال كافة أنواع المعدات الحديثة المستخدمة في كشف التسربات

    شركة كشف تسربات المياه
    البيت السعيد
    للاستفسار عن جميع خدمات البيت السعيد عزل مائي و عزل حراري و عزل اسطح و عزل خزانات و عزل فوم وجميع انواع العوازل و رش مبيد و مكافحة حشرات و تسليك مجاري و شركة كشف تسربات المياه
    و فحص فلل
    و صيانة مباني و ترميم منازل و نقل عفش و اثاث بالرياض يرجي الاتصال على 0543578920
    او زورو موقعنا على الانترنت


    http://www.elbaytelsaeed.com/2017/08/06/%d9%83%d8%b4%d9%81-%d8%aa%d8%b3%d8%b1%d8%a8%d8%a7%d8%aa-%d9%88%d8%b9%d9%88%d8%a7%d8%b2%d9%84-%d9%88%d8%aa%d9%86%d8%b8%d9%8a%d9%81-%d9%88%d9%86%d9%82%d9%84-%d8%a7%d8%ab%d8%a7%d8%ab-%d9%88%d8%b5%d9%8a/ 

    ردحذف
  2. طرق التخلص من الحشرات لدى شركة رش مبيدات و مكافحة حشرات بالرياض
    وقد توجد طريقة أخرى للتخلص من الفئران قد تتلخص في وضع الأقراص والحبيبات في المناطق التي يوجد فيها فئران حتى يتم اصطياد الحشرات بواسطتها.
    استخدام طريقة الدخان التي تقضي على الحشرات الطائرة والزاحفة، والتي تعتبر من أفضل الطرق التي تقضي على الحشرات في أسرع وقت، وهذا من خلال استخدام المبيد الحشري الديزنانون والتي تعتبر من أهم المواد الكيميائية والأعشاب التي تقضي على الحشرات، وتم اختبارها حتى تم التعرف على أنها من أفضل المبيدات التي تقضي على الحشرات.
    نصائح شركة رش مبيدات حشرية

    هناك شركات في الرياض تقوم بـ رش مبيدات و مكافحة حشرات , والتخلص منها, لأنها السبب في بعض الأمراض المنتشرة في هذا العصر, وتعتبر شركة رش مبيد و مكافحة حشرات بالرياض متخصصة في مكافحة هذه الحشرات من التسعينات, وعندها كل الإمكانيات التي من خلالها القضاء على هذه الحشرات.
    للاستفسار عن جميع خدمات اضواء الرياض عزل مائي و عزل حراري و عزل اسطح و عزل خزانات و عزل فوم وجميع انواع العوازل و رش مبيد و مكافحة حشرات و تسليك مجاري و كشف تسربات المياه و فحص فلل و صيانة مباني و ترميم منازل و نقل عفش و اثاث بالرياض يرجي الاتصال على 0543578920
    او زورو موقعنا على الانترنت
    www.adwaaelriyadh.com



    ردحذف